أمريكا تواجه أخطر احتجاجات شعبية منذ عقود وترامب يدخل ملجئ سري للمرة الأولى     مقتل 4 أشخاص وإصابة 18 بعد قصف الحوثيين لحي الزهور بالحديدة     رحيل الدكتور صالح السنباني أحد القادة البارزين في حزب الإصلاح     مسؤول حوثي يظهر في وسائل الإعلام وعليه أعراض كورونا     إدانات شعبية ورسمية رافضة تعذيب صحفي من قبل الحزام الأمني بمحافظة لحج     الاستخبارات العسكرية توقف صحفي يعمل بمكتب محافظ حضرموت والنقابة تدين     تركيا تفتتح مستشفى تم بنائه خلال 45 يوما لمواجهة فايروس كورونا     تعزيزات جديدة لدعم المتمردين بزنجبار قادمة من الساحل الغربي     مخاطر محتملة تهدد الأرض بعد اكتشاف المنخفض المغناطيسي جنوب الأطلسي     كورونا كسلاح جديد للسيطرة على العالم     عبدالفتاح مورو يتعزل الحياة السياسية بشكل نهائي     مصرع عناصر للمليشيا بمحافظة الجوف واستعادة أطقم عسكرية     احتجاجات بعدد من المدن الأمريكية بعد خنق شرطي لرجل أسود     المنخفض المداري بحضرموت يخلف وفيات وإصابات في يومه الأول     وزارة الصحة تعتمد وحدة صحية طارئة لعدن تصل الأربعاء    


يعد كتاب هل يمكن تطبيق الشريعة من الكتب المهمة التي تناولت قضية لا زالت مثار جدل بين تيارات الفكر الإسلامي خلال الفترة الماضية وحتى اليوم.
وتكمن اهمية مثل هذه الكتب كونها تعالج قضية تظل في صلب القضايا التي تحتاج الى ابراز كثير من الاراء والافهام حولها وخاصة في هذه اللحظة التي تتواجد فيها عدد من الجماعات وتمارس اعمال تحت بند تطبيق الشريعة.
لم تكن هذه القضية بنت اللحظة اليوم فهي ايضاً وليدة صراع طول واستمر لفترة طويلة عبر التاريخ الإسلامي وكان لاختلاف الافهام بين الفقهاء اثر ي انعكاس ذلك على الاتباع والذين بدورهم حاولوا أن ينفذوا تلك الافهام على أنها نصوص.
 
ومن هنا فإن أحكام الشريعة متغيرة من زمن إلى زمن، وتخضع للأهواء الشخصية لمن يفتي في الدين، كما أن الأحكام "متوقفة" منذ قرون، عندما أغلق العالم الإسلامي باب الاجتهاد، واصفا الأحكام بأنها غير ثابتة مقارنة بـ"مبادئ الشريعة". وأكد أن الأحكام متفاوتة من مفتى إلى مفتى، ومن مجتهد إلى مجتهد. واستشهد البنا بقصة شهيرة في التراث الإسلامي حول "عقد بيع بشرط"، والذي ذهب به صاحب العقد إلى ثلاثة أئمة كبار، واحد قال إن البيع سليم والشرط خطأ، وثاني أكد أن الشرط سليم والبيع خطأ، وثالث أوضح أن البيع والشرط خطأ. وسأل البنا: هذا حدث قديما، فمبالنا الآن وليس عندنا أئمة أو مجتهدين، بل تيار سلفي رجعي؟.
 
والغريب أن بعض المسلمين يعتبرون الشريعة الإسلامية هى الحدود، فى حين أن الحدود جزء ضئيل من القانون الجنائى، والقانون الجنائى جزء ضئيل من عالم القوانين الدستورى والمدنى والأحوال الشخصية، وهذا كله جزء من الشريعة، والشريعة نفسها جزء من عقيدة الإسلام.
وعن سبب خوف معظم المسلمين من تطبيق أحكام الشريعة، قال البنا إن المجتمع المصرى اليوم غير مهيئ للتطبيق السليم للشريعة، فمعظم ذوي الاتجاهات الإسلامية هم من السلفيين، وفكرتهم عن الشريعة لا تصلح.
 
 




عدد الزيارات: 1011
عدد التحميلات: 1159


قضايا وآراء
الحرية