السبت, 14 مارس, 2015 11:35:00 مساءً

اليمني الجديد -أحمد الضحياني
بشر المبعوث الاممي الى اليمن جمال بن عمر ان الايام القادم كفيلة بتحقيق مشروعه في اليمن الذي يتضمن ظهور بوادر للنزاع الطائفي والنزعات الانفصالية، ومتحدثا عن النماذج العراقية والسورية والليبية.

قال مبعوث الأمم المتحدة لليمن جمال بن عمر للجزيرة إنه لا يستبعد لجوء مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ قرار تحت الفصل السابع للضغط على "الأطراف المعرقلة" للتسوية السياسية في اليمن، معتبرا أن مجلس الأمن يولي أهمية خاصة للأزمة اليمنية، ومحذرا من وقوع اليمن في خطر الحرب الأهلية.

وفي لقاء خاص مع الجزيرة ضمن برنامج "لقاء اليوم" الخميس الماضي ، قال بنعمر إن هناك دولا كثيرة تعاني من اضطرابات ولكن مجلس الأمن لا يهتم بها، بينما يصر المجلس على إعطاء أهمية خاصة للأزمة اليمنية، وخصوصا لتعلقها بقضايا "الإرهاب" وتنظيم القاعدة.

ولم يستبعد بن عمر لجوء مجلس الأمن إلى اتخاذ قرار تحت الفصل السابع للضغط على ما وصفها بالأطراف المعرقلة للتسوية السياسية في اليمن، معتبرا أن جميع الخيارات أمامه مفتوحة.

كما قام بن عمر بروتينه الذي يسلكه للتمويه عن مهمته الحقيقية بالتحذير من وجود مؤشرات عدة على أن اليمن قد يكون مقبلا على حرب أهلية، مشيرا إلى ظهور بوادر للنزاع الطائفي والنزعات الانفصالية، ومتحدثا عن النماذج العراقية والسورية والليبية.

واتهم المبعوث الأممي مسلحو القبائل اليمنية بانهم يقاتلون مع تنظيم القاعدة، مشيرا إلى تمتع التنظيم بقوة كبيرة في اليمن، وأضاف أن من الفرقاء اليمنيين من يتمسكون بالحوار لأنهم يشعرون بخطورة الوضع ولا يوجد أمامهم بديل آخر، حسب قوله.

وقد رفض جمال بن عمر وصف الحوار اليمني الذي طلب الرئيس عبد ربه منصور هادي نقله إلى الرياض بأنه بديل عن الحوار الذي ترعاه الأمم المتحدة، وقال إن جولات الحوار الحالية تهدف إلى تصحيح العملية السياسية التي رأى أنها انحرفت عن مسارها.

وبهذا يتضح للمتابع لبنعمر تحيزه الصريح لصالح جماعة الحوثي ومليشياتها بعد ان فقد الامل بإذكاء الدعوات الانفصالية لدى الحراك الجنوبي, والذي دخل مؤتمر الحوار الوطني بهدف تجاوز المشاكل ووضع حلول عادلة للقضية الجنوبية ضمن اليمن الواحد.

 كانت غالبية القوى السياسية متفقة على خيارين أمام جماعة الحوثي إما أن تتحول الى حزب سياسي وإما أن تسلم السلاح من أجل المشاركة, وعندما شعرت جماعة الحوثي أنها أمام وضع صعب للغاية سيجعلها تذعن لأحد الخيارين أو تبقى بعيدة عن الحوار بحيث يتولى الأخرون مناقشة وضعها , جاء المنقذ الاممي لإقناع كل القوى بالمشاركة في الحوار بغض الطرف عن عدم تسليم جماعة الحوثي لسلاحها وتحولها الى حركة سياسية قبل الدخول في مؤتمر الحوار الوطني , في حين انه اتخذ موقف مغايراً ورافضاً للحوار مع تنظيم القاعدة.

