مخاطر تباطؤ السعودية في حسم معركة مأرب لصالح الشرعية     مصرع عشرات الحوثيين في أعنف مواجهات بجبهات مأرب     انتصارات ساحقة للجيش في تعز والمليشيا تقصف مستشفى الثورة     وثائق جديدة حول تورط الصندوق السيادي السعودي بمقتل خاشقجي     لقاء يجمع قيادات وزارة الدفاع في مأرب لمناقشة أوضاع الحرب     لماذا تبدو معركة مأرب فاصلة (تقدير موقف)     هجوم صاروخي جديد على قاعدة عين الأسد بالعراق     المحافظ بن عديو يشارك بحفل تخرج دفعة جديدة للقوات الخاصة بشبوة     عقوبات أمريكية جديدة تستهدف اثنين من قيادات مليشيا الحوثي     العميد شعلان.. البطل الذي أرهق أحفاد الإمامة ودحر فلولها في بلق مأرب     قيادي بحزب الإصلاح: مأرب تخوض معركة اليمنيين الفاصلة     مطالبات محلية ودولية لوقف استهداف الحوثيين للنازحين في مأرب     الجيش يصد هجوم الحوثيين بنهم ويدعو الصليب الأحمر لانتشال جثث القتلى بالجوف     عائلة عفاش حين أفسدت الماضي والحاضر     تقدم كبير للجيش في الجوف وعشرات القتلى الجرحى في صفوف الحوثيين    

مارك لوكوك يطالب بوقف إطلاق النار في اليمن

الخميس, 29 نوفمبر, 2018 04:54:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات

وصل وكيل الأمين العام للشئون الإنسانية ومنسق شئون الإغاثة الطارئة، في الأمم المتحدة، "مارك لوكوك"، اليوم الخميس، إلى صنعاء، في زيارة لليمن تستغرق 3 أيام.
 
وقال لوكوك: في حديث للصحفيين، عقب وصوله إلى مطار صنعاء الدولي،  "أتيت إلى هنا بسبب الأوضاع الإنسانية المتدهورة، والتي تدهورت حتى منذ زيارتي السابقة لليمن". 
 
وأضاف: "كما أشرت بشكل متكرر بإحاطاتي في مجلس الأمن فإن هناك 5 أشياء نريدها أن تحدث لتحسين الأوضاع والتخفيف من معاناة الناس". 
 
وتابع: "نريد أن نشهد وقفا لإطلاق النار، خصوصا في المرافق التي هي ضرورية لدخول وحركة مواد الإغاثة، لا سيما في محافظة الحديدة". 
 
وطالب بضرورة أن تكون هناك بيئة مواتية لحركة تدفق المساعدات الإنسانية بشكل سلس، وإبقاء الموانئ والطرق مفتوحة لمواد الإغاثة. 
 
وشدد على أهمية أن يتم توفير الموارد الاقتصادية الكافية وسداد الرواتب وتوفير العملة الصعبة في الأسواق لضمان تحسن سعر صرف العملة المحلية. 
 
وطالب المسؤول الأممي بمزيد من الدعم لنداء الاستغاثة الإنسانية، مشيرًا إلى أنه قريبًا سيتم الإعلان عن الاحتياجات لدعم الاستجابة الإنسانية خلال العام 2019. 
 
وتطلع من المجتمع الدولي - وخصوصًا دول المنطقة - لدعم هذه الاستجابة، وأن يتعاون الجميع مع المبعوث الأممي مارتن غريفيث، والذهاب إلى المحادثات بين الأطراف اليمنية في السويد، المخطط لها قريبًا. 
 
وأعلنت الأمم المتحدة، الأربعاء، في بيان لها أن "لوكوك"، سيلتقي خلال الزيارة بالسلطات المعنية في صنعاء وعدن، والأشخاص المتضررين، بما في ذلك العائلات النازحة، والزملاء في المجال الإنساني وغيرهم.
 
وأوضح البيان، أن 8.4 مليون منهم بحاجة لأقل شكل من أشكال المساعدة، فيما يعتمد 12 مليون شخص تقريبا بالكامل على المساعدات.‎
 
ويشهد اليمن منذ نحو 4 سنوات حربا بين القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، ومليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران.
 
 
 




غريفيث