المبعوث الأممي "غريفيث" كيف وضع العراقيل على طريق حل الأزمة في اليمن     ثورة اليمن.. من الحلم بالتغيير إلى الانتقام بالحرب الشاملة     انطلاق مفاوضات الأسرى والمختطفين بين الحكومة ومليشيا الحوثي في عمان     حملة تنفذها شرطة السير بتعز لرفع العشوائيات من أسواق المدينة     تركيا تدشن أول فرقاطة عسكرية متطورة محلية الصنع     جولة حوار جديدة في الأردن وترقب للإفراج عن شخصيات كبيرة من سجون الحوثيين     مؤسسة "بيسمنت" الثقافية تقيم المعرض الفني الأول     محافظ شبوة يصل الرياض بعد ضغوط سعودية حول ميناء قنا البحري     النائب العام "الأعوش" يرفع دعوى قضائية ضد الرئيس هادي بسبب قرار الإقالة     مؤسسة بيسمنت تختتم مهارات تدريب في المناظرات وأليات البحث العلمي     مؤسسة نور الأمل تدشن برنامجها الجديد بكفالة ٩٠ يتيما في الأقروض بتعز     تهديد جديد للانتقالي بمنع مسؤولين في الحكومة من الوصول إلى عدن     وزير الشباب والرياضة يتفقد الأضرار بملعب 22 مايو بعدن     العقوبات الأمريكية ضد مليشيا الحوثي الإرهابية تدخل حيز التنفيذ ابتداء من اليوم الثلاثاء     دلالة التصنيف الأمريكي للحوثيين "منظمة إرهابية"    


إن نظرية "العلمانية الثالثة" أشبه ما يكون بنظرية "الطريق الثالث" عند "جيدنز". فإذا كانت هذه الأخيرة تقول بأنها اكتشفت طريقاً ثالثاً بين رأسمالية السوق الأمريكية وشيوعية الاتحاد السوفيتي، فإن العلمانية الثالثة تقول: بأنها اكتشفت طريقاً ثالثاً بين العلمانية الشاملة والعلمانية الجزئية، هي العلمانية المذهبية.

إنها علمانية فصل المذهب عن الدولة، لا فصل الدين عن الدولة، ولا فصل الدين عن الحياة. وإنما الصيغة العلمانية الوحيدة التي لا تتعارض مع جوهر العلمانية التقليدية، ولا مع جوهر الدين المتفق عليه. إنها – باختصار - الصيغة الإسلامية للعلمانية كما يسمح بها الإسلام نفسه.

* عصام القيسي 





عدد الزيارات: 252
عدد التحميلات: 71


قضايا وآراء
اليمن الحضارة والتاريخ