الأحد, 18 يناير, 2015 10:20:00 مساءً

اليمني الجديد - خاص
اصدر نادي قضاة اليمن مساء الاحد بيان ادن فيه جريمة قتل رئيس محكمة بني الحارث الابتدائية ونجله.

ودعاء البيان النائب العام الى سرعة التحقيق مع الجناة وتقديمهم الى العدالة.

ودعاء البيان الى إعلان حالة الحداد في كافة محاكم ونيابات الجمهورية برفع جلسات التحقيق والمحاكمة لمدة ثلاثة ايام ابتداء من يوم غد الاثنين الموافق 19يناير/2015م .

ونوهه البيان الى فتح تحقيق حول تقصير الجهات الامنية في توفير الحماية الأمنية للقاضي احمد العنسي.

 وقتل صباح اليوم رئيس محكمة بني الحارث الابتدائية ونجله وإصابة خمسة من افراد الشرطة جراء اطلاق وابلا من الرصاص عليهم من قبل عصابة مسلحة امام مقر المحكمة.
 نص البيان
بيان رقم (1) لعام 2015م

عقد نادي قضاة اليمن عصر يومنا هذا الأحد 18/1/2015م اجتماعا طارئا لتدارس الإجراءات اللازم اتخاذها عقب وقوع الجريمة الشنعاء التي استهدفت محكمة ونيابة بنى الحارث وقضاتها ظهر اليوم، وأسفر عنها استشهاد فضيلة القاضي/ أحمد حسن العنسي رئيس المحكمة ونجلة أنور، وإصابة خمسة من أفراد الشرطة القضائية جراء اطلاق وابلا من الرصاص عليهم من قبل عصابة مسلحة امام مقر المحكمة ، بسبب احدى القضايا المنظورة امام المحكمة .

والنادي إذ يدين هذه الجريمة الشنعاء بحق العدالة وسدنتها الذين يعملون بصدور عارية في اقامة شرع الله وحفظ الحريات وحماية الحقوق، لا زال يعول على الالتفاف الشعبي مع قضاة اليمن، ويراهن عليه في ظل تخلي قيادة السلطة القضائية والاجهزة الامنية عن توفير الحماية لهم وإذ يحملهما المسؤولية الكاملة جراء ذلك .

فقد قرر الاتي :
اولا : إعلان حالة الحداد في كافة محاكم ونيابات الجمهورية برفع جلسات التحقيق والمحاكمة لمدة ثلاثة ايام ابتداء من يوم غد الاثنين الموافق 19يناير/2015م

ثانيا : إمهال الحكومة واللجنة الامنية العليا مدة اقصاها ثمانية واربعين ساعة لإلقاء القبض على المتهمين واحالتهم الى النيابة العامة لاتخاذ الاجراءات اللازمة.

ثالثا: على النائب العام سرعة التحقيق في تقصير الجهات الامنية بعدم توفير الحماية الامنية اللازمة والتي نتج عنها هذه الجريمة في عقر دار العدالة .

رابعا: دعوة اعضاء السلطة القضائية في امانة العاصمة ومحافظة صنعاء ومن يستطيع الحضور من باقي المحافظات للاجتماع يوم الاربعاء الموافق 22/يناير/2015م تمام الساعة التاسعة صباحا لتدارس الاجراءات اللازم اتخاذها لاحقا .
و نادي قضاة اليمن كما هو حريص على استمرار دور العدالة وساحاتها بإقامة العدل بين الناس، فانه ايضا حريصا على ان يأمن سدنتها على انفسهم وسيتخذ الإجراءات المناسبة التي تكفل للقضاء سلطانه دون وجل او رهبة او خشية من احد كائن من كان والله من وراء القصد .

صدر بتاريخة الاحد 27 ربيع اول 1436هـــــــــــــ الموافق 18/يناير 2015م
نادي قضاة اليمن




قضايا وآراء
انتصار البيضاء