أعضاء في البرلمان يطالبون الحكومة سرعة رفع المعاناة عن العالقين بمنفذ الوديعة     دعوة أممية لإحالة ملف العنف الجنسي في اليمن إلى محكمة الجنايات الدولية     ما حقيقة الصراعات والتصفيات الداخلية لجماعة الحوثيين؟     المركز الأمريكي للعدالة يدين احتجاز السعودية للمسافرين اليمنيين في منفذ الوديعة     هشام البكيري.. الموت واقفا     معارك هي الأعنف في جبهة الكسارة ومصرع العشرات من المسلحين     تغييب السياسي البارز محمد قحطان للعام السادس على التوالي     8 سجون سرية للسعودية في اليمن توفي بعضم فيها تحت التعذيب     قتلى وجرحى بمواجهات بين قوات طارق والمقاومة التهامية بالمخا     حوار مهم مع اللواء سلطان العرادة حول الوضع العسكري في مأرب     محافظ شبوة يرأس اجتماعا موسعا للجنة الأمنية بالمحافظة     استشهاد الصحفي هشام البكيري أثناء تغطيته للجبهة الغربية في تعز     تعرف على تفاصيل التقرير الحكومي الذي سلم لمجلس الأمن حول تعاون الحوثيين مع القاعدة وداعش     مسلحون حوثيون يستخدمون سيارات إسعاف تابعة للصحة العالمية في أعمال عسكرية     الحكومة تدين استهداف النازحين في مأرب من قبل الحوثيين    

السبت, 14 مايو, 2016 11:18:43 صباحاً


قبل أيام صرح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لصحيفة "لو فيغارو" الفرنسية، بأن الحوثيين جيران للسعودية، وجزء من النسيج الاجتماعي في اليمن.
 
وقد انتقد الوزير السعودي الذي يعد من أنشط مهندسي الدبلوماسية العربية خلال سنوات عمله سفيراً ووزيراً، والذي نشر "هاشتاج" بالمعنى ذاته على حسابه في "تويتر"، انتقد من قبل متابعيه الكثر على تويتر، والبعض اتفق مع الوزير في طرحه.
 
وفي رأيي أن تصريحات الجبير هي الموقف الرسمي للمملكة ولدول التحالف العربي، منذ اليوم الأول لانطلاق عمليات التحالف، حيث لا يطرح أحد إخراج الحوثيين من المشهد، وكل ما في الأمر، هو ضرورة التزمهم بالقرار الدولي، الذي إذا التزموا به، فهم جيران وجزء من النسيج.
 
ولكن لأن الإعلام يهتم بما يراه مخالفاً للسائد من القول والسلوك، فقد ركز -مجتزئاً تصريحات الجبير -على ما انتشر عن الوزير، متجاهلاً تأكيداته أن الحوثيين خارجون على الشرعية.
 
على كلٍ، تصريحات الجبير تأتي بينما تجري محادثات متعثرة في الكويت بين وفدي الحكومة والانقلابيين، ويجب -في رأيي-أن تفهم على أساس أنها تشجيع للحوثي للالتزام بالقرار الدولي.
 
ثم إنها رسالة للحوثي للابتعاد عن إيران، وعن الرئيس السابق.
 
وفي الوقت ذاته، علينا أن نقرأ تصريحات الجبير غير بعيد من تصريحات ناطق قوات التحالف العميد أحمد عسيري الذي لوح باستمرار الحل العسكري حال فشل محادثات الكويت.
 
تدرك المملكة جيداً لماذا اختارت إيران محافظة صعدة الحدودية تحديداً لزراعة كيان شبيه بحزب الله، ولماذا ركزت على حسين الحوثي وهو ليس من مراجع الزيدية الكبار، وهمشت شيوخ الزيدية الذين تكفرهم الحوزات العلمية لأنهم لا يؤمنون بتراتبية الأئمة الإثني عشر، حسب المعتقدات الجعفرية.
 
تدرك السعودية ذلك، وتحاول اليوم التلويح بالجزرة، مع الاحتفاظ بالعصا التي لا تزال بين عيني الحوثيين.
 
ومع الشك في احتمال تغير سلوكه، فإن المؤمل أن يكف الحوثي عن انتهاج سياساته السابقة لأنها لن تعطيه إلا المزيد من الحرب، دون أن يسلم له أحد بسلطة أخذها بقوة السلاح.


قضايا وآراء
غريفيث