معلومات تنشر لأول مرة عن طبيعة لقاء وفد طارق صالح بقيادات محور تعز     هل طيران التحالف يفتح الطريق أمام الحوثي في مأرب؟     14 أكتوبر موعد التحول والمجد.. غوص في التفاصيل     عملية اغتيال ضباط في سيئون من مدينة تعز     "حكمة يمانية" جديد المواقع الفكرية اليمنية     المجتمع يقاوم الملشنة.. صنعاء ليست حوزة إيرانية     احتفائية خاصة بمناسبة مرور 10 سنوات على نيل توكل كرمان جائزة نوبل للسلام     افتتاح رسمي لأول جامعة في محافظة شبوة بعدد من التخصصات العلمية     كيف تغير الصين مستقبل الإنترنت في العالم؟     ارتفاع حصيلة المواجهات بين فصائل الانتقالي إلى 7 وعشرة جرحى     الشرعية حين تساهم في تمدد الحوثيين داخل فراغ ضعفها     26 سبتمبر والحوثيون.. عيدنا ومأتمهم     شهوة الإعدامات بحق اليمنيين لدى الحوثيين عبر تزييف العدالة     إعدامات حلفاء إيران بحق أبرياء يمنيين من تهامة     تقرير أولي عن توثيق بئر برهوت (الأسطورة) في محافظة المهرة    

بنود مبادرة جديدة لحل الازمة اليمنية

الأحد, 02 يوليو, 2017 10:24:00 صباحاً

اليمني الجديد - متابعة خاصة
 
كشفت مصادر صيغة الإتفاقية الجديدة بين الأطراف اليمنية المتصارعة تعيد رسم خارطة التحالفات السياسية اليمنية.
 
وبحسب موقع "يمن برس" فإن البنود تتمثل في تعيين نائب الرئيس السابق ورئيس الوزراء خالد بحاح نائباً للرئيس مجدداً ونقل صلاحيات الرئيس هادي كاملة له ويحتفظ هادي بمنصبه الفخري بدون أي صلاحيات حتى إجراء انتخابات جديدة.
 
تعيين ناصر نجل الرئيس هادي وزيراً للدفاع مقابل تخلي والده عن صلاحياته والعميد أحمد علي عبدالله صالح رئيساً لهيئة الأركان العامة مقابل تخلي والده الرئيس السابق عن رئاسة المؤتمر الشعبي العام وبقاء رئيس الوزراء الحالي الدكتور أحمد عبيد بن دغر في منصبه وإعادة كافة وزراء حكومة بحاح الذين تم إقالتهم.
 
انتخاب البرلماني والمؤتمري السابق صخر الوجيه رئيساً لمجلس النواب والسماح لنجل الرئيس السابق أحمد علي عبدالله صالح للترشح للإنتخابات الرئاسية وإزالة أي بنود في مخرجات الحوار الوطني تمنع ذلك وتعديل النقاط الخلافية في مخرجات الحوار الوطني.
 
وعلى المستوى المناطقي يتم تسليم الجنوب للمجلس الإنتقالي الجنوبي شريطة أن تكون حضرموت اقليماً مستقلاً عن عدن والمناطق المجاورة لها والشمال للواء علي محسن الأحمر بعد إتفاقه مؤخراً مع الإمارات على تأديه دور يصب في خدمتها وتخليه عن حزب الإصلاح والمتوقع ان يحتفظ بمنصبه كنائب ثاني للرئيس او نائباً لشئون المحافظات الشمالية.
 
وبحسب المصادر فإن إستدعاء اعضاء مجلس النواب إلى المملكة العربية السعودية وزيارة خالد بحاح إلى حضرموت وعلي محسن الأحمر إلى مأرب رغم رفض الرئيس هادي لكثير من هذه المقترحات.
 
وأكدت المصادر أن هناك جلسة مباحثات سرية ستعقد في فرنسا الأسبوع القادم بين فريق يمثل الشرعية وفريق يمثل الرئيس السابق علي عبدالله صالح برعاية وتسيير فرنسا والتحالف العربي والمبعوث الأممي لبلورة هذه المقترحات والتفاوض على النقاط الخلافية وإخراجها في قالب إتفاق سياسي واضح لتوقيع الأطراف عليه وتنفيذه وتحالف الأطراف المشاركة في الإتفاق ضد الحوثيين.
 
وكان المبعوث الأممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ قد اعلن من فرنسا عن مبادرة دولية جديدة لحل الصراع في اليمن، ووقف الحرب.
 
وقال ولد الشيخ أحمد انه أجرى مباحثات في قصر الإليزيه في باريس عن مبادرات جديدة لحل الأزمة اليمنية، موضحا أنه ناقش مبادرات جديدة للمضي قدمًا في عملية السلام مع الوزير الفرنسي للشؤون الخارجية، جان باتيست ليموين”.
وأضاف المبعوث الدولي أنه عقد لقاءات مثمرة مع العديد من كبار المسؤولين الفرنسيين في قصر الإليزية.




قضايا وآراء
انتصار البيضاء