تقدير موقف لمركز المخا للدراسات حول انعكاس هجمات الحوثيين على أبوظبي     ما حقيقة التوجه لتحييد خيار الانفصال جنوب اليمن؟     استهداف جديد بإيعاز إيراني لقاعدة عسكرية بأبوظبي والإمارات توضح     استهداف الحوثيين لأبوظبي يعكس الهشاشة في الدفاعات الجوية لدى دول التحالف     ضربات جوية للتحالف على صنعاء هي الأعنف منذ سنوات     عصابة مسلحة تقتل منير النوفاني وجماعة الحوثي تماطل بالقبض على القتلة     صراع الحوثية والأقيال بين التحدي والاستجابة     تشديد الخناق على الحوثيين في مأرب بعد تحول سير المعركة من الدفاع للهجوم     هل كتب عبدالله عبدالعالم مذكراته؟     شرطة تعز تضبط متهم بانتشال حقائب نساء     كيف خدع الغشمي عبدالله عبدالعالم     أحداث 13 يناير.. إرهاب حزبي مناطقي بلباس ماركسي     إيران تبادر لعودة التواصل مع السعودية والأخيرة تواصل وقف التصعيد الإعلامي     انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان في اليمن والأمم المتحدة تواصل إخفاء الفاعلين     بعد تعطيله لـ 7 سنوات.. هبوط أول طائرة في مطار عتق    

السبت, 19 ديسمبر, 2020 11:44:41 صباحاً

من تونس كانت البداية، عناصر الإدهاش في الثورة التونسية، ونجاحها. الخروج إلى الشارع في مسيرات سلمية، وأكثر ما شدني في تلك المسيرات المعلمات مع التلاميذ والتلميذات.
 
الدور الأكبر الذي اضطلعت به منظمتان الاتحاد التونسي للشغل ونقابة المحامين.
 
المهنية التي يتمتع بها الجيش التونسي، وكان موقفه حاسما في قرار بن علي بالمغادرة. استدعى بن علي قائد الجيش، رشيد عمار، وطلب منه التعاون مع قوات الأمن لإنهاء المظاهرات فكان رده: الجيش لحماية التراب التونسي والشعب التونسي وليس لحماية النظام، ثم ساهم في التخفيف من ضغط قوات الأمن على المظاهرات.
 
كما أن وعي الأحزاب السياسية ومرونتها وفي مقدمتها حركة النهضة، وهنا تبقى تجربة تونس متقدمة وتقارن بالديمقراطيات الغربية ذات التاريخ العريق. 
 
ثمة مشكلات اقتصادية يجري في الوقت الراهن مناقشتها والبحث لها عن حلول. ومن الحقائق الثابتة، أن السفارة الفرنسية كانت ضد الثورة وفي صف بن علي لكن حين سقط رفضت استقباله.
 
الإمارات سلكت كل السبل لإسقاط الثورة، ولم تتردد في عرض رشا على الرئيس السابق الباجي قائد السبسي وقال كلمته الشهيرة: تونس ليست للبيع، كما حاولت تسيس الجيش لكنها فشلت، وهنا: لم يبق مع الإمارات وحلف الثورة المضادة سوى المشاغبة الفوضوية عبير موسي.
 


قضايا وآراء
انتصار البيضاء