مؤسسة نور الأمل تدشن برنامجها الجديد بكفالة ٩٠ يتيما في الأقروض بتعز     تهديد جديد للانتقالي بمنع مسؤولين في الحكومة من الوصول إلى عدن     وزير الشباب والرياضة يتفقد الأضرار بملعب 22 مايو بعدن     العقوبات الأمريكية ضد مليشيا الحوثي الإرهابية تدخل حيز التنفيذ ابتداء من اليوم الثلاثاء     دلالة التصنيف الأمريكي للحوثيين "منظمة إرهابية"     أول دولة عربية تمنع دخول وفد الحوثيين أراضيها بعد تصنيفهم "منظمة إرهابية"     عشرات القتلى والجرحى في مواجهات بالحديدة بين القوات المشتركة ومليشيا الحوثي الإرهابية     تصريحات تصعيدية للمجلس الانتقالي الموالي للإمارات رافضة لقرارات الرئيس هادي     تقدم كبير للجيش بجبهة مأرب ضمن خطة هجوم لاستعادة مواقع استراتيجية     ‏الحكومة تصف قبولها باتفاق ستوكهولم بالقرار الفاشل     السلام في عقيدة الحوثيين.. الحرب الدائمة أو الاستسلام المميت     مركز دراسات يكشف عن خسائر مهولة لقطاع الاتصالات باليمن منذ بداية الحرب     الحكومة تدعو مجلس الأمن إدانة الحوثيين بعد تورطهم بحادثة استهداف مطار عدن     الحكومة اليمنية تعلن نتائج التحقيقات في حادثة استهداف الحوثيين لمطار عدن بالصواريخ     مسلسل ويوثق الدولة الرسولية في تعز    

الثلاثاء, 05 يناير, 2021 12:26:44 مساءً

التصوف الفارسي قديم قدم الحضارة الفارسية نفسها، عرفته بلاد فارس من وقت مبكر، غير أن هذا القدم نفسه لا يعني عدم تأثره بالتصوف الهندي أو الصيني، مهما كان الطابع الفارسي محافظا على خصوصيته "العرفانية" التي اشتهر بها، باعتبار التصوف الفارسي إلى الفلسفة أقرب منه إلى السلوك التصوفي، أي أنه فكر وفلسفة أكثر منه زهدا وتقشفا، خلافا لما عليه الحال لدى الهنود أو المسلمين؛ ولذا فالعرفان في الشعر الفارسي يكاد يوازي المدح أو الغزل في الشعر العربي من حيث الكثرة، وذلك للميول "العرفانية" التي تطبع رجالات الفكر من شعراء وأدباء وفلاسفة هناك.
 
ويرى المستشرق الهولندي "دوزي" في بحث له عن الصوفية "أن التصوف قد جاء إلى المسلمين من فارس القديمة؛ حيث كان موجودا قبل البعثة المحمدية، وأنه جاء إلى هذه البلاد من الهند؛ فقد ظهرت في فارس منذ أحقاب بعيدة فكرة صدور كل شيء عن الله، والقول أن العالم لا وجود له في ذاته، وأن الموجود بحق هو الله، وكل هذه معانٍ يفيض بها التصوف الإسلامي". انظر: المستشرقون ونشأة التصوف الإسلامي، د. محمد عبدالله الشرقاوي، ص: 44.على الرابط: https://books.google.com.sa/books?id=2cEmDwAAQBAJ&lpg=PP1...
 
وهو ذات الرأي الذي ذهب إليه من قبله المستشرق الألماني "ثولوك" في العام 1821م، عن التصوف الإسلامي، والتصوف الفارسي، وأن التصوف الهندي هو امتداد للتصوف الفارسي، مدللا على تأثر التصوف الإسلامي بالتصوف الفارسي بظهور عدد من المتصوفين المسلمين وكبار مشايخ الصوفية كانوا من الفرس، والواقع أن كثيرا من أعلام المتصوفة كانوا فعلا من الفرس كمعروف الكرخي وإبراهيم بن أدهم وشقيق البلخي وأبي يزيد البسطامي وحاتم الأصم وسهل التستري والحلاج والسهروردي وأبي حامد الغزالي، وابن خصرويه، والرازي وغيرهم، على الرغم من بروز صوفيين كبار غير فرس، كابن الفارض المصري أو ابن عربي الأندلسي، الذي كان له تأثيره الأكبر على الصوفية لاحقا، على المستويين العربي والفارسي؛ بل وغير العربي على حد سواء، وتربع طويلا إلى اليوم على عرش الصوفية، كما تربع ابن تيمية على عرش السلفية، ويعتبر المتصوفون الفرس هم حاملو رسالة ابن عربي الأندلسي وناشرو فلسفته أكثر من حملهم ونشرهم لفكر وثقافة الإمام الغزالي الفارسي نفسه.! ذلك لأن تصوف الغزالي "عملي" فقهي؛ أما تصوف ابن عربي فعرفاني فلسفي؛ والأخير أقرب إلى المجتمع الفارسي بثقافته وفكرة وفلسفته، فيما الغزالي أقرب إلى المجتمع العربي الذي شاع فيه تصوفه أكثر من ابن عربي، ولم يكن السَّهروردي ثم صدر المتألهين ثم جلال الدين الرومي إلا التمثيل الأبرز لابن عربي في بلاد فارس؛ بل لقد كان عرفان الملا صدر الدين الشيرازي مزيجًا من حكمة الإشراق وعرفان ابن عربي والروايات الشيعية التي رويت عن آل البيت، والتي كانت تعد في المصادر الشيعية المنابع الحقيقية للفلسفة الإسلامية، ومن ثم يكون الملا صدر هو الذي عمل على رأب الصدع بين التصوف والفلسفة الذي شقه الإمام الغزالي، مؤكدا ألا خلاف بينهما، ومن هنا تكون قيمة الملا صدر الذي مزج الشرع والفلسفة والمنطق والعرفان معا. انظر: التصوف عند الفرس، د. إبراهيم دسوقي شتا، دار المعارف، القاهرة، د. ط. د. ت.، 41.
 
