السبت, 24 فبراير, 2018 06:11:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعة خاصة
قالت صحيفة خليجية، إن مليشيا الحوثي استنجدت بروسيا، لدعم مبادرتها الأخيرة لحل الأزمة اليمنية.
 
ونقلت صحيفة "الخليج" الإماراتية، عن مصدر مقرب من السفارة الروسية بصنعاء، عن اتصالات غير معلنة أجرتها قيادة ميليشيات الحوثي بهدف طلب تدخل روسيا لدعم مبادرة للحل السياسي تقدمت بها الجماعة المتمردة، بهدف تجنب الحسم العسكري من قبل قوات الشرعية.
 
وأوضح المصدر، أن قيادة جماعة الحوثي طلبت، عبر التواصل مع السفارة الروسية بصنعاء، تدخل الحكومة الروسية لدعم مبادرة للحل السياسي للأزمة اليمنية.
وأشار المصدر إلى أن المبادرة التي طرحتها جماعة الحوثي والمكونة من ستة بنود قوبلت بانتقادات روسية.
 
وكانت جامعة الحوثي أبدت استعدادها لاستقبال المبعوث الاممي في صنعاء لطرح المبادرة.
 
وقدّم رئيس ما يسمى بـ "اللجنة الثورية" التابعة للحوثيين، محمد علي الحوثي، الأسبوع الماضي، مبادرة لحل الأزمة اليمنية، وذلك خلال مذكرة بعثها، إلى الأمين العام للأمم المتحدة.
 
وتضمنت بنود "المبادرة" وفقا للمذكرة، التي حصل "يمن شباب نت"، على نسخة منها، " تشكيل لجنة للمصالحة، والاحتكام للصندوق في اختيار رئيس وبرلمان للبلاد، ووضع ضمانات دولية لإعادة الإعمار وجبر الضرر".
 
وأكدت المبادرة على منع "اي دولة من الاعتداء على اليمن، والعفو العام عن جميع المعتقلين من أطراف الحرب، ووضع أي ملف مختلف عليه للاستفتاء الشعبي".
 
وأشار الحوثي، إلى أن هذه المبادرة جاءت استجابة لمناشدة مجلس الأمن الالتزام بحل الخلافات عن طرق الحوار والتشاور، وتأكيدا على الالتزام  بوحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه. 




قضايا وآراء
انتصار البيضاء