محافظ شبوة يصل الرياض بعد ضغوط سعودية حول ميناء قنا البحري     النائب العام "الأعوش" يرفع دعوى قضائية ضد الرئيس هادي بسبب قرار الإقالة     مؤسسة بيسمنت تختتم مهارات تدريب في المناظرات وأليات البحث العلمي     مؤسسة نور الأمل تدشن برنامجها الجديد بكفالة ٩٠ يتيما في الأقروض بتعز     تهديد جديد للانتقالي بمنع مسؤولين في الحكومة من الوصول إلى عدن     وزير الشباب والرياضة يتفقد الأضرار بملعب 22 مايو بعدن     العقوبات الأمريكية ضد مليشيا الحوثي الإرهابية تدخل حيز التنفيذ ابتداء من اليوم الثلاثاء     دلالة التصنيف الأمريكي للحوثيين "منظمة إرهابية"     أول دولة عربية تمنع دخول وفد الحوثيين أراضيها بعد تصنيفهم "منظمة إرهابية"     عشرات القتلى والجرحى في مواجهات بالحديدة بين القوات المشتركة ومليشيا الحوثي الإرهابية     تصريحات تصعيدية للمجلس الانتقالي الموالي للإمارات رافضة لقرارات الرئيس هادي     تقدم كبير للجيش بجبهة مأرب ضمن خطة هجوم لاستعادة مواقع استراتيجية     ‏الحكومة تصف قبولها باتفاق ستوكهولم بالقرار الفاشل     السلام في عقيدة الحوثيين.. الحرب الدائمة أو الاستسلام المميت     مركز دراسات يكشف عن خسائر مهولة لقطاع الاتصالات باليمن منذ بداية الحرب    

الخميس, 18 مايو, 2017 10:00:00 مساءً

اليمني الجديد -الاناضول
قال مسؤول سعودي، اليوم الخميس، إن الملك سلمان بن عبد العزيز، أصدر توجيهات بـ"الاستجابة العاجلة لمكافحة واحتواء وباء الكوليرا في اليمن"، الذي يشهد انتشاراً واسعاً في الأسابيع الثلاثة الأخيرة.
 
وذكر المستشار بالديوان الملكي، والمشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة، عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، في تصريح نقلته وكالة الأنباء السعودية، أن المركز بادر فور ورود التوجيهات الملكية بـ"بتشكيل فريق استجابة عاجلة" لمواجهة الوباء.
 
وأشار الربيعة، أنه جرى التنسيق مع وزارات الصحة السعودية واليمنية، وأنه يجري التواصل مع نظيراتها ببقية دول التحالف العربي؛ "لتنفيذ برامج عاجلة ووضع خطة لاحتواء الوباء، وحماية الشعب اليمني من مخاطره وتبعاته".
 
ووفقاً للمسؤول السعودي، فقد تم أيضاً "التنسيق مع المنظمات الدولية، مثل منظمة الصحة العالمية، واليونسف (منظمة الأمم المتحدة للطفولة)، والهيئة الطبية الدولية (IMC)".
 
وكشف الربيعة، أن المركز "يعمل حاليًا على زيادة الدعم للاحتياجات الضرورية لمواجهة الوباء، من خلال توفير التجهيزات المخبرية للمساعدة في الاكتشاف المبكر للحالات وتشخيصها، وتوفير محاليل الإرواء الفموية والوريدية والمضادات الحيوية".
 
وتابع "لدينا مشروع عاجل مع منظمة الصحة العالمية، وآخر مباشر مع وزارتي الصحة السعودية واليمنية، بالإضافة إلى برامج أخرى كبيرة وعاجلة لاحتواء الوباء".
 
وفي وقت سابق اليوم، زار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، مركز الملك سلمان للإغاثة، وطالبهم بتكثيف الجهود لمكافحة الكوليرا، الذي يضرب عدد من المحافظات اليمنية.
 
واليوم أيضاً، أعلنت منظمة الصحة العالمية، ارتفاع ضحايا الوباء في اليمن إلى 222 حالة وفاة، و20 ألف إصابة مشتبهة، منذ بدء آخر موجة له، في 27 إبريل/نيسان الماضي.
 
وأشارت المنظمة إلى تسجيل أكثر من 6 آلاف و200 حالة، في العاصمة صنعاء وحدها.
 
وتعاني المدن اليمنية أوضاعاً صحية وأمنية سيئة، في ظل استمرار الحرب بين الحكومة الشرعية المدعومة من التحالف العربي الذي تقوده السعودية من جهة، وتحالف جماعة أنصار الله "الحوثي" وأنصار الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، من جهة أخرى، وذلك منذ مارس/آذار 2015.



قضايا وآراء
اليمن الحضارة والتاريخ