حملة تنفذها شرطة السير بتعز لرفع العشوائيات من أسواق المدينة     تركيا تدشن أول فرقاطة عسكرية متطورة محلية الصنع     جولة حوار جديدة في الأردن وترقب للإفراج عن شخصيات كبيرة من سجون الحوثيين     مؤسسة "بيسمنت" الثقافية تقيم المعرض الفني الأول     محافظ شبوة يصل الرياض بعد ضغوط سعودية حول ميناء قنا البحري     النائب العام "الأعوش" يرفع دعوى قضائية ضد الرئيس هادي بسبب قرار الإقالة     مؤسسة بيسمنت تختتم مهارات تدريب في المناظرات وأليات البحث العلمي     مؤسسة نور الأمل تدشن برنامجها الجديد بكفالة ٩٠ يتيما في الأقروض بتعز     تهديد جديد للانتقالي بمنع مسؤولين في الحكومة من الوصول إلى عدن     وزير الشباب والرياضة يتفقد الأضرار بملعب 22 مايو بعدن     العقوبات الأمريكية ضد مليشيا الحوثي الإرهابية تدخل حيز التنفيذ ابتداء من اليوم الثلاثاء     دلالة التصنيف الأمريكي للحوثيين "منظمة إرهابية"     أول دولة عربية تمنع دخول وفد الحوثيين أراضيها بعد تصنيفهم "منظمة إرهابية"     عشرات القتلى والجرحى في مواجهات بالحديدة بين القوات المشتركة ومليشيا الحوثي الإرهابية     تصريحات تصعيدية للمجلس الانتقالي الموالي للإمارات رافضة لقرارات الرئيس هادي    

السبت, 15 يوليو, 2017 06:03:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعة خاصة
ذكرت تقارير طبية في العاصمة صنعاء، إن وباء السحايا مرض آخر بدأ في الظهور بأمانة العاصمة صنعاء لا يقل خطراً عن الكوليرا.

وبحسب التقارير بلغ عدد الحالات التي تم اكتشافها 26 حالة، منها 8 حالات وفيات، و18 حالة مازالت تتلقى العلاج.

وأضاف المصدر أن الحالات في تزايد واحتمال حدوث وفيات أكثر؛ بسبب عدم توفر بذر النخاع الشوكي css، والذي يسمى «سائل النخاع الشوكي».

وأشار المصدر إلى أن هناك حالات احتمالية قدمت من محافظات أخرى، ولا بد من ضرورة توفير الأجهزة اللازمة لمواجهة هذا المرض الخطير.

وأكد الدكتور "بشير أبو أصبع" ، مدير عام إدارة مكافحة مرض وباء السحايا، أن الأجهزة اللازمة لمواجهة هذا المرض موجودة في بعض المستشفيات الخاصة، ولا توجد في غالبية المستشفيات الحكومية.

وبحسب ما ذكره، فإن مواجهة هذا المرض تتم بحالتين؛ الأولى: إسعاف الحالات المشتبه بها سريعًا إلى أقرب مشفى وتطبيق البروتوكول العلاجي عليها.. والحالة الثانية: منح المخالطين للمريض حتى لو كانوا أصحاء الجرعات الوقائية؛ كون هذا المرض معديًا، وينتقل عن طريق الجهاز التنفسي؛ إذ إن البكتيريا تتواجد في التجويفات الأنفية، وكذا اللمس باليدين للمصابين دون استخدام الوقاية الصحية اللازمة.

والتهاب السحايا هو التهاب حاد للأغشية الواقية التي تُغطّي الدّماغ والنخاع الشوكي، والتي تعرف باسم السَّحايا. وتَتَعدّد أسباب الالتهاب وتشمل العَدوى: الفيروسات أو البكتيريا أو غيرهما من الكائنات الدقيقة، وأقل شيوعًا عن طريق بعض الأدوية. وقد يكون التهاب السحايا مهدِدًا للحياة؛ بسبب قربه من الدماغ والحبل الشوكي، من هُنا يُصنَّف التهاب السحايا كحالة طبية طارئة.
 




قضايا وآراء
اليمن الحضارة والتاريخ