الأحد, 22 مايو, 2022 09:33:08 صباحاً

الزمان.  22 ايار مايو 1990
المكان. عدن
المناسبة: الاحتفال بإعادة توحيد الأرض اليمنية وإعلان ميلاد الجمهورية اليمنية. مديحة رشيد المدفعي 
القسم العربي بهيئة الإذاعة البريطانية. أجود صوت إذاعي لا يضاهيه إلا صوت أختها هدى. إعلان ميلاد الجمهورية اليمنية. كان ذلك الإعلان الذي شد اليمنيين، وعمت الفرحة البلاد اليمنية من سقطرى في المحيط الهندي إلى صعدة أقصى الشمال. ولدت الجمهورية اليمنية في عدن. 
 
مولود من سلالة عملاقة، اليوم. مولود عملاق في الشرق، عناوين صحف أمريكية، وتعني أنه مولود يحمل طبيعة المولود من الضعف، ويحتاج إلى رعاية. وفي الوقت ما إن يكبر قليلاً حتى يصير عملاقا. أول من عرضوا المولود للأمراض والأوبئة هم أولئك الذين صنعوا الحدث، وأعلنوا الميلاد. تخلف سحيق، نقلوا أمراضهم الشطرية إلى الكائن الجديد فأصابوه بإعاقات، أضرت به وحالت دون نموه الطبيعي. 
 
عناصر عملقة
تعد عناصر الموقع والمساحة والسكان، والموارد الطبيعية، وموارد الطاقة عناصر معايير للقوة الذاتية أو نقاط ضعف. الجمهورية اليمنية المولود كل تلك عناصر قوة. فالموقع استراتيجي على المستويين الإقليمي والدولي. من سقطرى إلى ارخبيل حنيش وزقر. وجزيرة ميون وراس ذباب تحكم في مضيق باب المندب. وتعد عدن أجود منطقة تجارية موقعا وطبيعة. إذ تتمتع بخلجان تجعل حركة المد والجزر معتدلة، وعمق مائي لرسو السفن الكبيرة. إن الجمهورية اليمنية جمعت عناصر القوة المشتتة في الشطرين السابقين، بما في ذلك تنوع التضاريس التي تمكن من إنتاج مختلف أنواع الزراعة، ومياه إقليمية وجزر ثروة بحرية هائلة، وجرف صخري ومياه اقتصادية لثروة غازية، هائلة.
 
نجحت الأدوات المحلية المستخدمة من أعداء اليمن في جعل عناصر القوة نقاط ضعف، وتحويل الحياة من نعيم إلى جحيم.  وتعمل بلا كلل لتفريغ البلاد من العقول، وإشاعة الجهل، وصناعة الاصنام الفكرية والبشرية.  والذي نأمله أن يصحوا اليمنيون ويستعيدوا زمام المبادرة. 
صباح الجمهورية اليمنية.
 


قضايا وآراء
انتصار البيضاء