استهداف الحوثيين لأبوظبي يعكس الهشاشة في الدفاعات الجوية لدى دول التحالف     ضربات جوية للتحالف على صنعاء هي الأعنف منذ سنوات     عصابة مسلحة تقتل منير النوفاني وجماعة الحوثي تماطل بالقبض على القتلة     صراع الحوثية والأقيال بين التحدي والاستجابة     تشديد الخناق على الحوثيين في مأرب بعد تحول سير المعركة من الدفاع للهجوم     هل كتب عبدالله عبدالعالم مذكراته؟     شرطة تعز تضبط متهم بانتشال حقائب نساء     كيف خدع الغشمي عبدالله عبدالعالم     أحداث 13 يناير.. إرهاب حزبي مناطقي بلباس ماركسي     إيران تبادر لعودة التواصل مع السعودية والأخيرة تواصل وقف التصعيد الإعلامي     انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان في اليمن والأمم المتحدة تواصل إخفاء الفاعلين     بعد تعطيله لـ 7 سنوات.. هبوط أول طائرة في مطار عتق     جماعة الحوثي تُمنح 6 ساعات لمغادرة آخر منطقة بشبوة     تدخلات السعودية والإمارات.. اغتيال سيادة اليمن     تعرف على جبهات الحرب بمحافظة شبوة خلال يومي الأربعاء والخميس    

الاربعاء, 27 يونيو, 2018 08:29:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات
نال الباحث اليمني علي محمد رزق بطاح، درجة الدكتوراة في التكنولوجيا الحيوية من معهد الدراسات العليا والبحوث بجامعة الإسكندرية.
 
وحملت رسالة" بطاح" الموسومة عنوان :( “Acinetobacter baumannii ghosts: Studies on their immune-chemical properties and  biomedical applications ).
 
وتهدف الدراسة التي أشرف على مناقشتها مجموعة من الأكاديميين، إلى" تحضير أشباح بكتيريا أسنيتوبا كتر بوماني قادرة على حماية الجرذان من التحدي القاتل من قبل هذا الممرض".
 
 وأجرى الباحث جملة من الاختبارات العلمية التي تضمن "سلامة النتائج جيث تم تعريف السلالة عن طريق بنك الجينات، كما تم إنتاج أشباح أسنيتوباكتر بوماني على هيئة مغلفات فارغة من محتواها وغير حية من خلال استخدام الطريقة الكيميائية".
 
وأظهرت نتائج الدراسة أن مجموعات الحقن تحت الجلد والعضل كانت الأكثر تحفيزاً للاستجابات المناعية، كما أظهرت الفئران المحصنة في جميع المجموعات المدروسة زيادة ملحوظة في الأجسام المضادة في الدم بعد كل جرعة معززة، وزاد نشاط الالتهام بشكل ملحوظ في جميع اللقاحات.
 
وقد أثارت أشباح أسنيتوباكتر بوماني استجابة مناعية خلوية محددة من خلال تحفيز عدد كريات الدم البيضاء، وكذا زيادة خلايا الالتهام، وزيادة قدرتها على إنتاج السيتوكينات، كما ساهم الانترفيرون جاما في الحفاظ على تأثير الحماية من الخلايا التائية.
 
كما أثارت استجابة مناعية خلوية محددة من خلال تحفيز عدد كريات الدم البيضاء، وكذا زيادة خلايا الالتهام خاصة الخلايا الليمفاوية والنتروفيل، وزيادة قدرتها على إنتاج السيتوكينات، كما ساهم الانترفيرون جاما في الحفاظ على تأثير الحماية من الخلايا التائية المساعدة الأولى، فيما أحدثت أشباح البكتيريا زيادة نشاط الالتهام.
 
وأثبتت دراسة "بطاح" أن لقاح أشباح بكتيريا أسنيتوباكتر بوماني لا يحفز الاستجابة المناعية الخلوية والخلطية فقط ولكنه يوفر حماية شبه كاملة ضد الإصابة ببكتيريا أسنيتوباكتر بوماني.
 
وأكدت نتائج الوسترن وال( (Dot Blotقدرة لقاح شبح البكتيريا الأسنيتوباكتر بوماني على حث إنتاج أجسام مناعية ضد بروتينات مختلفة على سطح البكتيريا، كما أثبتت الدراسة أن لقاح أشباح بكتيريا أسنيتوباكتر بوماني يوفر حماية شبه كاملة ضد الإصابة بالبكتيريا.
 
ويمكن لنتائج دراسة الباحث اليمني أن يكون لها آثار واعدة في بحوث اللقاحات ضد أسنيتوباكتر بوماني في المستقبل نظراً لانخفاض تكلفة طريقة إنتاج الأشباح وسهولة تحضيرها مقارنة بالطريقة الأخرى (تحليل الجين E).





قضايا وآراء
انتصار البيضاء