وفي الوقت الذي عمل فيه على تهويل حجم الخطر النابع عن التواجد الشبه محدود لبعض العصابات المتطرفة والتي لا تمتلك اسلحة ثقيلة لم يوضح حقيقة الامر عن مدى حجم الترسانة العسكرية التي بات تمتلكه مليشيات قائمة على اساس مذهبي وسلالي.

فقد تمكنت من اجتياح معسكرات حكومية فيها اسلحة استراتيجية قد تشكل خطراً ليس على اليمن فقط وانما على المنطقة باسرها, وكان دائماً ما يقلل من خطر هذه الجماعة , ويؤكد باستمرار بأنها تبحث عن حلول وليس لها أي مطامع في التوسع أو التهام الدولة كما يشير احد السياسيين حول الجلسات المغلقة.

ويمكن التأكد من هذا التحيز الوضح الذي انتهجه بن عمر لصالح جماعة الحوثي ومليشياتها والذي ظهر جليا خلال الفترة الممتدة من 11-21 سبتمبر ايلول الماضي الفترة التي كانت فيها مليشيات جماعة الحوثي تحاصر العاصمة صنعاء وتقصف بعض احيائها بالمدفعية وتجتاح الاحياء الاخرى.

اليمنيون كشفوا بن عمر مبكراً

كما حذر اليمنيون في وقت مبكر بان المبعوث الاممي جمال بن عمر يعمل لاجندة خارجية ومهندس للطائفية في اليمن ويخدم مشروع التقارب الامريكي الايراني .

القيادي في الاصلاح محمد قحطان: "الحوثيين لم يتضرروا من المبعوث الأممي، منذ أن باشر مهامه في اليمن، ويبدو لي (وهذا استنتاج شخصي)، أن جمال بنعمر اتفق مع عبدالملك الحوثي زعيم المتمردين على قبول الرئيس عبدربه منصور هادي رئيسا لمجلس الرئاسة وليس رئيسا لليمن، لأن بنعمر يحرص على أن يمسك العصا من المنتصف."

الناشط حارث الشوكاني يذهب الى أنه "يجب على دول الخليج عامة والسعودية بصورة خاصة.. السعي بقوة لدى الامم المتحدة.. لتغيير المبعوث الاممي جمال بن عمر.. بمبعوث آخر.. لان مجريات الاحداث أكدت ان بن عمر أداة تنفيذ المخطط الايراني في اليمن والمروج لأهداف الحوثيين السياسية.."


اما عبدالعزيز جباري امين عام حزب العدالة والبناء قال الاسبوع الماضي في مقابلة له في برنامج بلا حدود على قناة الجزيرة ان "دور جمال بنعمر في اليمن ميسر لجماعة الحوثي."

وسبق أن حذر المفكر الكويتي الدكتور عبدالله النفيسي من المبعوث الأممي الى اليمن جمال بن عمر.

وقال النفيسي في تغريدة على صفحته بالتويتر ان مهمة جمال بنعمر تمكين الحوثي من ضرب القاعدة وأمامه سنتين لإتمام هذه المهمة. وقال" دعكم من ال UN."

ودعا اليمنيين إلى التعامل مع الحوثي على أنه «طابور إيراني» وليس مكون يمني. مضيفاً: "دعوا عنكم فكرة ( الوطن للجميع) إذ وطن الحوثي وقيادته الحقيقية في طهران"

🚦بن عمر ناطقاً رسمياً باسم جماعة الحوثي

💥💥رداً على اتهاماته لقبائل اليمن .. اليمنيون لبنعمر: القبائل ايها المعتوه ليست قاعدة ولم تكن قاعدة ولن تصل اليمن الى ما تطمح اليه

سادت حالة من الاستياء والغضب الشديد لدى اليمنيين تجاه مبعوث الأمين العام للأم المتحدة في اليمن جمال بن عمر؛ جراء اتهامه لقبائل اليمن بمساندة القاعدة متهمين إياه بالانحياز لجماعة الحوثي المسلحة.

