انشقاق جديد من داخل لواء الأشعري بالساحل الغربي نحو مناطق الحوثيين     مسيرة بتعز للمطالبة بصرف رواتب عمال النظافة     حادث مروري مروع بالمدينة المنورة يودي بحياة 35 معتمر     نص مسرب لمسودة اتفاق الشرعية مع المجلس الانتقالي     الساحل الغربي.. ملكية عسكرية خاصة في انتظار معارك مؤجلة مع الشرعية     قراءة تاريخية في مخاضات ثورة 14 أكتوبر في جنوب اليمن     قيس سعيد رئيسا لتونس رسميا     استهداف ناقلة نفط إيرانية قرب جدة السعودي يرفع أسعار البترول حول العالم     صمود تعز أسقط ورقة الحصار بوجه الحوثي     الحكومة الشرعية تدين "قطر الخيرية" لتمولها طباعة مناهج بمناطق الحوثيين والجمعية توضح     مؤتمر علمي يعرف بالتاريخ اليمني والمغربي العام المقبل     فوز رئيس الوزراء الأثيوبي بجائزة نوبل للسلام 2019م     القوات التركية تصل إلى مدينة التل الأبيض في العمق السوري بغضون ساعات     معلومات عن تدهور الحالة الصحية لصحفيين بسجون الحوثيين بصنعاء     الرئيس الأمريكي يتراجع عن تهديده لتركيا ويصفها بالحليف    

حريق مطاحن الحدیدة

السبت, 26 يناير, 2019 04:02:00 مساءً

اليمني الجديد - متابعات

وصفت الأمم المتحدة، الجمعة نشوب الحريق الذي اندلع في مطاحن البحر الأحمر بمحافظة الحديدة غربي اليمن بضربة " لملايين الجياع في البلاد.
 
جاء ذلك في بيان صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن
 
وتسببت قذائف هاون أطلقتها جماعة الحوثي الانقلابية الخميس، على مطاحن البحر الأحمر في الحديدة إلى اشتعال النيران في عدد منها.
 
 وإشارات تقارير الأمم المتحدة أن حریقًا شبّ في مطاحن البحر الأحمر الواقعة على المشارف الشرقیة لمدینة الحدیدة ما ألحق أضرارًا باثنتین من الصوامع".
 
وأوضح التقرير أنه "یجري العمل على تأكید الظروف التي أدت إلى نشوب هذا الحریق"، مضيفاً "یبدو أن الحریق وقع نتیجة لإطلاق قذائف الهاون".
 
وقال إن "لدى برنامج الأغذیة العالمي حالیا 51 ألف طن متري من القمح مخزنة في مطاحن البحر الأحمر، وهو ربع مخزون القمح في البلد، ما یكفي لإطعام 3.7 ملایین شخص لمدة شهر".
 
ولفت أن "برنامج الأغذیة العالمي لم یتمكن من الوصول إلى المطاحن منذ سبتمبر  2018 بسبب القتال (في الحديدة)".
 
ونقل البيان عن "لیز غراندي"، منسقة الشؤون الإنسانیة في الیمن قولها "نفقد هذا القمح في وقت صعب للغایة، حیث یعاني أكثر من 20 ملیون شخص یمني، أي ما یقرب من 70 % من إجمالي عدد السكان، من الجوع".
 
وقال "ستیفن أندرسن"، المدیر القطري لبرنامج الأغذیة العالمي، "إننا قلقون للغایة من تضرر بعض مخزونات القمح لدینا في مطاحن البحر الأحمر"، بحسب المصدر ذاته.
وتابع "أندرسن" :"یحتاج البرنامج بشكل عاجل للوصول إلى مطاحن البحر الأحمر حتى نتمكن من تقییم مستوى الضرر والبدء في نقل مخزون القمح غیر المتضرر إلى مناطق تعاني من احتیاج شدید في الیمن".
 
وفي حين لم تعلن الأمم المتحدة الجهة التي قصفت المطاحن، نقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن مصدر عسكري موالي للحكومة (لم تسمه)، قوله إن الحوثيين يقفون وراء استهداف المطاحن بقذائف الهاون.
 
وأضاف أن الاستهداف يهدف إلى منع زيارة كانت مقررة الجمعة لهيئة الأمم المتحدة للمطاحن، وعرقلة اتفاق تسهيل توزيع المواد الإغاثية لصنعاء والشريط الساحلي".
 
ویقدم برنامج الأغذیة العالمي مساعدات غذائیة لما یقرب من 10 ملایین شخص في جمیع أنحاء الیمن ویقوم بتوسیع نطاق العملیات لیصل إلى 12 ملیون شخص.
 




قضايا وآراء
أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
التحالف يحمي المقاتلين الحوثيين