كأس العالم في قطر.. كاتب غربي ينتقد ترويج المثلية في البلدان العربية     استغلال الموقع الرسمي.. الكشف عن قيام النائب العام السابق بتوظيف 100 شخص     الإعلان عن تفاهمات يمنية جديدة في الأردن     ما دور السعودية في دفع الحوثيين لقتل علي عبد الله صالح؟!     في سجن تابع للإمارات.. أسرة القيادي الإصلاحي "الدقيل" تناشد المجلس الرئاسي التدخل للإفراج عنه     تفاصيل انقلاب 2017 في القصور الملكية السعودية     حدادا على أرواح أطفال السرطان.. إيقاد الشموع في جنيف تنديدا بجرع الدواء المنتهية     رحيل فقيد اليمن وشاعرها الكبير عبدالعزيز المقالح     ندوة دولية حول بناء السلام وإعادة إعمار يمن ما بعد الحرب     كرة القدم العربية في كأس العالم بقطر     إصابة مدني بقناصة في حي الروضة بتعز     الحكم بالإعدام على قاتل الطفلة مها مدهش     منديال قطر.. إعادة للعرب قبسا من الأمجاد     قراءة في المدوّنة الحوثية للوظيفة العامة (1- 3)     مناهج الدراسة حين تشوه شكل الجزيرة العربية بين الطلاب    

الأحد, 13 أغسطس, 2017 07:08:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات
أعلنت خمسة أحزاب يمنية تشكيل ائتلاف جديد من العاصمة المصرية القاهرة ، وقالت إنها انتهت من إنجاز وثيقة سياسية “تهدف إلى استعادة الدور الفاعل للحياة السياسية اليمنية”.
 
وقالت الأحزاب المشاركة  في الائتلاف في بلاغ صحفي بوقت متأخر من مساء السبت ، إن الوثيقة السياسية التي تم إنجازها تضمنت “الأسس والمبادئ الرئيسيه للائتلاف على قاعدة إنهاء الانقلاب واستعادة الدولة وتصويب مسار الشرعية ، واستعادة الديمقراطية التوافقية والشراكة الوطنية ، في رسم مستقبل اليمن وفقا لمخرجات الحوار والمبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة على قاعدة التوافق الوطني ورفض كافة أشكال الفساد والعمل خارج القانون”.
 
وقالت اللجنة التي تضم ممثلين عن عدد من الأحزاب إنها تعمل “حالياً على إنجاز اللائحة الداخلية للائتلاف الذي سيتم الإعلان عنه قريبا من قبل أمناء عموم الأحزاب الموقعة على الوثيقة السياسية للائتلاف”.
 
وضمت الاجتماعات التي انعقدت في القاهرة “الحزب الاشتراكي اليمني، والتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري، حزب العدالة والبناء، اتحاد القوى الشعبيه، والتجمع الوحدوي اليمني”.
 
وبحسب بلاغ التشكيل فإن هذا الإعلان يخلو من الأحزاب الرئيسية “المؤتمر الشعبي المؤيد للشرعية، وحزب الإصلاح، وأحزاب سلفية” .
 
ويأتي هذا الإعلان لعدد من الأحزاب المؤيدة للشرعية بعد تأخر إنجاز ائتلاف وطني يضم كل الأحزاب اليمنية المؤيدة للحكومة الشرعية والرئيس هادي والذي كان يجري التحضير له في الرياض منذ أكثر من عام.
 
ويرى مراقبون أن غياب الأحزاب الكبيرة والفاعلة عن الائتلاف سيشكل ضربة مبكرة له ، ولن تكون الأحزاب الصغيرة قادرة على لعب دور محوري في الحياة السياسية اليمنية.
 
وتوقع مراقبون أن الائتلاف سيلقى دعما إماراتيا من أجل لعب دور معارضة للحكومة الشرعية وحزب الإصلاح الذي تتخذ منه أبو ظبي خصما ، كما قد يحل بديلا لورقة المجلس الإنتقالي الجنوبي اذا ماتم تجميدها.




قضايا وآراء
مأرب