المصابون بكورونا يتجاوزون قدرات الطواقم الطبية بعدن والصحة الإنجابية تناشد     مطالبات أوروبية للسعودية بإنهاء المأساة في اليمن فورا     أمريكا تواجه أخطر احتجاجات شعبية منذ عقود وترامب يدخل ملجئ سري للمرة الأولى     مقتل 4 أشخاص وإصابة 18 بعد قصف الحوثيين لحي الزهور بالحديدة     رحيل الدكتور صالح السنباني أحد القادة البارزين في حزب الإصلاح     مسؤول حوثي يظهر في وسائل الإعلام وعليه أعراض كورونا     إدانات شعبية ورسمية رافضة تعذيب صحفي من قبل الحزام الأمني بمحافظة لحج     الاستخبارات العسكرية توقف صحفي يعمل بمكتب محافظ حضرموت والنقابة تدين     تركيا تفتتح مستشفى تم بنائه خلال 45 يوما لمواجهة فايروس كورونا     تعزيزات جديدة لدعم المتمردين بزنجبار قادمة من الساحل الغربي     مخاطر محتملة تهدد الأرض بعد اكتشاف المنخفض المغناطيسي جنوب الأطلسي     كورونا كسلاح جديد للسيطرة على العالم     عبدالفتاح مورو يتعزل الحياة السياسية بشكل نهائي     مصرع عناصر للمليشيا بمحافظة الجوف واستعادة أطقم عسكرية     احتجاجات بعدد من المدن الأمريكية بعد خنق شرطي لرجل أسود    


اسم المؤلف/ عدة باحثين
الناشر/ المرصد اليمني لحقوق الإنسان، بالتعاون مع معهد دراسات التنمية الدولية بكندا.
يتكون الكتاب من ستة فصول، الفصل الأول: البنية القبلية التقليدية في اليمن. ويتكلم عن التركيب الاجتماعي للقبيلة، والعلاقات الاجتماعية في المجتمع القبلي، والعلاقة بين جماعات المكانة، والفئات المهمشة، والنوع الاجتماعي.   الفصل الثاني: العلاقة بين الدولة والقبيلة من التعايش إلى المفصل.
 يتحدث عن التعايش بين القبيلة والدولة، وكذا الصراع بينهما، وتمفصل القبيلة بالدولة، وصراع المؤسسات وتحالف النخب.     الفصل الثالث: الفوضى المنظمة، الدور السياسي للقبيلة. وقد تكلم عن تباين القوة السياسية للقبائل، وأساليب وآليات القبيلة لتأثيرها السياسي..
  الفصل الرابع: الفضاء الوسيط بين الدولة والقبيلة. متناولا أدوار الشيوخ في الوساطة بين الدولة  والقبيلة، وتمثيل المواطنين في النظام السياسي، ومشاركة السكان في السياسة   الفصل الخامس: الديمقراطية العصبوية، التحول الديمقراطي في المجتمع القبلي. وقد تكلم عن شورى أهل الحل والعقد قياسا إلى الديمقراطية المقيدة، والمؤسسات الحديثة، والديمقراطية بلا ديمقراطيين، والثأر السياسي، وأن الدولة مؤسسة تحكيم لا مؤسسة حكم.  الفصل السادس: حرية المرأة في مجتمع القهر. وقد بحث علاقات النوع الاجتماعي بين الدين والقبيلة، والسلطة العائلية، ومشاركة النساء في أنشطة المجال العام..




عدد الزيارات: 2539
عدد التحميلات: 1505


قضايا وآراء
الحرية