قبيلة حجور تصدر بيانا حول اعتقال النقيب خليل الحجوري من قبل التحالف     "التهاني".. كجريمة بحق اليمن!     مؤامرة السهم الذهبي والمحافظة المزعومة     واشنطن تدين عودة مليشيا الحوثي إلى اختطاف موظفين في سفارتها بصنعاء     قصة الصرخة الحوثية "الموت لأمريكا"     فريق طبي بمستشفى يشفين ينجح في إجراء عملية معقدة لأحد المرضى     مركز المخا للدراسات الاستراتيجية يستضيف ورشة حول العلاقات اليمنية الصومالية     قراءة في دوافع انسحاب القوات المشتركة من الساحل الغربي ( تقدير موقف)     الإعلان عن تأسيس أول منظمة عالمية SYI للدفاع عن المهاجرين اليمنيين خارج وطنهم     معلومات وتفاصيل تكشف عن الأسباب الحقيقية لانسحاب القوات المشتركة المفاجئ في الحديدة     محمد آل جابر بريمر اليمن     تحرك دولي ومحلي واسع للتحقيق مع رئيس الوزراء معين عبدالملك في أكبر قضايا فساد     انتصار الريمي.. الإصرار على البقاء في زمن الحرب     معين عبدالملك لدى اليمنيين.. رئيس حكومة في عداد الموتى والمفقودين     محافظ مأرب يترأس اجتماعا طارئا للجنة الأمنية حول مستجدات المحافظة    

الخميس, 13 ديسمبر, 2018 11:00:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات

أعلنت  الأمم المتحدة،  اليوم الخميس، إن مراقبتها لميناء الحديدة اليمني، يتطلب تفويضا من مجلس الأمن الدولي.
 
وقال "عقده فرحان حق"، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في موتمر صحفي بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك، إن "تأسيس ألية أممية لمراقبة ميناء الحديدة يتطلب تصديقا من مجلس الأمن". 
 
وأشار فرحان حق أن "غوتيريش أجرى محادثات هاتفية مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، للمساعدة في المشاورات والتوصل إلى الاتفاقات" التي أعلن عنها في وقت سابق اليوم بشأن اليمن.
 
إلى ذلك طالبت مجموعة الأزمات الدولية، مجلس الأمن الدولي اتخاذ قرار عاجل بحماية ميناء الحديدة غربي اليمن، وذلك عقب انتهاء مشاورات أطراف النزاع هناك في السويد. 
 
جاء ذلك في بيان تقييمي لمشاورات أطراف الصراع في اليمن، التي اختتمت في السويد، الخميس.
 
وحذّر البيان من تعرض 20 مليون إنسان للمجاعة في حال فشلت المفاوضات حول الحديدة.
 
وأضاف أن قرابة 250 ألف شخص يعانون بالفعل من وطأة المجاعة حاليا.
 
في المقابل اعتبر وزير الخارجية اليمني، رئيس الوفد الحكومي المفاوض، خالد اليماني، الاتفاق بشأن الحديدة بمثابة "إنجاز"؛ لأنه يقضي بانسحاب الحوثيين من الميناء والمدينة. 
 
هذا و يعقد الجمعة، مجلس الأمن الدولي جلسة خاصة يستمع خلالها الأعضاء إلى إحاطة للمبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، حول "اتفاقات ستوكهولم" بين أطراف الأزمة اليمنية.
 
وفي ما يتعلق بطرح مشروع قرار على طاولة المجلس للتأكيد على أهمية "اتفاقات ستوكهولم"، قال فرحان حق: "دعونا ننتظر مشاورات أعضاء المجلس غدا الجمعة".
 
 
 




قضايا وآراء
انتصار البيضاء