الصفيون والتشيع في بلاد العرب     السعودية من إعاقة سبتمبر إلى قتل فبراير.. رحلة خراب     أطعمها في حياته فلازمته لحظة موته     تعذيب وقهر النساء في سجون الحوثي بصنعاء     صنعاء: الحوثيون يواصلون ابتزاز المواطنين بذريعة الاحتفال بالمولد النبوي     شرطة تعز تقبض على مشتبهين بتفجير سيارة النقيب السفياني بعد الحادثة بساعات     أمهات المختطفين تكشف عن تعذيب مروع لسجينات بمركزي صنعاء     وفد إماراتي إلى اسرائيل وتنقل للأفراد بدون فيزا     اليمن تعترض لدى مجلس الأمن حول إرسال إيران سفيرا لها إلى صنعاء     الحوثيون يشيعون قيادات عليا في قواتهم بعد مصرعهم بعدد من الجبهات     مليشيا الحوثي تقوم بدفن عشرات الجثث دون الإفصاح عن هويتها     بنات عدن يخرجن بصحبة أقاربهن بعد تزايد حالات الاختطافات     إذا كانت السعودية الحليف فلا غرابة بوصول السفير الإيراني إلى صنعاء     فضيحة تلاحق وزير التسامح الإماراتي بعد اعتدائه جنسيا على مواطنة بريطانية     تقرير يوثق تجنيد الحوثيين 5600 طفل منذ بداية العام    


إن نظرية "العلمانية الثالثة" أشبه ما يكون بنظرية "الطريق الثالث" عند "جيدنز". فإذا كانت هذه الأخيرة تقول بأنها اكتشفت طريقاً ثالثاً بين رأسمالية السوق الأمريكية وشيوعية الاتحاد السوفيتي، فإن العلمانية الثالثة تقول: بأنها اكتشفت طريقاً ثالثاً بين العلمانية الشاملة والعلمانية الجزئية، هي العلمانية المذهبية.

إنها علمانية فصل المذهب عن الدولة، لا فصل الدين عن الدولة، ولا فصل الدين عن الحياة. وإنما الصيغة العلمانية الوحيدة التي لا تتعارض مع جوهر العلمانية التقليدية، ولا مع جوهر الدين المتفق عليه. إنها – باختصار - الصيغة الإسلامية للعلمانية كما يسمح بها الإسلام نفسه.

* عصام القيسي 





عدد الزيارات: 207
عدد التحميلات: 56


قضايا وآراء
مأرب التاريخ تحمي سبتمبر والجمهورية من الإمامة