العميد شعلان.. البطل الذي أرهق أحفاد الإمامة ودحر فلولها في بلق مأرب     قيادي بحزب الإصلاح: مأرب تخوض معركة اليمنيين الفاصلة     مطالبات محلية ودولية لوقف استهداف الحوثيين للنازحين في مأرب     الجيش يصد هجوم الحوثيين بنهم ويدعو الصليب الأحمر لانتشال جثث القتلى بالجوف     عائلة عفاش حين أفسدت الماضي والحاضر     تقدم كبير للجيش في الجوف وعشرات القتلى الجرحى في صفوف الحوثيين     محافظ شبوة يدشن أعمال سفلتة مشروع طريق نعضة السليم     هل تفي الولايات المتحدة بوعدها في وقف الحرب باليمن؟     الحوثيون يفشلون مشاورات اتفاق الأسرى والمختطفين في الأردن     ملامح إنهاء الحرب في اليمن والدور المشبوه للأمم المتحدة     معارك ضارية في مأرب والجوف واشتعال جبهة مريس بالضالع     رحلة جديدة في المريخ.. استكشفا الحياة (ترجمة خاصة)     ملامح إسقاط مشروع الحوثي من الداخل     لماذا خسر الحوثيون معركة مأرب وما هي أهم دوافعهم للحرب     حرب مأرب كغطاء لصراعات كسر العظم داخل بنية جماعة الحوثي    

الأحد, 20 نوفمبر, 2016 07:26:00 مساءً

اليمني الجديد - العربي الجديد
تواصلت خروقات وقف إطلاق النار في اليمن لليوم الثاني على التوالي، مع تراجع محدود في وتيرتها، وفي ظل تبادل الاتهامات بخرقها، خصوصاً على الجانب الحدودي بين اليمن والسعودية وفي محافظة تعز جنوبي البلاد، بالإضافة إلى مأرب، فيما تبدو الساعات المقبلة حاسمة في مسألة التمديد من عدمه، مع قرب انتهاء المدة المبدئية المخصصة للهدنة.
 
وأكدت مصادر في المقاومة الشعبية لـ"العربي الجديد" وأخرى تابعة لجماعة أنصار الله (الحوثيين) وحلفائهم تواصل خروقات الهدنة، اليوم الأحد، في أغلب الجبهات تقريباً، وفي مقدمتها محافظة تعز، والتي قالت مصادر الشرعية فيها إن الانقلابيين واصلوا قصفهم لمواقع وتجمعات قوات الشرعية بصورة متقطّعة في أغلب الجبهات الشرقية للمدينة، في ظل اشتباكات متقطّعة تبادل الطرفان الاتهامات ببدئها.
 
وقال مصدر عسكري لـ"العربي الجديد" إنه تمّ رصد 68 خرقاً للهدنة من قبل الانقلابيين، في محافظة تعز، وذلك خلال الـ24 الساعة الماضية.
 
وأوضح أن "المليشيات الانقلابية ارتكبت 27 خرقاً للهدنة الإنسانية، اليوم الأحد، فيما تمّ رصد 42 خرقاً أمس السبت". وذكر المصدر أن الخروقات تمثّلت بقصف لمواقع الشرعية في الجبهة الشرقية والغربية والجنوبية، فضلاً عن قصف الأحياء السكنية في مناطق متفرقة في تعز. وشنّت المليشيات الانقلابية قصفاً عنيفاً على المستشفى العسكري ووادي صالة وحي الدعوة وموقع المكلكل.
 
كذلك استمرت المليشيا، اليوم، بقصف المناطق السكنية، ما أدى لسقوط قتيلين من المدنيين ليرتفع العدد منذ بدء الهدنة إلى سبعة قتلى و22 جريحاً.
 
وقامت مليشيات الحوثي والمخلوع المتمركزة في الدفاع الجوي شمال غرب المدينة، بقصف مواقع الجيش الوطني في جبل هان الاستراتيجي، كذلك شنّت قصفاً مدفعياً على الأحياء السكنية في منطقة بيرباشا.
 
إلى ذلك، أعلن مكتب التربية والتعليم في محافطة تعز، وبالتنسيق مع السلطة المحلية تعليق الدراسة في المدارس الحكومية والأهلية لمدة ثلاثة أيام، اعتباراً من اليوم، نتيجة القصف العشوائي الذي تشنّه المليشيات الانقلابية على الأحياء السكنية.
 
وأعلنت لجنة حكومية يمنية مقتل 18 مدنياً وجرح 27 آخرين بينهم نساء وأطفال جراء خروقات وقف إطلاق النار التي ارتكبها مسلحو جماعة أنصار الله (الحوثيين) وحلفاؤهم في تعز، جنوبي البلاد، خلال الـ24 ساعة الماضية.
 
وفي مأرب وشرق صنعاء، تواصلت الخروقات اليوم، إذ أعلنت قوات الشرعية أن الدفاعات الجوية التابعة للتحالف اعترضت ثلاثة صواريخ بالستية أطلقها الحوثيون والموالون للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، باتجاه مأرب، فيما اتهم الحوثيون التحالف بتنفيذ غارتين جويتين ضد أهداف في منطقتي وادي الربيعة والمخدرة، فيما شهدت مديرية نِهم شرق صنعاء مواجهات متقطّعة قالت مصادر في قوات الشرعية إنها جاءت رداً على خروقات الانقلابيين.
 
وعلى الجانب الحدودي، اتهم الحوثيون القوات السعودية بتنفيذ قصف مدفعي ضدّ أهداف في مناطق حدودية مع محافظة صعدة (معقل الحوثيين)، بالإضافة إلى تنفيذ غارات من قبل التحالف في مديرية الظاهر الحدودية، بصعدة.
 
واعترفت مصادر تابعة للحوثيين بقصف مواقع سعودية في نجران بصواريخ الكاتيوشا، وقالت قناة "المسيرة" الفضائية التابعة للجماعة إن ذلك يأتي رداً على قصف مدفعي وصاروخي تتعرّض له قرى حدودية في صعدة.
 
وتراجعت وتيرة المواجهات بشكل محدود، خصوصاً في جانب ميدي بمحافظة حجة، كما تراجعت وتيرة الغارات الجوية بالمقارنة مع اليوم الذي سبق.
 
ووفقاً للموعد الذي أعلن عنه التحالف، فإن الهدنة دخلت يومها الثاني ظهر اليوم وتنتهي في الـ12 ظهراً غداً الإثنين، ما لم يتم التمديد تلقائياً إذا التزم الحوثيون وأرسلوا ممثليهم في لجنة التنسيق والتهدئة المعنية بالإشراف على وقف إطلاق النار، إلى ظهران الجنوب السعودية.



غريفيث