معلومات تنشر لأول مرة عن طبيعة لقاء وفد طارق صالح بقيادات محور تعز     هل طيران التحالف يفتح الطريق أمام الحوثي في مأرب؟     14 أكتوبر موعد التحول والمجد.. غوص في التفاصيل     عملية اغتيال ضباط في سيئون من مدينة تعز     "حكمة يمانية" جديد المواقع الفكرية اليمنية     المجتمع يقاوم الملشنة.. صنعاء ليست حوزة إيرانية     احتفائية خاصة بمناسبة مرور 10 سنوات على نيل توكل كرمان جائزة نوبل للسلام     افتتاح رسمي لأول جامعة في محافظة شبوة بعدد من التخصصات العلمية     كيف تغير الصين مستقبل الإنترنت في العالم؟     ارتفاع حصيلة المواجهات بين فصائل الانتقالي إلى 7 وعشرة جرحى     الشرعية حين تساهم في تمدد الحوثيين داخل فراغ ضعفها     26 سبتمبر والحوثيون.. عيدنا ومأتمهم     شهوة الإعدامات بحق اليمنيين لدى الحوثيين عبر تزييف العدالة     إعدامات حلفاء إيران بحق أبرياء يمنيين من تهامة     تقرير أولي عن توثيق بئر برهوت (الأسطورة) في محافظة المهرة    

السبت, 29 ديسمبر, 2018 11:35:00 مساءً

اليمني الجديد - رويترز

أشارت بيانات حديثة إلى هبوط حصة الدولار الأمريكي في الاحتياطيات العالمية للعملات في الربع الثالث من العام الحالي إلى أدنى مستوى في نحو خمس سنوات، بينما زادت حصة اليورو لتصبح الأكبر في أربعة أعوام تقريبا.
 
ووفقا لبيانات من صندوق النقد الدولي، ارتفعت حصة العملة الأمريكية في الاحتياطيات العالمية من النقد الأجنبي إلى 61.94 في المئة بما يعادل 6.63 تريليون دولار من مجمل الاحتياطيات في الربع الثالث، من 62.4 في المئة بما يعادل 6.56 تريليون دولار في الربع الثاني.
 
وأظهرت البيانات أن حصة اليورو الأوروبي في الاحتياطيات العالمية للعملات ارتفعت إلى 20.48 في المئة في الربع الثالث من 2018 وهي أكبر حصة منذ الربع الرابع من 2014.
 
وتراجعت حصة اليوان الصيني في الاحتياطيات العالمية من النقد الأجنبي إلى 1.80 في المئة في الربع الثالث من 2018، وهو أول انخفاض منذ أن بدأ صندوق النقد في نشر أرقام بشأن حصة الصين في الربع الرابع من 2016.
 
وفي سياق ذي صلة، صعد الين الياباني مع سعي المستثمرين للحماية من تقلبات الأسهم بينما تراجع الدولار الأمريكي مع صعود بورصة وول ستريت بعد أسبوع مثير شهد تقلبات كبيرة في الأسعار.
 
واختبر مؤشر ستاندرد آند بورز 500 القياسي للأسهم الأمريكية أدنى مستوى له في 20 شهرا هذا الأسبوع وكان على وشك أن يتراجع عن مستواه في بداية العام قبل أن تتعافى المؤشرات الثلاثة الرئيسية في بورصة وول ستريت وتسجل أكبر قفزة ليوم واحد في نحو عشر سنوات في جلسة يوم الأربعاء.
 
وصعد الين على الرغم من ارتفاع الأسهم وبيانات محلية ضعيفة وتراجع كبير لعوائد السندات القياسية اليابانية.
 
وارتفعت العملة اليابانية 0.57 في المئة مقابل العملة الخضراء إلى 110.34 ين للدولار. وقفزت العملة السويسرية، وهي أيضا عملة للاستثمار الآمن، 0.66 في المائة إلى 0.9810 فرنك للدولار.
 
وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية، 0.09 في المائة إلى 96.398.
 
إلى ذلك، قفز الذهب لأعلى مستوى في أكثر من ستة أشهر أمس، وسط إقبال على الملاذ الآمن في ظل المخاوف بشأن نمو الاقتصاد العالمي والإغلاق الجزئي للحكومة الأمريكية، على الرغم من أن مكاسب الأسهم كبحت صعود المعدن الأصفر.
 
وارتفع الذهب 0.5 في المئة إلى 1281.08 دولار للأوقية (الأونصة)، ويتجه لتحقيق ثاني مكسب أسبوعي على التوالي مع عدم وجود نهاية في الأفق للتوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين والضبابية السياسية الأمريكية.
 
وسجل المعدن الأصفر أعلى مستوياته منذ 19 حزيران / يونيو عند 1281.39 دولار للأوقية في وقت سابق من الجلسة.
 
وارتفع الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.2 في المئة إلى 1283.2 دولار للأوقية في تعاملات يوم الجمعة.
 
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة لأعلى مستوى في نحو خمسة أشهر عند 15.342 دولار للأوقية، وسجلت ارتفاعا بنسبة 1 في المئة عند 15.34 دولار للأوقية في أحدث تعاملات.
 
وتتجه الفضة لتسجيل أفضل أداء أسبوعي منذ آب أغسطس 2017. وارتفع البلاتين 0.1 في المئة إلى 796.74 دولار للأوقية، بينما انخفض البلاديوم 0.8 في المئة إلى 1264.90 دولار للأوقية. وزاد البلاديوم بنحو 3 في المئة هذا الأسبوع.
 
 




قضايا وآراء
انتصار البيضاء