استهداف الحوثيين لأبوظبي يعكس الهشاشة في الدفاعات الجوية لدى دول التحالف     ضربات جوية للتحالف على صنعاء هي الأعنف منذ سنوات     عصابة مسلحة تقتل منير النوفاني وجماعة الحوثي تماطل بالقبض على القتلة     صراع الحوثية والأقيال بين التحدي والاستجابة     تشديد الخناق على الحوثيين في مأرب بعد تحول سير المعركة من الدفاع للهجوم     هل كتب عبدالله عبدالعالم مذكراته؟     شرطة تعز تضبط متهم بانتشال حقائب نساء     كيف خدع الغشمي عبدالله عبدالعالم     أحداث 13 يناير.. إرهاب حزبي مناطقي بلباس ماركسي     إيران تبادر لعودة التواصل مع السعودية والأخيرة تواصل وقف التصعيد الإعلامي     انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان في اليمن والأمم المتحدة تواصل إخفاء الفاعلين     بعد تعطيله لـ 7 سنوات.. هبوط أول طائرة في مطار عتق     جماعة الحوثي تُمنح 6 ساعات لمغادرة آخر منطقة بشبوة     تدخلات السعودية والإمارات.. اغتيال سيادة اليمن     تعرف على جبهات الحرب بمحافظة شبوة خلال يومي الأربعاء والخميس    


تهدف هذه الدراسة إلى قراءة التطورات الاستراتيجية في المشهد اليمني خال الفترة (2017 – 2019)، في إطار رصد المتغيرات المحلية ومحددات التأثير الداخلية والخارجية عليها، حيث قسمت الدراسة إلى ثلاثة فصول كل فصل محكوم بفترة زمنية محددة، وبين الفصول تكامل في النتائج والمقدمات، بمنسوب التأثر والتأثير، لطبيعة الأحداث وتشابكها ببعض، وتداخل أجندة القوى الفاعلة محلياً وإقليمياً ودولياً. ومما يزيد من مصداقية المعلومات في هذه الدراسة، تم كتابة كل فصل في نهاية كل عام على حده، وهي بالمجل دراسة تجميعية للثلاثة الأعوام الأخيرة من عمر الأزمة اليمنية.
وتأتي أهمية هذه الدراسة من أهمية الفترة الزمنية لها، وما شهدته من أحداث محورية في تاريخ اليمن والمنطقة، وتمثل الدراسة قياساً مخبرياً لمواقف الأطراف الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى أنها تمثل وثيقة تاريخية باعتبارها اعتمدت منهج السرد التاريخي، مستندة على الكثير من الأرقام والحقائق، وانتهت الدراسة بوضع رؤية استشرافية لمستقبل الصراع في اليمن على ضوء معطيات السنوات الماضية.
 




عدد الزيارات: 959
عدد التحميلات: 631


قضايا وآراء
انتصار البيضاء