استهداف الحوثيين لأبوظبي يعكس الهشاشة في الدفاعات الجوية لدى دول التحالف     ضربات جوية للتحالف على صنعاء هي الأعنف منذ سنوات     عصابة مسلحة تقتل منير النوفاني وجماعة الحوثي تماطل بالقبض على القتلة     صراع الحوثية والأقيال بين التحدي والاستجابة     تشديد الخناق على الحوثيين في مأرب بعد تحول سير المعركة من الدفاع للهجوم     هل كتب عبدالله عبدالعالم مذكراته؟     شرطة تعز تضبط متهم بانتشال حقائب نساء     كيف خدع الغشمي عبدالله عبدالعالم     أحداث 13 يناير.. إرهاب حزبي مناطقي بلباس ماركسي     إيران تبادر لعودة التواصل مع السعودية والأخيرة تواصل وقف التصعيد الإعلامي     انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان في اليمن والأمم المتحدة تواصل إخفاء الفاعلين     بعد تعطيله لـ 7 سنوات.. هبوط أول طائرة في مطار عتق     جماعة الحوثي تُمنح 6 ساعات لمغادرة آخر منطقة بشبوة     تدخلات السعودية والإمارات.. اغتيال سيادة اليمن     تعرف على جبهات الحرب بمحافظة شبوة خلال يومي الأربعاء والخميس    

الاربعاء, 22 يوليو, 2015 10:46:55 مساءً

* تنتقل القبيلة في اليمن من مجرد التضامن المشترك والذود عن أفرادها والملتحقين بها ونصرتهم إلى مرحلة تحول جد عميقة.
 
- حيث لم تعد تقاتل من اجل شرفها وأبنائها أو " الربيع" لديها بل انتقلت للذود عن المجتمع والدولة ككيان اعتباري ورابطة وأساس لقيادة التحولات وهذا ما يجعل توجهها وتحولها العميق هذا بالعمق حجر أساس ولبنة جد بناءة في مداميك التحولات الكبرى للتغيير المنشود" ثوريا"' وصولا الى تكلفها عناء بناء حركة وطنية تنبثق عنها مشاريعا وطنية وسياسية مجتمعية تفضي لتحولات أعمق في بنية المجتمع والدولة ككل.
 
* هذا ما قالته الأحداث الأخيرة التي شهدتها اليمن منذ " التسيد الحوثي على الأقل وان كانت لحظة الانبلاج تلك قد تمثلتها القبيلة ابان لحظة القطيعة والتأسيس 2011.
 
- ولذا فلا غرو من القول إن القبيلة إن لم تكن تسبق القوى السياسية والحزبية باعا في البعد الوطني والتحول فأنها بكل تأكيد لا تعارض أي تأسيس لمشروع حداثي واستنهاضي لليمن مجتمعا ودولة إن لم تكن مؤازرة له ومباركة خطاه' الأمر الذي يكشف بعدا مهما للغاية أن القبيلة في اليمن ليست بمفهومها العصبوي والمتخلف فحسب ' بل وإنها وريثة حضارة وتتطور باضطراد ' ناهيك عن مفهوما للقبيلة على أساس من الشهامة والشجاعة والكرم والآباء وليس غير ذلك يجوز تسميته منها.

من صفحة الكاتب على الفيسبوك


قضايا وآراء
انتصار البيضاء