امتلاء السائلة بصنعاء القديمة بالسيول     تعز التي لم تنسى قناصات طارق عفاش     بعد انفجار بيروت.. تحقيقات يمنية حول وجود شحنة نترات أمونيوم بميناء عدن     خرافة "الولاية" التي تدر سمنا ولبنا     المحلوي رائد الحركة الوطنية اليمنية     خرافة "الولاية" التي تدر سمنا ولبنا     الحرب على الإصلاح.. حين نستهدف أنفسنا بسلاح عدونا     خرافة الولاية.. العنصريون في مهمة التكفير وغرس الكراهية بين اليمنيين وسرقة أموالهم     فوز أول شاب يمني يحمل الجنسية اليمنية بانتخابات الكونجرس الأمريكي     تفجير بيروت..120 قتيل و5000 جريح وخسائر بالمليارات ودمار مهول     بالوثائق.. خلافات بين الرويشان ومحمد الحوثي حول ترقيات عسكرية لأشخاص من خارج السلك العسكري     تسريب جديد وخطير للغاية لوثائق سعودية سرية حول اليمن تتناول أدق فترة حساسة     الدكتور العودي يستقرأ تحولات المشهد السياسي اليمني ومألات الصراع وفرص الحل (1-3)     دول الخليج في مهب الريح إذا أطيح بترامب في الانتخابات الأمريكية القادمة     قيادي بحزب الإصلاح بعدن يرحب بالنتائج الأولية لتنفيذ اتفاق الرياض    


تهدف هذه الدراسة إلى قراءة التطورات الاستراتيجية في المشهد اليمني خال الفترة (2017 – 2019)، في إطار رصد المتغيرات المحلية ومحددات التأثير الداخلية والخارجية عليها، حيث قسمت الدراسة إلى ثلاثة فصول كل فصل محكوم بفترة زمنية محددة، وبين الفصول تكامل في النتائج والمقدمات، بمنسوب التأثر والتأثير، لطبيعة الأحداث وتشابكها ببعض، وتداخل أجندة القوى الفاعلة محلياً وإقليمياً ودولياً. ومما يزيد من مصداقية المعلومات في هذه الدراسة، تم كتابة كل فصل في نهاية كل عام على حده، وهي بالمجل دراسة تجميعية للثلاثة الأعوام الأخيرة من عمر الأزمة اليمنية.
وتأتي أهمية هذه الدراسة من أهمية الفترة الزمنية لها، وما شهدته من أحداث محورية في تاريخ اليمن والمنطقة، وتمثل الدراسة قياساً مخبرياً لمواقف الأطراف الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى أنها تمثل وثيقة تاريخية باعتبارها اعتمدت منهج السرد التاريخي، مستندة على الكثير من الأرقام والحقائق، وانتهت الدراسة بوضع رؤية استشرافية لمستقبل الصراع في اليمن على ضوء معطيات السنوات الماضية.
 




عدد الزيارات: 618
عدد التحميلات: 291


قضايا وآراء
أزمة مفتعلة للمشتقات النفطية بصنعاء