احتجاجات مستمرة بعدن للمطالبة بتحسين الخدمات     مخاطر محتملة.. تناقضات اللقاح الروسي ضد كورونا!     تحذيرات للحكومة عن مخاطر "الامونيوم" في مرفأ بيروت قبل الانفجار بأسابيع     مأرب.. تاريخ عريق ومجتمع حيوي مؤذن بمستقبل واعد     بعد أسابيع من إخفاء الجريمة.. تفاصيل تنشر لأول مرة حول مقتل الطفلة "سبأ"     امتلاء السائلة بصنعاء القديمة بالسيول     تعز التي لم تنسى قناصات طارق عفاش     بعد انفجار بيروت.. تحقيقات يمنية حول وجود شحنة نترات أمونيوم بميناء عدن     خرافة "الولاية" التي تدر سمنا ولبنا     المحلوي رائد الحركة الوطنية اليمنية     خرافة "الولاية" التي تدر سمنا ولبنا     الحرب على الإصلاح.. حين نستهدف أنفسنا بسلاح عدونا     خرافة الولاية.. العنصريون في مهمة التكفير وغرس الكراهية بين اليمنيين وسرقة أموالهم     فوز أول شاب يمني يحمل الجنسية اليمنية بانتخابات الكونجرس الأمريكي     تفجير بيروت..120 قتيل و5000 جريح وخسائر بالمليارات ودمار مهول    


اسم المؤلف/ عدة باحثين
الناشر/ المرصد اليمني لحقوق الإنسان، بالتعاون مع معهد دراسات التنمية الدولية بكندا.
يتكون الكتاب من ستة فصول، الفصل الأول: البنية القبلية التقليدية في اليمن. ويتكلم عن التركيب الاجتماعي للقبيلة، والعلاقات الاجتماعية في المجتمع القبلي، والعلاقة بين جماعات المكانة، والفئات المهمشة، والنوع الاجتماعي.   الفصل الثاني: العلاقة بين الدولة والقبيلة من التعايش إلى المفصل.
 يتحدث عن التعايش بين القبيلة والدولة، وكذا الصراع بينهما، وتمفصل القبيلة بالدولة، وصراع المؤسسات وتحالف النخب.     الفصل الثالث: الفوضى المنظمة، الدور السياسي للقبيلة. وقد تكلم عن تباين القوة السياسية للقبائل، وأساليب وآليات القبيلة لتأثيرها السياسي..
  الفصل الرابع: الفضاء الوسيط بين الدولة والقبيلة. متناولا أدوار الشيوخ في الوساطة بين الدولة  والقبيلة، وتمثيل المواطنين في النظام السياسي، ومشاركة السكان في السياسة   الفصل الخامس: الديمقراطية العصبوية، التحول الديمقراطي في المجتمع القبلي. وقد تكلم عن شورى أهل الحل والعقد قياسا إلى الديمقراطية المقيدة، والمؤسسات الحديثة، والديمقراطية بلا ديمقراطيين، والثأر السياسي، وأن الدولة مؤسسة تحكيم لا مؤسسة حكم.  الفصل السادس: حرية المرأة في مجتمع القهر. وقد بحث علاقات النوع الاجتماعي بين الدين والقبيلة، والسلطة العائلية، ومشاركة النساء في أنشطة المجال العام..




عدد الزيارات: 2599
عدد التحميلات: 1573


قضايا وآراء
أزمة مفتعلة للمشتقات النفطية بصنعاء