وحمل ناشطون يمنيون جمال بن عمر مسؤولية أي تشظي في اليمن واعتبروا اتهاماته لقبائل اليمن ومهاجمة لها فضيحة كبرى لتحيزة مع جماعة الحوثيين المسلحة ..مراقبون اكدوا "للضالع نيوز" ان ذلك يدل على ان جمال بن عمر اصبح الناطق الرسمي لجماعة الحوثيين المسلحة".

وقال القيادي بمجلس شباب الثورة علي الشريف" جمال بن عمر يتهم القبائل في اليمن انها تقاتل الى جانب القاعدة مبررا بذلك ما تقوم به مليشيات الحوثي من قتال في المناطق القبلية سابقا او مستقبلا!!".

وتحت عنوان "بشائر الغراب الاسود" كتب الصحفي فهد سلطان ناشر موقع اليمني الجديد الاخباري ومنسق حملة المليون توقيعه لترحيل بن عمر " مقالاً قائلاً" كل يوم يخرج علينا ليبشرنا الغراب الاسود بأن اليمن سوف تتفكك وتنهار وأنها باتت على وشك حرب أهلية."

واصفاً بن عمر انه الغراب الاممي مضيفاً" يعتقد الغراب الأممي بأن هذه التصريحات السلبية كافية بأن يغرق اليمنيون مباشرة في حروب لا أخر لها ,"لان المهمة التي جاء من أجلها أي بن عمر تقتضي ذلك وعلى جناح السرعة. "

واضاف سلطان "هذا الغراب القميء أول قدومه الى اليمن كانت كثير من تصريحاته إيجابيه ورفع معنويات الناس فتجاوب الجميع معها, وعندما كشفت اوراقه وأنه ليس سوى غراب مخادع,ها هو الأن يشيع في كل مكان بأن الحرب قادم والانهيار على وشك, ويضرب الامثل بالعراق وسوريا, ويملح ويصرح ولم يحصل مما يظنه شيء حتى اللحظة."

واوضح الصحفي فهد سلطان انه " لا نقلل من خطورة الوضع الذي باتت تعيشه اليمن والذي كان الغراب عرابها الاول في الوضع الذي وصلت إليه اليمن , ومع ذلك لم تصل البلاد الى ما يطمح إليه ولن تصل بإذن الله , بحيث يفوت اليمنيون أعظم أمنية علم لسنوات من أجل هذه اللحظة الشيطانية."

واكد ان بنعمر " لم يكتفي بالتحريض ولا بالتصريح ها هو اليوم وعبر وسائل إعلام يقول بأن القبائل تعمل مع القاعدة, أنها ورقته الاخيرة لتفجير الاوضاع وصوملة وعرقنة اليمن والتي فشل صالح وجاء ليقيمها على الارض هذه القميء الأجرب."

وخاطب سلطان الغراب بن عمر في نهاية مقاله " القبائل ايها المعتوه ليست قاعدة ولم تكن قاعدة , القبائل اليوم هي الحامي لما تبقى لنا من دولة لم تصل إليها يدك المشؤومة في التخريب, هي أملنا الكبير في استعادة الدولة التي هندست لتفكيكها مع عدد من اشباهك. لقد كنت مستغلاً لثقة الناس بك, فلم تكن بحجم الأمانة والثقة التي منحك بها هذا الشعب العظيم, لتظهر كما هي حقيقتك أنت خائن وماكر تفوح منك كل رواح الحقارة التي تشربتها من سنين."

 رداً على اتهاماته لقبائل اليمن .. اليمنيون لبنعمر: القبائل ايها المعتوه ليست قاعدة ولم تكن قاعدة ولن تصل اليمن الى ما تطمح اليه
 
 
 
 الضالع نيوز




قضايا وآراء
انتصار البيضاء