عالقون يمنيون بأحد مطارات الإمارات ترفض السفارة التواصل معهم     منظمة سياج تدعو القضاء لإنصاف ضحايا مجزرة سجن النساء بتعز     في الذكرى 5 لاختطافه.. حزب الإصلاح يطالب الأمم المتحدة الضغط للإفراج عن السياسي محمد قحطان     في الذكرى الخامسة لاختطافه.. حملة إلكترونية للمطالبة بالكشف عن مصير السياسي اليمني محمد قحطان     130 ألف معلم في مرمى الاستقطاعات غير القانونية لحوافزهم بصنعاء     المجاز في القرآن الكريم     نائب في البرلمان يكشف حقائق حول مخططات القوات المرابطة في الساحل الغربي     وكالة دولية تعلن عن أول حالة إصابة بكورونا في اليمن (صورة)     محاولة اغتيال أمين جمعان القيادي بحزب المؤتمر وحالته حرجة     الجيش يسيطر على جبل هيلان الاستراتيجي موقع إطلاق الصواريخ نحو مأرب     أهم قراء لمسارات عاصفة الحزم.. حرب الحلفاء الممنوعة من الحسم     مليشيا الحوثي تستعرض أعمالها القتالية ضد السعودية خلال 2020     فرنسا تحذر من أسوء أسبوعين قادمين في مواجهة كورونا     مليشيا الانتقالي بعدن تنهب سيارات إسعاف مقدمة من الصحة العالمية     قيادي مقرب من المقاومة الفلسطينية يسخر من مبادرة عبدالملك الحوثي    

الجمعة, 10 يناير, 2020 11:31:51 صباحاً

"وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ"
هذه وقفة مع التشبيه التمثيلي في هذه الآية وأثره في إبراز المعنى إلى المتلقي، وقد شبه الله تعالى ذلك الرجل الضال الذي دعا على موسى عليه السلام، وأبى واستكبر، بحالة أو صفة الكلب الذي يلهث في كل أحواله (وقت الحمل عليه أو تركه).
واللافت الذي يجب التنويه به أن القرآن هنا لا يشبه ذلك الرجل بالكلب اللاهث، فليس المقصود تشبيه الذات بالذات حتى مع الوصف؛ وإنما المقصود تشبيه صفة ذلك الرجل في تلك الحالة، حالة إعراضه عن الحق مع وعظه أو تركه بصفة الكلب وهو يلهث في الحالتين، وإلا ما قيمة ذكر (مثل المقرونة بكاف التشبيه)! فالكلب من حيث هو كلب خلق من مخلوقات الله وهو غير مفكر ولا عاقل، بل قد يتفوق على بعض العقال في بعض الصفات؛ وقد أحل الله صيده إذا كان معلَّمًا، فكيف تُذمّ ذاته، ويجعل موضوعا للمشبه به في هذا السياق المذموم، فالغاية، إذن، تشبيه الصفة بالصفة أو الحالة بالحالة. ومن هنا يتبين خطأ بعض المفسرين الذين قالوا إنه شبه الضال بأخس مخلوق في أخس حالاته. وقد تنبه إلى هذا المعنى الدقيق، أبو حيان في البحر المحيط، وكذلك ابن عاشور في التحرير والتنوير.
وفي التشبيه التمثيلي تشبه حالة مركبة بحالة مركبة أي وصفين منتزعين من متعدد، وهذا ليس من ضرب المثل، كما قال أبو حيان؛ وإنما هو وصف لهذا الرجل، فصفته مثل صفة الكلب اللاهث.
 وفي التحرير والتنوير "واستعمال القرآن لفظ المثل بعد كاف التشبيه مألوف بأنه يراد به تشبيه الحالة بالحالة فهذا الضال تحمل كلفة اتباع الدين الصالح وصار يطلبه في حين كان غير مكلف بذلك في زمن الفترة فلقي من ذلك نصبا وعناء، فلما حان حين اتباع الحق ببعثة محمد صلى الله عليه وسلم تحمل مشقة العناد والإعراض عنه في وقت كان جديرا فيه بأن يستريح من عنائه لحصول طلبته فكانت حالته شبيهة بحالة الكلب الموصوف باللهث، فهو يلهث في حالة وجود أسباب اللهث من الطرد والإرهاب والمشقة وهي حالة الحمل عليه، وفي حالة الخلو عن ذلك السبب وهي حالة تركه في دعة ومسالمة، والذي ينبه على هذا المعنى هو قوله أو تتركه.
وليس لشيء من الحيوان حالة تصلح للتشبيه بها في الحالتين غير حالة الكلب اللاهث، لأنه يلهث إذا أتعب وإذا كان في دعة، فاللهث في أصل خلقته".
"وتتقابل أجزاء هذا التمثيل بأن يشبه الضال بالكلب، ويشبه شقاؤه واضطراب أمره في مدة البحث عن الدين بلهث الكلب في حالة تركه في دعة، تشبيه المعقول بالمحسوس، ويشبه شقاؤه في إعراضه عن الدين الحق عند مجيئه بلهث الكلب في حالة طرده وضربه تشبيه المعقول بالمحسوس.
 وقد أغفل هذا الذين فسروا هذه الآية فقرروا التمثيل بتشبيه حالة بسيطة بحالة بسيطة في مجرد التشويه أو الخسة. فيؤول إلى أن الغرض من تشبيهه بالكلب إظهار خسة المشبه، كما درج عليه في «الكشاف»، ولو كان هذا هو المراد لما كان لذكر إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث كبير جدوى، بل يقتصر على أنه لتشويه الحالة المشبه بها، لتكتسب الحالة المشبهة تشويها، وذلك تقصير في حق التمثيل".
وما يجب فهمه وتذوقه في التشبيه التمثيلي أن الصورة يجب أن تؤخذ بكليتها غير مجزأة ولا مفتتة، بل تؤخذ كالمركب الكيميائي وليس كالشيء المتعدد من أجزاء يسهل فكها وتفتيته، وإن حدث شيء من هذا التفتيت فهو من باب التوضيح للمتعلم وليس تذوقًّا، وهذا هو الفرق بين التشبيه التركيبي والتشبيه التمثيلي.

 



تصويت

خمس سنوات منذ تدخل السعودية والإمارات بعاصفة الحزم في اليمن؟
  تحققت أهداف عاصفة الحزم
  لم تتحقق أهداف عاصفة الحزم
  التدخل لاحتلال اليمن


قضايا وآراء
الحرية