منظمة دولية تدعو الحوثيين للإفراج الفوري عن صحفي يمني     إحصائية جديدة .. وفاة نحو 233 ألف يمني بسبب الحرب في اليمن     افتتاح مخيم الوفاء الخيري لذوي الاحتياجات الخاصة بمأرب     مرخة العلياء الحلم الذي أصبح حقيقة     مجزرة جديدة للحوثيين بتعز تخلف قتلى في صفوف الأطفال والنساء     تنديد واسع بعنف الشرطة الفرنسية على مصور من أصول سورية     كلمة الرئيس هادي بمناسبة 30 من نوفمبر     محافظ شبوة يعقد اجتماعا بإدارة وطواقم مستشفى عتق العام     مصرع قيادي كبير في تنظيم القاعدة في كمين بأبين     وكيل محافظة تعز يزور الشماتيين ويلتقي بقيادة الأجهزة الأمنية والعسكرية     قراءة في الربح والخسارة في تصنيف الحوثية حركة إرهابية     اغتيال أكبر عالم نووي إيراني ولا مخاوف من اندلاع حرب في المنطقة     كيف حول الحوثيون قطاع الاتصالات إلى شبكات تجسس مرعبة     قراءة في جذور الخلاف ومداخل التقارب بين المؤتمر والإصلاح     الجيش يدعو الصليب الأحمر التدخل لانتشال جثث مليشيا الحوثي بمأرب    

الأحد, 04 يونيو, 2017 10:36:43 مساءً

 
يصادف يوم الأربعاء 31 مايو من كل عام   اليوم  العالمي بلا تدخين وفي هذا اليوم تمّ الإعلان عن أرقام  مفزعة تتعلّق بالتدخين والمدخنين أعلنتها الدكتورة مارجريت شان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية من مقرها الأوروبي بمدينة جنيف بسويسرا.
أرقام مفزعة
• تحتوي السيجارة الواحدة على (7000) سبعة الف مادة كيماوية سامة وهي السبب في إصابة المدخن بالسرطان, حيث من السهل دخول هذه المواد الى جسم الانسان ولكن من الصعب خروجها.
• تباع يوميا خمسة عشر بليون سيجارة وهذا الرقم المهول مسئول عن تلوث البيئة ويشكل 30-40% من محتوى القمامة.
• التدخين يقتل سبعة مليون شخص كل سنة وهو يعادل ثلاثين ضعف ما قتلته القنابل الذرية التي ألقيت على مدينتي هيروشيما ونجازاكي في نهاية الحرب العالمية الثانية.
•  تنفق الدول على معالجة مرضى التدخين ترليون وأربعمائة مليار  دولار.
• 10%  من دخل الأسرة يستهلكه المدخنون, (*وهذه الزيادة من عندي: إذا أضيف الى ذلك كلفة استهلاك القات في اليمن فستكون الأرقام أكثر كارثية).
• يوجد حاليا  قرابة تسعمائة مليون مدخن في العالم.
واضافت الدكتورة مارجريت شان:
• أن التدخين يزيد من معدلات الفقر والفاقة والعوز المالي عند الأسر.
• يخفض من القدرة على الإنتاج الاقتصادي.
• يحجم قدرة أرباب الأسر من الإنفاق على شراء الأغذية الأساسية.
• التدخين يلوث بيوتنا من الداخل.
وتضيف أنّه بمكافحة التدخين نستطيع  أن نحوّل كل هذه المؤشرات السلبية الى مؤشرات إيجابية على صعيد الأسرة وعلى صعيد المجتمع.
إنّ الدول التي التزمت برؤية 2030 حول التنمية المستدامة والتي تهدف الى تقوية السلم والاستقرار الدولي والقضاء على الفقر وفي الوقت الذي تتحصل فيه على قرابة مائتين وسبعين مليار دولار  كضرائب على السجائر بإمكانها في حال رفعت تلك الضرائب الى 50% أن تضيف الى إيراداتها السنوية حوالي مائة   وأربعين مليار دولار..
حملا مكافحة التدخين (*هذه من عندي)
تفشل حملات مكافحة التدخين  الحكومية بالرغم من كونها مقنّنة وتلزم شركات صناعة السجائر بطبع صور لأعضاء بشرية مصابة بأمراض التدخين على علب السجائر مثل القلب والرئتين مع إرفاق عبارات مثل التدخين سبب رئيسي لأمراض القلب والشرايين والسرطان وتفشل  لسبب بسيط وهو أنّه في الوقت الذي تقوم السجائر بإرسال حوالي سبعة مليون مدخن سنويا الى المقابر  فإنّ الدعايات المزينّة للتدخين تظهر بشكل ممثل وسيم مفتول العضلات وهو يدخن وتقف بجانبه امرأة جميلة ممشوقة القوام وبشكل متكرر داخل الكثير من الأفلام التي تستهوي الشباب  من الجنسين وهذه الدعاية كفيلة بإدخال أكثر من أربعة عشر مليون فتى وفتاة الى جحيم التدخين سنويا.


قضايا وآراء
اليمن الحضارة والتاريخ