المقاومة الفلسطينية تصنع معادلة جديدة للصراع في المنطقة     طفلة بحالة حرجة بقصف للحوثيين على مدينة تعز ليلة العيد     مصرع عشرات المسلحين الحوثيين في جبهتي المشجع والكسارة بمأرب     "غريفيث" يقدم إحاطة أخيرة لمجلس الأمن حول اليمن بعد تعينه بمنصب جديد     الولايات المتحدة تكشف حقيقة شحنة السلاح الكبيرة في بحر العرب     32 شهيدا بقصف الاحتلال على غزة وقتيلين صهاينة بضربات المقاومة     ما الذي يحدث في القدس وما سر توقيته؟     الدراما التركية وتكثيف مواجهة الخيانة     في يوم القدس.. حتى لا تنخدع الأمة بشعارات محور المزايدة     تلاشي آمال التوصل إلى اتفاق سلام في اليمن     دول الثمان تحث الأطراف اليمنية على قبول مبادرة الأمم المتحدة لوقف الحرب     المبعوث الأممي يأسف لعدم التوصل لحل شامل في اليمن     قوات الجيش تكسر هجوما للحوثيين في الجدافر بالجوف والمشجح بمأرب     مقتل سكرتيرة سويسرية بالعاصمة الإيرانية طهران     وفيات وانهيار منازل.. إحصائية أولية لأمطار تريم حضرموت    

الأحد, 26 فبراير, 2017 08:16:00 مساءً

اليمني الجديد - رويترز
قال قائد القوة البحرية الإيرانية إن الوجود البحري الإيراني في المياه الدولية وخليج عدن وباب المندب يدل على اقتدار إيران على المستوى الدولي وقدرتها على حماية ناقلات النفط والسفن التجارية وضمان أمن المنطقة.

تأتي هذه التصريحات في وقت بدأت إيران مناورات بحرية تمتد من مضيق هرمز إلى بحر العرب وخليج عدن وشمال المحيط الهندي.

وأضاف قائد البحرية الإيرانية أن مساحة المناورات تتجاوز مليوني كيلومتر مربع، وستتواصل حتى الأربعاء المقبل، وستختبر أنواعا مختلفة من أسلحتها.

من جهتها، نقلت وسائل إعلام حكومية عن الأميرال حبيب الله سياري أن المناورات البحرية الإيرانية السنوية ستجرى للتدريب على محاربة الإرهاب والقرصنة.

وقالت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء (ارنا) إن سفنا وغواصات وطائرات مروحية تابعة للبحرية ستشارك في التدريبات التي ستجرى على مساحة مليوني كيلومتر مربع، وأن أفراد مشاة البحرية سيستعرضون مهاراتهم على الساحل الجنوبي الشرقي لإيران.

وتمر الملايين من براميل النفط يوميا باتجاه أوروبا والولايات المتحدة وآسيا عبر باب المندب ومضيق هرمز الواقعين على امتداد سواحل اليمن وإيران.

وأطلقت مدمرة أميركية الشهر الماضي طلقات تحذيرية على أربعة زوارق سريعة إيرانية قرب مضيق هرمز بعد أن اقتربت الزوارق بسرعة عالية.

وتعهد الرئيس الأميركي دونالد ترمب منذ أن تولى السلطة الشهر الماضي باتخاذ موقف متشدد من إيران، وحذرها بعد أن أجرت تجربة على صاروخ بالستي في 29 يناير/كانون الثاني الماضي من أنها تلعب بالنار، وأن جميع الخيارات الأميركية مطروحة على الطاولة.



قضايا وآراء
غريفيث