البنك الدولي: نسبة كبيرة من اليمنيين يواجهون خطر الجوع بسبب استمرار الحرب     انطلاق أعمال مؤتمر المثقفين اليمنيين في مدينة المكلا     هل إحياء مناسبة الغدير يندرج ضمن حق الحرية والتعبير؟     ديمقراطية تونس في خطر     استشهاد ثلاثة مدنيين بقذيفة لمليشيا الحوثي على حي سكني شرق مدينة تعز     ضبط خلايا إرهابية تابعة لمليشيا الحوثي في أربع محافظات     مليشيا الحوثي تستأنف الهجوم على الحدود السعودية     يوم فني في تعز على سفوح قلعتها العريقة     محافظ مأرب يشيد بالوحدات الأمنية ودورها في تعزيز الأمن والاستقرار     مسلح حوثي يقتل والديه وهما صائمين بسبب رفضهم انضمامه لصفوف المليشيا     الفطرية في شخصية العلامة محمد بن اسماعيل العمراني     الموت البطيء في سجون الإمارات بعدن.. صحفي يروي تفاصيل الاعتقال والتعذيب     تفاصيل انهيار جبهة الزاهر بالبيضاء ومن أين جاءت الخيانة؟!     تخرج وحدات أمنية من منتسبي وزارة الداخلية في محافظة أبين     القاضي محمد بن إسماعيل العمراني.. مئة عام من الفقه والتعليم    


اسم المؤلف/ عدة باحثين
الناشر/ المرصد اليمني لحقوق الإنسان، بالتعاون مع معهد دراسات التنمية الدولية بكندا.
يتكون الكتاب من ستة فصول، الفصل الأول: البنية القبلية التقليدية في اليمن. ويتكلم عن التركيب الاجتماعي للقبيلة، والعلاقات الاجتماعية في المجتمع القبلي، والعلاقة بين جماعات المكانة، والفئات المهمشة، والنوع الاجتماعي.   الفصل الثاني: العلاقة بين الدولة والقبيلة من التعايش إلى المفصل.
 يتحدث عن التعايش بين القبيلة والدولة، وكذا الصراع بينهما، وتمفصل القبيلة بالدولة، وصراع المؤسسات وتحالف النخب.     الفصل الثالث: الفوضى المنظمة، الدور السياسي للقبيلة. وقد تكلم عن تباين القوة السياسية للقبائل، وأساليب وآليات القبيلة لتأثيرها السياسي..
  الفصل الرابع: الفضاء الوسيط بين الدولة والقبيلة. متناولا أدوار الشيوخ في الوساطة بين الدولة  والقبيلة، وتمثيل المواطنين في النظام السياسي، ومشاركة السكان في السياسة   الفصل الخامس: الديمقراطية العصبوية، التحول الديمقراطي في المجتمع القبلي. وقد تكلم عن شورى أهل الحل والعقد قياسا إلى الديمقراطية المقيدة، والمؤسسات الحديثة، والديمقراطية بلا ديمقراطيين، والثأر السياسي، وأن الدولة مؤسسة تحكيم لا مؤسسة حكم.  الفصل السادس: حرية المرأة في مجتمع القهر. وقد بحث علاقات النوع الاجتماعي بين الدين والقبيلة، والسلطة العائلية، ومشاركة النساء في أنشطة المجال العام..




عدد الزيارات: 2922
عدد التحميلات: 1742


قضايا وآراء
انتصار البيضاء