وأغلب الظن أن من ينسبون تأثر التصوف الإسلامي بالتصوف الفارسي يرجع إلى الامتزاج الكبير الحاصل بين الثقافتين الإسلامية من جهة، وبين الثقافة الفارسية من جهة أخرى عقب انتشار الإسلام في الجزيرة العربية وبلاد فارس بالفتوحات، ومن ثم تلاقحت الأفكار وامتزجت الثقافتان، فكان الخلط الحاصل في التأصيل العلمي التاريخي الحصيف لهذه النقطة التي ربما غابت عن أذهان المستشرقين، وغيرهم. وفي رأينا أن الصوفية قديمة وعريقة في بلاد الهند قبل فارس، ولا تزال باقية إلى اليوم هناك. وما حصل بين الهند وفارس، هو كالذي حصل بين فارس وبلاد العرب لاحقا من تأثر وتأثير..
 
لقد كانت بلاد فارس قبل الإسلام ملتقى الأفكار والفلسفات والمدارس، ومنها الفكر الصوفي الذي تأثر هناك بالثقافة الفرعونية قبل الإسلام، ثم الثقافة المسيحية وتحديدا نظرية الفيض الأفلوطونية، "أفلوطين غير أفلاطون، وهو يلقب بالشيخ اليوناني، وأغلب نتاجاته في الميتافيزيقيا" ثم الزرادشتية والمانوية؛ بل لقد امتد التأثير المصري إلى بعد الإسلام، ضمن التأثير الإسلامي بشكل عام، فقد كان المتصوف ذو النون المصري شيخا لكثير من متصوفة فارس، كسهل التستري وعباس بن حمزة النيسابوري ويوسف بن الحسين الرازي، وحين اعتنق الفرس المذهب الشيعي خلطوا فلسفتهم العرفانية بالتصوف الشيعي، وما سمي بعرفان الأئمة المعصومين..
 
تأثر التصوف الفارسي بالتصوف الهندي ابتداء، وعرف الفرس "النيرفانا" الهندية قبل أن تُعرف لدى العرب المسلمين من خلال ما أسموه: "الفناء" أو "التفاني" والتي يصاحبها عادة القيام بعمل ما من الخوارق للعادة، وهي من تأثيرات الثقافة البوذية الهندية. وقد ذكر ذلك المستشرق الإنجليزي نيكلسون بقوله: "..أما في شرق فارس حيث ظهرت فكرة الفناء لأول مرة ظهورا واضحا، فلا بد أنها كانت متأثرة إلى حد كبير بأفكار هندية وفارسية".انظر: التصوف المنشأ والمصادر، إحسان إلهي ظهير، 116.
 
أيضا عرف الفرس التصوف من خلال ما سمي بالأفلوطونية الحديثة، وتعني وحدة الوجود والاتحاد والحلول والرياضات الروحية، "كما كانت أفكار أفلوطين عن المبدأ الأول أو العلة الأولى أو الواحد المطلق وفيض الموجودات كلها عنه في جدول تنازلي، ينتهي عند الإنسان، أي المعلول المطلق، وقوله أن على الإنسان لكي يصل إلى المعرفة الحقة أن يعكس قوس النزول هذا بقوس صعود على درجات الفن والعشق والحكمة..". انظر: التصوف عند الفرس، د. إبراهيم دسوقي شتا، دار المعارف، القاهرة، د.ط. د. ت. 7.
 
كما عرف الفرس الزرادشتيون فلسفة الخير والشر الكامن في الإنسان التي دعت إلى مغالبة الشر "الأنكرة مينو" بالخير "الاسبنتامينو" وذلك بالرياضات الروحية التي تضمن طرد كل قوى الشر من روح الإنسان.
 
والواقع أن كل هذه المدارس سواء ما وفد من الهند كالبوذية أو الأفلاطونية القادمة من الغرب أو الزرادشتية أو المانوية، إضافة إلى التصوف الإسلامي قد أثرت في بعضها البعض، وأخذ كل منها عن الآخر.



تصويت

لماذا اعترض #الحزب_الاشتراكي و #التنظيم_الناصري على #قرارات_الرئيس_هادي الأخيرة؟
  لأن القرارات ليس لصالحهم
  لأن القرارات مخالفة للقان
  مناوئة لحزب سياسي أخر


قضايا وآراء
اليمن الحضارة والتاريخ