انتصارات ساحقة للجيش في تعز والمليشيا تقصف مستشفى الثورة     وثائق جديدة حول تورط الصندوق السيادي السعودي بمقتل خاشقجي     لقاء يجمع قيادات وزارة الدفاع في مأرب لمناقشة أوضاع الحرب     لماذا تبدو معركة مأرب فاصلة (تقدير موقف)     هجوم صاروخي جديد على قاعدة عين الأسد بالعراق     المحافظ بن عديو يشارك بحفل تخرج دفعة جديدة للقوات الخاصة بشبوة     عقوبات أمريكية جديدة تستهدف اثنين من قيادات مليشيا الحوثي     العميد شعلان.. البطل الذي أرهق أحفاد الإمامة ودحر فلولها في بلق مأرب     قيادي بحزب الإصلاح: مأرب تخوض معركة اليمنيين الفاصلة     مطالبات محلية ودولية لوقف استهداف الحوثيين للنازحين في مأرب     الجيش يصد هجوم الحوثيين بنهم ويدعو الصليب الأحمر لانتشال جثث القتلى بالجوف     عائلة عفاش حين أفسدت الماضي والحاضر     تقدم كبير للجيش في الجوف وعشرات القتلى الجرحى في صفوف الحوثيين     محافظ شبوة يدشن أعمال سفلتة مشروع طريق نعضة السليم     هل تفي الولايات المتحدة بوعدها في وقف الحرب باليمن؟    

مساعٍ دولية لتسليم الحديدة ..هل ترضخ المليشيا؟

الثلاثاء, 01 أغسطس, 2017 10:58:00 صباحاً

اليمني الجديد - خاص
 
أكد مصدر حكومي وجود مساع دولية لعقد مفاوضات بين الحكومة اليمنية والميليشيات الانقلابية؛ بهدف التفاهم على تنفيذ خريطة الأمم المتحدة بخصوص عملية تسليم محافظة الحديدة ومينائها.

وأوضح المصدر أن المجتمع الدولي يبذل جهوداً مكثفة لتقريب وجهات النظر، عبر مفاوضات غير مباشرة، لكنها تعتمد على المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني والقرار 2216، مشدداً على أن الحكومة متمسكة بالسلام خيارا وحيدا لحقن الدماء واستعادة مؤسسات الدولة.

وتوقع المصدر أن يصل مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ إلى المنطقة مع عدد من سفراء الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن لعقد لقاءات مكثفة مع الأطراف اليمنية الأسبوع القادم.بحسب "عكاظ".

وكان السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر قد أوضح خلال مؤتمر صحفي عقده في جدة، أن بلاده ستضطلع خلال الأسابيع القادمة بدور فعال لإعادة جمع أطراف الصراع اليمني على طاولة الحوار تحت مظلة الأمم المتحدة، واصفاً الحوثيين بالمعضلة التي تعرقل الحل السياسي.
وكذَّب حزب المؤتمر (فرع صالح)  ما نقله السفير الأمريكي عن إشارات إيجابية من الحزب تجاه ما طرحه المبعوث الدولي بشأن ميناء الحديدة الحيوي.

واعتبر الحزب في تصريح نقله مصدر، لم يعرف هويته، للموقع الرسمي "المؤتمر نت"   الاثنين، بأن الهدف وراء تصريحات السفير الأمريكي "الدس لإثارة البلبلة" داخل تحالف الحزب مع جماعة الحوثي المسلحة التي ترفض خُطَّة إسماعيل ولد الشيخ أحمد.
وترفض جماعة الحوثي المسلحة مبادرة ولد الشيخ الأخيرة والتي لقت دعم كبير من المجتمع الدولي ، ومن الولايات المتحدة الأمريكية.

وأعلنت الأمم المتحدة عن مبادرة جديدة لحل الأزمة في اليمن طرحها  اسماعيل ولد الشيخ تنص على تسليم ميناء الحديدة (غرب البلاد) لطرف ثالث محايد وانسحاب مليشيا الحوثي منه، من أجل تجنيبه عملية عسكرية للتحالف العربي، والاتفاق على تحييد الملف الاقتصادي لصرف مرتبات موظفي الدولة المتوقفة منذ ثمانية أشهر، لكن مليشيا الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح أعلنوا رفضهم رغم ترحيب الحكومة الشرعية.





غريفيث