اتحاد طلاب اليمن في الصين يقيم احتفالاً لخريجي دفعة التحدي والنجاح 2020     كيف تضاءل نفوذ السعودية في اليمن لصالح الإمارات     آيا صوفيا.. مسجدًا للمرة الثانية.. القرار الصعب     قراءة في مغالطات العلامة محمد الوقشي حول نظرية المذهب الزيدي     تراجع مخيف للحوالات الخارجية بسبب كورونا وإجراءات جديدة اتخذتها دول الخليج     الدفاع والداخلية يستعرضان تفاصيل تنشر لأول مرة حول خلية سبيعان بمأرب     ذكرى استهداف معسكر العبر.. التدشين الأول لاستهداف اليمنيين باسم الضربات الخاطئة     تشويش قيمة الحب     الإمارات وأدواتها وقوات الساحل في مهمة إسقاط تعز من الداخل     حجرية تعز: اختزال عميق للشخصية اليمنية العتيدة     اختراق إلكتروني يتسبب بحريق في إحدى المنشآت النووية وإيران تتوعد بالانتقام     كيف دربت بريطانيا طيارين سعوديين شاركوا في استهداف مواقع مدنية في اليمن؟     طلاب يمنيون في الصين يناشدون الحكومة سرعة التدخل لإجلائهم     شيخ المقاصد يفند خرافة الصلاة على الآل في الكتاب والسنة     لمحات من تاريخ الإمامة.. مذهب لإذلال اليمنيين    

الخميس, 19 مارس, 2015 11:59:04 مساءً

ما يجري في اليمن منذ فبراير ٢٠١١م، خاتمة لنظام أدار البلد لمدة ثلث قرن، احتكر السلطة، وأدار البلد بالتناقضات، ويسعى الآن لاسترداد السيطرة على الحكم باحياء النزعات المذهبية والمناطقية والجهوية و....الخ .
 
نحن أمام قوى تدرك مالذي تريده، مشدودة في اللحظة الراهنة بتحالفات مصيرية للامساك بالسلطة التي فلتت من قبضتها، بفعل ثورة فبراير ٢٠١١م، التي غيَّرت المفاهيم السياسية حول السلطة واعادتها إلى مجراها الطبيعي في اليمن، وبدأت بفعل الوعي الذي خلقته داخل المجتمع تفكك شبكة تحالفات المصالح القديمة التي نشأت حول السلطة وامسكتها لفترة ليست بالقصيرة .
 
تدرك هذه القوى أن عملية التغيير لمنظومة الحكم، التي صنعتها جماهير الشعب في تلك اللحظة التاريخية الفارقة من عام ٢٠١١م، اذا واصلت مجراها فلن تعود إليها نهائيا، وهي في الوقت ذاته تدرك - هذه القوى - أن بقاء الوضع القائم لن يكون بوسعه اقناع الداخل والخارج، إذ ليس لديه أي شرعية داخلية أو دولية تمنحه الاستمرار .
 
ما تقوم به القوى المتحالفة ضد مستقبل اليمن، التي تضم جماعات المصالح " العسكرية والقبلية" المرتبطة بــ علي عبدالله صالح من جهة، ومليشيات الحوثي ومن يرتبط بها من جهة ثانية، هي تشنجات اللحظة الأخيرة، وهي في أحيان كثيرة شبيهة بحالة الجنون ...


قضايا وآراء
أزمة مفتعلة للمشتقات النفطية بصنعاء