كأس العالم في قطر.. كاتب غربي ينتقد ترويج المثلية في البلدان العربية     استغلال الموقع الرسمي.. الكشف عن قيام النائب العام السابق بتوظيف 100 شخص     الإعلان عن تفاهمات يمنية جديدة في الأردن     ما دور السعودية في دفع الحوثيين لقتل علي عبد الله صالح؟!     في سجن تابع للإمارات.. أسرة القيادي الإصلاحي "الدقيل" تناشد المجلس الرئاسي التدخل للإفراج عنه     تفاصيل انقلاب 2017 في القصور الملكية السعودية     حدادا على أرواح أطفال السرطان.. إيقاد الشموع في جنيف تنديدا بجرع الدواء المنتهية     رحيل فقيد اليمن وشاعرها الكبير عبدالعزيز المقالح     ندوة دولية حول بناء السلام وإعادة إعمار يمن ما بعد الحرب     كرة القدم العربية في كأس العالم بقطر     إصابة مدني بقناصة في حي الروضة بتعز     الحكم بالإعدام على قاتل الطفلة مها مدهش     منديال قطر.. إعادة للعرب قبسا من الأمجاد     قراءة في المدوّنة الحوثية للوظيفة العامة (1- 3)     مناهج الدراسة حين تشوه شكل الجزيرة العربية بين الطلاب    


تهدف هذه الدراسة إلى قراءة التطورات الاستراتيجية في المشهد اليمني خال الفترة (2017 – 2019)، في إطار رصد المتغيرات المحلية ومحددات التأثير الداخلية والخارجية عليها، حيث قسمت الدراسة إلى ثلاثة فصول كل فصل محكوم بفترة زمنية محددة، وبين الفصول تكامل في النتائج والمقدمات، بمنسوب التأثر والتأثير، لطبيعة الأحداث وتشابكها ببعض، وتداخل أجندة القوى الفاعلة محلياً وإقليمياً ودولياً. ومما يزيد من مصداقية المعلومات في هذه الدراسة، تم كتابة كل فصل في نهاية كل عام على حده، وهي بالمجل دراسة تجميعية للثلاثة الأعوام الأخيرة من عمر الأزمة اليمنية.
وتأتي أهمية هذه الدراسة من أهمية الفترة الزمنية لها، وما شهدته من أحداث محورية في تاريخ اليمن والمنطقة، وتمثل الدراسة قياساً مخبرياً لمواقف الأطراف الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى أنها تمثل وثيقة تاريخية باعتبارها اعتمدت منهج السرد التاريخي، مستندة على الكثير من الأرقام والحقائق، وانتهت الدراسة بوضع رؤية استشرافية لمستقبل الصراع في اليمن على ضوء معطيات السنوات الماضية.
 




عدد الزيارات: 1109
عدد التحميلات: 769


قضايا وآراء
مأرب