قبيلة حجور تصدر بيانا حول اعتقال النقيب خليل الحجوري من قبل التحالف     "التهاني".. كجريمة بحق اليمن!     مؤامرة السهم الذهبي والمحافظة المزعومة     واشنطن تدين عودة مليشيا الحوثي إلى اختطاف موظفين في سفارتها بصنعاء     قصة الصرخة الحوثية "الموت لأمريكا"     فريق طبي بمستشفى يشفين ينجح في إجراء عملية معقدة لأحد المرضى     مركز المخا للدراسات الاستراتيجية يستضيف ورشة حول العلاقات اليمنية الصومالية     قراءة في دوافع انسحاب القوات المشتركة من الساحل الغربي ( تقدير موقف)     الإعلان عن تأسيس أول منظمة عالمية SYI للدفاع عن المهاجرين اليمنيين خارج وطنهم     معلومات وتفاصيل تكشف عن الأسباب الحقيقية لانسحاب القوات المشتركة المفاجئ في الحديدة     محمد آل جابر بريمر اليمن     تحرك دولي ومحلي واسع للتحقيق مع رئيس الوزراء معين عبدالملك في أكبر قضايا فساد     انتصار الريمي.. الإصرار على البقاء في زمن الحرب     معين عبدالملك لدى اليمنيين.. رئيس حكومة في عداد الموتى والمفقودين     محافظ مأرب يترأس اجتماعا طارئا للجنة الأمنية حول مستجدات المحافظة    


إن نظرية "العلمانية الثالثة" أشبه ما يكون بنظرية "الطريق الثالث" عند "جيدنز". فإذا كانت هذه الأخيرة تقول بأنها اكتشفت طريقاً ثالثاً بين رأسمالية السوق الأمريكية وشيوعية الاتحاد السوفيتي، فإن العلمانية الثالثة تقول: بأنها اكتشفت طريقاً ثالثاً بين العلمانية الشاملة والعلمانية الجزئية، هي العلمانية المذهبية.

إنها علمانية فصل المذهب عن الدولة، لا فصل الدين عن الدولة، ولا فصل الدين عن الحياة. وإنما الصيغة العلمانية الوحيدة التي لا تتعارض مع جوهر العلمانية التقليدية، ولا مع جوهر الدين المتفق عليه. إنها – باختصار - الصيغة الإسلامية للعلمانية كما يسمح بها الإسلام نفسه.

* عصام القيسي 





عدد الزيارات: 410
عدد التحميلات: 119


قضايا وآراء
انتصار البيضاء