الدراما التركية وتكثيف مواجهة الخيانة     في يوم القدس.. حتى لا تنخدع الأمة بشعارات محور المزايدة     تلاشي آمال التوصل إلى اتفاق سلام في اليمن     دول الثمان تحث الأطراف اليمنية على قبول مبادرة الأمم المتحدة لوقف الحرب     المبعوث الأممي يأسف لعدم التوصل لحل شامل في اليمن     قوات الجيش تكسر هجوما للحوثيين في الجدافر بالجوف والمشجح بمأرب     مقتل سكرتيرة سويسرية بالعاصمة الإيرانية طهران     وفيات وانهيار منازل.. إحصائية أولية لأمطار تريم حضرموت     أخاديد الوجع.. قصة طالب مبتعث قرر العودة إلى اليمن     حسن الدعيس.. شيء من ذاكرة التنوير اليمنية     محافظ مأرب يدعو للنفير العام لمواجهة مشروع الحوثي المدعوم إيرانيا     مواجهات عنيفة في مأرب ووحدات عسكرية للجيش تدخل أرض المعركة     وزارة الدفاع تنعي النائب العسكري الواء عبدالله الحاضري     جيش الاحتلال يقصف قطاع غزة وإصابات في صفوف الفلسطينيين بالضفة     مذكرات دبلوماسي روسي في اليمن    

الثلاثاء, 17 مارس, 2015 12:55:00 مساءً

اليمني الجديد - رويترز
 
دعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الصين يوم الاثنين إلى تنفيذ الاتفاقية المبرمة بين البلدين لتطوير وتشغيل ميناء عدن في مشروع تبلغ تكلفته 507 ملايين دولار بتمويل صيني.
 
ووجه هادي هذه الدعوة عند استقباله السفير الصين لدى اليمن تيان تشي  في العاصمة الاقتصادية والتجارية "عدن".
 
وكان هذا أول لقاء للرئيس مع السفير الصيني منذ وصول هادي لعدن بعد فراره من الإقامة الاجبارية التي فرضها عليه الحوثيون في مقر إقامته في صنعاء لقرابة الشهر
ولم تغلق الصين سفارتها في صنعاء على غرار كثير من الدول الغربية والولايات المتحدة التي أغلقت سفاراتها بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء.
 
ونقل مركز عدن الإخباري التابع للرئاسة اليمنية في عدن عن الرئيس هادي قوله "حملنا السفير الصيني رسالة شفوية للرئيس الصيني تتضمن عددا من النقاط التي تم الاتفاق عليها سلفا خلال زيارة الرئيس هادي الأخيرة للصين في أواخر عام 2013 تتضمن إدارة ميناء شنغهاي للمنطقة الحرة بعدن وإنشاء شركة نقل بحري خفيف ومتوسط بين البلدين وتطوير وإدارة مصنعي الغزل والنسيج في صنعاء وعدن وكذلك إعادة تأهيل مصنع 7 أكتوبر بمحافظة أبين."
 
وقال هادي "نتطلع إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية مع الصين إضافة إلى تفعيل الاتفاقيات التي تم توقيعها بين البلدين."

وكان اليمن وقع منتصف نوفمبر تشرين الثاني عام 2013 في العاصمة الصينية بكين على اتفاقية توسعة وتعميق محطة الحاويات بميناء عدن بين مؤسسة موانئ خليج عدن والشركة الصينية لهندسة الموانئ المحدودة وذلك في اطار زيارة الرئيس هادي للصين.

ويتضمن المشروع البالغة تكلفته 507 ملايين دولار بتمويل من الصين بناء رصيف إضافي بطول ألف متر وعمق 18 مترا وتعميق وتوسعه القناه الملاحية الخارجية بطول 7400 متر وعرض 250 مترا وعمق 18 مترا إضافة الى القناة الملاحية الداخلية بطول 3800 مترا وعرض 230 مترا وعمق 18 متر.
 
 
 




قضايا وآراء
غريفيث