عائلة عفاش حين أفسدت الماضي والحاضر     تقدم كبير للجيش في الجوف وعشرات القتلى الجرحى في صفوف الحوثيين     محافظ شبوة يدشن أعمال سفلتة مشروع طريق نعضة السليم     هل تفي الولايات المتحدة بوعدها في وقف الحرب باليمن؟     الحوثيون يفشلون مشاورات اتفاق الأسرى والمختطفين في الأردن     ملامح إنهاء الحرب في اليمن والدور المشبوه للأمم المتحدة     معارك ضارية في مأرب والجوف واشتعال جبهة مريس بالضالع     رحلة جديدة في المريخ.. استكشفا الحياة (ترجمة خاصة)     ملامح إسقاط مشروع الحوثي من الداخل     لماذا خسر الحوثيون معركة مأرب وما هي أهم دوافعهم للحرب     حرب مأرب كغطاء لصراعات كسر العظم داخل بنية جماعة الحوثي     أمن تعز يستعيد سيارة مخطوفة تابعة لمنظمة تعمل في مجال رعاية الأطفال     تقرير دولي: التساهل مع مرتكبي الانتهاكات يهدد أي اتفاق سلام في اليمن     الحكومة تدين قصف مليشيا الحوثي مخيما للنازحين في صرواح بمأرب     مرتزقة إيران حين يهربون بالتوصيف تجاه الأخرين    

الخميس, 07 سبتمبر, 2017 08:08:00 صباحاً

اليمني الجديد - خاص
قال الناشط السياسي والمختطف السابق لدى جماعة الحوثيين أمين الشفق أن أحدى الاسرى لدى الشرعية الموجود لدى جماعة الحوثيين فقط النظر بشكل كامل داخل السجن المركزي بصنعاء.

وأشار الشف الى أن الأسير مختار البكالي فقد نظره داخل معتقله في السجن المركزي بعد عام من اعتقاله كأسير حرب في أحد المواقع المتقدمة في جبهة ميدي الى الغرب من البلاد.

وكان البكالي قد أعتقل مع 2من زملائه بتاريخ 6 سبتمبر 2016 بعد اصابتهم اصابات بلغية نقلوا إلى صنعاء مباشرة دون علاج بل تعرضوا لإهانات بلغية وتعذيب من قبل بعض الانقلابين.
كما لم يسمح لهم أن يتلقوا علاجاً في أي مستشفى، فقد حاول بعض السجناء مساعدتهم بتوفير مطهرات ومسكنات لتخفيف الآلم وتحسن بعضهم لكن جراح مختار كانت بليغة في العين اليمنى التي فقدت النظر من أول لحظة وبقيت العين اليسرى تعاني من آلام بسبب وجود شظية بداخلها.

كما أن ضغوط السجناء أجبرت المسؤولين في السجن لإرساله الى مستشفى حكومي وخرج مع مرافقين منهم إلا أنه لم يعرض علي طبيب لأنه غير موجود في المشفى والاشاعة الخاصة بالعيون معطلة، فرجع للسجن كما خرج منه.

ومن 9 أشهر وهو يتابع المنطقة الخامسة لإحضار بديل عنه، وبذلت جهود كثيرة للمتابعة لكنهم للأسف يتعذرون بأنه لا يوجد لديهم أسرى فجميع أسري الجبهة يتم ترحليهم إلى السعودية، وعندما يعرض عليهم التبادل يرفضون.

ويعاني مختار وأمثاله الكثير من جبهة ميدي كأسرى حرب وليسوا مختطفين، بعضهم أمضى عامين وستة شهور في الأسر ولم تحرك المنطقة ولا قيادات الألوية ساكنا حتى كتابة هذا التقرير.
ويشر الشفق الى أن الجانب السعودي لا يأبه للأسرى من الجيش الوطني ويحتفظ بأسرى الحوثيين لمبادلة الاسرى السعوديين لدى الحوثيين فقط.
ويعد الأسير مختار البكالي الذي فقد اليوم نظره بالكامل بسبب تعنت الحوثيين في عدم السماح بالكشف وتلقى العلاج الطبي قبل فوات الاوان وتعنت الجانب السعودي في الاحتفاظ بالأسرى الحوثيين من المبادلة وصمت الجيش الوطني والجانب اليمني عن حل مثل هذه القضايا التي تفضي الى هذه المآسي الإنسانية المروعة.
لم يكن علاجه صعبا ولا مستحيلا بل كان يسير وسهلا اذا تم قبل ان تتطور حالته يوما بعد يوم.
يعيش مختار في هذه اللحظات حالة نفسية صعبة لا يملك معها غير الدموع التي تسقط منه بصمت حتى لا يشمت فيه الحوثيين.
 



غريفيث