دعوة أممية لإحالة ملف العنف الجنسي في اليمن إلى محكمة الجنايات الدولية     ما حقيقة الصراعات والتصفيات الداخلية لجماعة الحوثيين؟     المركز الأمريكي للعدالة يدين احتجاز السعودية للمسافرين اليمنيين في منفذ الوديعة     هشام البكيري.. الموت واقفا     معارك هي الأعنف في جبهة الكسارة ومصرع العشرات من المسلحين     تغييب السياسي البارز محمد قحطان للعام السادس على التوالي     8 سجون سرية للسعودية في اليمن توفي بعضم فيها تحت التعذيب     قتلى وجرحى بمواجهات بين قوات طارق والمقاومة التهامية بالمخا     حوار مهم مع اللواء سلطان العرادة حول الوضع العسكري في مأرب     محافظ شبوة يرأس اجتماعا موسعا للجنة الأمنية بالمحافظة     استشهاد الصحفي هشام البكيري أثناء تغطيته للجبهة الغربية في تعز     تعرف على تفاصيل التقرير الحكومي الذي سلم لمجلس الأمن حول تعاون الحوثيين مع القاعدة وداعش     مسلحون حوثيون يستخدمون سيارات إسعاف تابعة للصحة العالمية في أعمال عسكرية     الحكومة تدين استهداف النازحين في مأرب من قبل الحوثيين     الحكومة تدعو المجتمع الدولي دعم اليمن سياسيا واقتصاديا    


اسم المؤلف/ عدة باحثين
الناشر/ المرصد اليمني لحقوق الإنسان، بالتعاون مع معهد دراسات التنمية الدولية بكندا.
يتكون الكتاب من ستة فصول، الفصل الأول: البنية القبلية التقليدية في اليمن. ويتكلم عن التركيب الاجتماعي للقبيلة، والعلاقات الاجتماعية في المجتمع القبلي، والعلاقة بين جماعات المكانة، والفئات المهمشة، والنوع الاجتماعي.   الفصل الثاني: العلاقة بين الدولة والقبيلة من التعايش إلى المفصل.
 يتحدث عن التعايش بين القبيلة والدولة، وكذا الصراع بينهما، وتمفصل القبيلة بالدولة، وصراع المؤسسات وتحالف النخب.     الفصل الثالث: الفوضى المنظمة، الدور السياسي للقبيلة. وقد تكلم عن تباين القوة السياسية للقبائل، وأساليب وآليات القبيلة لتأثيرها السياسي..
  الفصل الرابع: الفضاء الوسيط بين الدولة والقبيلة. متناولا أدوار الشيوخ في الوساطة بين الدولة  والقبيلة، وتمثيل المواطنين في النظام السياسي، ومشاركة السكان في السياسة   الفصل الخامس: الديمقراطية العصبوية، التحول الديمقراطي في المجتمع القبلي. وقد تكلم عن شورى أهل الحل والعقد قياسا إلى الديمقراطية المقيدة، والمؤسسات الحديثة، والديمقراطية بلا ديمقراطيين، والثأر السياسي، وأن الدولة مؤسسة تحكيم لا مؤسسة حكم.  الفصل السادس: حرية المرأة في مجتمع القهر. وقد بحث علاقات النوع الاجتماعي بين الدين والقبيلة، والسلطة العائلية، ومشاركة النساء في أنشطة المجال العام..




عدد الزيارات: 2830
عدد التحميلات: 1713


قضايا وآراء
غريفيث