حادثة اغتيال يوحنا لحود ممثل بعثة الصليب الأحمر الدولي باليمن

الإثنين, 26 نوفمبر, 2018 07:45:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات

تمكنت قوات الأمن اليوم الاثنين من ضبط أحد المشتبه بهم في اغتيال موظف أممي تابع للصليب الأحمر الدولي في مدينة تعز (جنوب غرب اليمن).
 
وقالت قوات الشرطة التابعة للحكومة الشرعية، في بيان لها أنه، " "تم من ضبط المدعو "همام الصنعاني" المشتبه الاول في حادثة اغتيال يوحنا لحود ممثل بعثة الصليب الأحمر الدولي باليمن والتحفظ عليه لتسليمه الى الجهات المختصة لينال جزاؤه الرادع".
 
 وبحسب البيان، فأن القبض على الصنعاني إثر أن حملة أمنيه بقيادة العميد منصور الاكحلي مدير عام الشرطة عملت على مداهمة اوكار المجرمين والعصابات الخارجة عن القانون في سوق الصميل بمدينة تعز".
 
 
ويأتي القبض على أحد المشتبه بهم في مقتل مبعوث الصليب الأحمر اللبناني "حنا لحود" بعد سبعة أشهر من في كمين مسلح في منطقة الضباب (غرب مدينة تعز) في 21 إبريل 2018، حيث توقف أعضاء الوفد لشراء "الجبن" وعندما تحركت السيارة استوقفها مسلح، وبادر بإطلاق النار مما أسفر عن مقتل "حنا لحود".
 
وغادرت لبعثة الصليب الأحمر الدولية غادرت مدينة تعز إلى محافظة عدن عقب مقتل موظفها، في الوقت الذي كان قد باشر في فتح مكتب له وسط مدينة تعز بعد تعرض الفريق لمضايقات عديدة من قبل جماعة الحوثي واتهامهم برفع تقارير دولية ضد الجماعة الأمر الذي أدى إلى إغلاق مكتب البعثة في الحوبان.
 
وعقب ذلك أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في 7 يونيو 2018 سحب 71 من موظفيها العاملين في اليمن، على خلفية تعرضهم لسلسلة من الحوادث والتهديدات، وقالت اللجنة في بيان على موقعها الإلكتروني "إنها قررت أيضا تعليق كافة نشاطاتها الإنسانية بينها الخدمات الجراحية، ومبادرات المياه النظيفة، والمساعدة الغذائية، إضافة إلى نشاطات زيارة المعتقلين".
 




قضايا وآراء
مأرب