حملة تنفذها شرطة السير بتعز لرفع العشوائيات من أسواق المدينة     تركيا تدشن أول فرقاطة عسكرية متطورة محلية الصنع     جولة حوار جديدة في الأردن وترقب للإفراج عن شخصيات كبيرة من سجون الحوثيين     مؤسسة "بيسمنت" الثقافية تقيم المعرض الفني الأول     محافظ شبوة يصل الرياض بعد ضغوط سعودية حول ميناء قنا البحري     النائب العام "الأعوش" يرفع دعوى قضائية ضد الرئيس هادي بسبب قرار الإقالة     مؤسسة بيسمنت تختتم مهارات تدريب في المناظرات وأليات البحث العلمي     مؤسسة نور الأمل تدشن برنامجها الجديد بكفالة ٩٠ يتيما في الأقروض بتعز     تهديد جديد للانتقالي بمنع مسؤولين في الحكومة من الوصول إلى عدن     وزير الشباب والرياضة يتفقد الأضرار بملعب 22 مايو بعدن     العقوبات الأمريكية ضد مليشيا الحوثي الإرهابية تدخل حيز التنفيذ ابتداء من اليوم الثلاثاء     دلالة التصنيف الأمريكي للحوثيين "منظمة إرهابية"     أول دولة عربية تمنع دخول وفد الحوثيين أراضيها بعد تصنيفهم "منظمة إرهابية"     عشرات القتلى والجرحى في مواجهات بالحديدة بين القوات المشتركة ومليشيا الحوثي الإرهابية     تصريحات تصعيدية للمجلس الانتقالي الموالي للإمارات رافضة لقرارات الرئيس هادي    

الإثنين, 02 أبريل, 2018 05:10:00 مساءً

اليمني الجديد - الأناضول
حثّ إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، الإثنين، جامعة الدولة العربية، إلى التوجه لمحكمة الجنايات الدولية لمقاضاة "الاحتلال الإسرائيلي وقادته على جرائمه".
 
جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية أجراها "هنية"، مع أحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة، لبحث "الجريمة الإسرائيلية المرتكبة بحق المشاركين في مسيرة العودة بغزة"، وفق بيان صدر عن مكتبه، ووصل" الأناضول" نسخة منه.
 
وأكّد هنية، على ضرورة "التوجّه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث تلك الجريمة، وتشكيل لجنة تحقيق دولية خاصة؛ في ظل اتخاذ أمريكا حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن، وحيلولته دون اتخاذ قرار منصف لضحايا المجزرة الإسرائيلية".
 
وعقد مجلس الأمن الدولي، فجر السبت الماضي، جلسة طارئة، بناءً على طلب من دولة الكويت، لبحث العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، غير أن المجلس أخفق في اتخاذ قرار يدين الجرائم التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي.
 
ونقل البيان عن أبو الغيط، إدانته لـ"الجريمة الإسرائيلية بحق المشاركين في المسيرة السلمية"، مؤكدا أن الجامعة العربية ستتخذ القرارات اللازمة والمتناسبة مع الحدث، في اجتماعها المزمع عقده يوم غد الثلاثاء.
 
ويعقد مجلس الجامعة، في القاهرة، يوم غد، اجتماعا طارئا على مستوى المندوبين؛ لبحث "جرائم الاحتلال الإسرائيلي" في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
 
والجمعة الماضية، تجمّع عشرات الآلاف من الفلسطينيين، قرب السياج الفاصل بين غزة وإسرائيل، في إطار مشاركتهم بمسيرات "العودة" السلمية، لإحياء الذكرى الـ(42) ليوم الأرض.
 
واعتدت قوات الجيش الإسرائيلي على أولئك المتظاهرين؛ ما أدى إلى استشهاد 18 فلسطينيا، وإصابة قرابة 1500 آخرين.
 
"ويوم الأرض"، تسمية تُطلق على أحداث جرت في 30 مارس/ آذار 1976، استشهد فيها 6 فلسطينيين داخل الأراضي المحتلة عام 1948، خلال احتجاجات على مصادرة سلطات الاحتلال الإسرائيلي مساحات واسعة من الأراضي.





قضايا وآراء
اليمن الحضارة والتاريخ