حملة تنفذها شرطة السير بتعز لرفع العشوائيات من أسواق المدينة     تركيا تدشن أول فرقاطة عسكرية متطورة محلية الصنع     جولة حوار جديدة في الأردن وترقب للإفراج عن شخصيات كبيرة من سجون الحوثيين     مؤسسة "بيسمنت" الثقافية تقيم المعرض الفني الأول     محافظ شبوة يصل الرياض بعد ضغوط سعودية حول ميناء قنا البحري     النائب العام "الأعوش" يرفع دعوى قضائية ضد الرئيس هادي بسبب قرار الإقالة     مؤسسة بيسمنت تختتم مهارات تدريب في المناظرات وأليات البحث العلمي     مؤسسة نور الأمل تدشن برنامجها الجديد بكفالة ٩٠ يتيما في الأقروض بتعز     تهديد جديد للانتقالي بمنع مسؤولين في الحكومة من الوصول إلى عدن     وزير الشباب والرياضة يتفقد الأضرار بملعب 22 مايو بعدن     العقوبات الأمريكية ضد مليشيا الحوثي الإرهابية تدخل حيز التنفيذ ابتداء من اليوم الثلاثاء     دلالة التصنيف الأمريكي للحوثيين "منظمة إرهابية"     أول دولة عربية تمنع دخول وفد الحوثيين أراضيها بعد تصنيفهم "منظمة إرهابية"     عشرات القتلى والجرحى في مواجهات بالحديدة بين القوات المشتركة ومليشيا الحوثي الإرهابية     تصريحات تصعيدية للمجلس الانتقالي الموالي للإمارات رافضة لقرارات الرئيس هادي    

الاربعاء, 25 مارس, 2015 12:20:00 مساءً

اليمني الجديد - الجزيرة نت
قال مراسل الجزيرة في اليمن إن مسلحي الحوثي سيطروا على قاعدة العند الجوية الاستراتيجية، بمحافظة لحج شمال عدن، كما أفادت مصادر عسكرية بسيطرة الحوثيين على مدينة الحوطة مركز المحافظة.

ونقل المراسل عن مسؤول عسكري بمحافظة لحج قوله إن المسلحين الحوثيين سيطروا صباح اليوم الأربعاء، على القاعدة، التي تعد أكبر قاعدة عسكرية باليمن، وتقع على بعد 40 كيلومترا فقط شمال مدينة عدن.

كما  ذكر "مسؤول حكومي رفيع" لوكالة الأناضول أن مسلحي الحوثي بالتعاون مع قوات عسكرية وأمنية موالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، سيطروا على القاعدة الجوية الواقعة في لحج، دون أية مقاومة".

 
وأضاف المصدر -مفضلاً عدم ذكر هويته- أن عملية السيطرة جاءت بعد يومين من نهب مستمر لعدد كبير من معدات القاعدة من قبل مسلحي الحراك الجنوبي، دون ذكر تفاصيل إضافية.

وكانت واشنطن قد سحبت قواتها من القاعدة الجوية جنوب البلاد يوم السبت الماضي "لأسباب أمنية" في ظل حالة الاضطراب الامني والسياسي التي تعيشها البلاد. وتضم القاعدة عشرات الجنود وغرفَ عمليات للتحكم في الطائرات من دون طيار.

من جهتها ذكرت وكالة الأناضول نقلا عن مصدر يمني قوله إن الحوثيين سيطروا أيضا على مدينة الحوطة عاصمة لحج جنوبي اليمن بالكامل بمساعدة قوات أمنية وعسكرية تابعة لصالح وذلك بعد اقل من ساعة من سيطرتهم على قاعدة العند.

وكان وزير الدفاع اليمني محمود الصبيحي كلف السبت الماضي العميد طيار، صالح علي صالح اليافعي، بقيادة قاعدة العند الجوية خلفا لعلي العنسي، المتهم بـ"ارتباطه بجماعة الحوثي والرئيس السابق" بحسب مصادر عسكرية.

ويأتي التقدم في لحج ضمن محاولات مستمرة من الحوثيين للتقدم نحو عدن عبر أكثر من محور لاسيما في لحج والضالع. وبعد أيام من فرض الجماعة سيطرتها على المرافق العسكرية والمدنية في مدينة تعز وخوضها اشتباكات عنيفة باتجاه محافظة لحج القريبة من عدن.




قضايا وآراء
اليمن الحضارة والتاريخ