البنك الدولي: نسبة كبيرة من اليمنيين يواجهون خطر الجوع بسبب استمرار الحرب     انطلاق أعمال مؤتمر المثقفين اليمنيين في مدينة المكلا     هل إحياء مناسبة الغدير يندرج ضمن حق الحرية والتعبير؟     ديمقراطية تونس في خطر     استشهاد ثلاثة مدنيين بقذيفة لمليشيا الحوثي على حي سكني شرق مدينة تعز     ضبط خلايا إرهابية تابعة لمليشيا الحوثي في أربع محافظات     مليشيا الحوثي تستأنف الهجوم على الحدود السعودية     يوم فني في تعز على سفوح قلعتها العريقة     محافظ مأرب يشيد بالوحدات الأمنية ودورها في تعزيز الأمن والاستقرار     مسلح حوثي يقتل والديه وهما صائمين بسبب رفضهم انضمامه لصفوف المليشيا     الفطرية في شخصية العلامة محمد بن اسماعيل العمراني     الموت البطيء في سجون الإمارات بعدن.. صحفي يروي تفاصيل الاعتقال والتعذيب     تفاصيل انهيار جبهة الزاهر بالبيضاء ومن أين جاءت الخيانة؟!     تخرج وحدات أمنية من منتسبي وزارة الداخلية في محافظة أبين     القاضي محمد بن إسماعيل العمراني.. مئة عام من الفقه والتعليم    


تهدف هذه الدراسة إلى قراءة التطورات الاستراتيجية في المشهد اليمني خال الفترة (2017 – 2019)، في إطار رصد المتغيرات المحلية ومحددات التأثير الداخلية والخارجية عليها، حيث قسمت الدراسة إلى ثلاثة فصول كل فصل محكوم بفترة زمنية محددة، وبين الفصول تكامل في النتائج والمقدمات، بمنسوب التأثر والتأثير، لطبيعة الأحداث وتشابكها ببعض، وتداخل أجندة القوى الفاعلة محلياً وإقليمياً ودولياً. ومما يزيد من مصداقية المعلومات في هذه الدراسة، تم كتابة كل فصل في نهاية كل عام على حده، وهي بالمجل دراسة تجميعية للثلاثة الأعوام الأخيرة من عمر الأزمة اليمنية.
وتأتي أهمية هذه الدراسة من أهمية الفترة الزمنية لها، وما شهدته من أحداث محورية في تاريخ اليمن والمنطقة، وتمثل الدراسة قياساً مخبرياً لمواقف الأطراف الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى أنها تمثل وثيقة تاريخية باعتبارها اعتمدت منهج السرد التاريخي، مستندة على الكثير من الأرقام والحقائق، وانتهت الدراسة بوضع رؤية استشرافية لمستقبل الصراع في اليمن على ضوء معطيات السنوات الماضية.
 




عدد الزيارات: 888
عدد التحميلات: 525


قضايا وآراء
انتصار البيضاء