كتاب جديد للكاتب بلال الطيب يوثق حياة جازم الحروي: صانع تحوّل     ندوة فكرية تتناول تاريخ الإمامة ماضيا وحاضرا واعتدائها على الذات والهوية اليمنية     في ذكرى سبتمبر.. مهندسو الثورة وعقولها     في ذكرى سبتمبر.. فصول من الذاكرة "القاضي الارياني نموذجا" (1)     شكوى للأمم المتحدة عن تسبب الحوثيين بعودة أمراض خطيرة بسبب عرقلة حملات التحصين (وثائق)     تحضيرات رسمية وشعبية للاحتفال بعيد 26 سبتمبر في مأرب     قراءة في مسارات "الأمم المتحدة" وتفخيخها للأزمة اليمنية     تفاصيل من محاضر التحقيقات في مقتل عبدالله الأغبري بصنعاء     مصرع عشرات المسلحين الحوثيين بمأرب والجماعة تشيع 30 عنصرا بينهم عمداء     وقفة سريعة مع حزب الإصلاح في ذكرى تأسيسه الـ 30     فلسطين تنعي الجامعة العربية في يوم "العار" المنعقد في أمريكا     حسابات التحالف في معركة مأرب     الإعلان عن تشكيل مجلس تربوي بمأرب يضم عددا من مدراء مكاتب التربية بالجمهورية     أبوظبي في اليمن.. الإعلام والمساعدات للتغطية على الجرائم والأطماع     اختطافات بصنعاء تطال 30 ناشطا من المتضامنين مع عبدالله الأغبري    

الأحد, 04 يونيو, 2017 10:36:43 مساءً

 
يصادف يوم الأربعاء 31 مايو من كل عام   اليوم  العالمي بلا تدخين وفي هذا اليوم تمّ الإعلان عن أرقام  مفزعة تتعلّق بالتدخين والمدخنين أعلنتها الدكتورة مارجريت شان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية من مقرها الأوروبي بمدينة جنيف بسويسرا.
أرقام مفزعة
• تحتوي السيجارة الواحدة على (7000) سبعة الف مادة كيماوية سامة وهي السبب في إصابة المدخن بالسرطان, حيث من السهل دخول هذه المواد الى جسم الانسان ولكن من الصعب خروجها.
• تباع يوميا خمسة عشر بليون سيجارة وهذا الرقم المهول مسئول عن تلوث البيئة ويشكل 30-40% من محتوى القمامة.
• التدخين يقتل سبعة مليون شخص كل سنة وهو يعادل ثلاثين ضعف ما قتلته القنابل الذرية التي ألقيت على مدينتي هيروشيما ونجازاكي في نهاية الحرب العالمية الثانية.
•  تنفق الدول على معالجة مرضى التدخين ترليون وأربعمائة مليار  دولار.
• 10%  من دخل الأسرة يستهلكه المدخنون, (*وهذه الزيادة من عندي: إذا أضيف الى ذلك كلفة استهلاك القات في اليمن فستكون الأرقام أكثر كارثية).
• يوجد حاليا  قرابة تسعمائة مليون مدخن في العالم.
واضافت الدكتورة مارجريت شان:
• أن التدخين يزيد من معدلات الفقر والفاقة والعوز المالي عند الأسر.
• يخفض من القدرة على الإنتاج الاقتصادي.
• يحجم قدرة أرباب الأسر من الإنفاق على شراء الأغذية الأساسية.
• التدخين يلوث بيوتنا من الداخل.
وتضيف أنّه بمكافحة التدخين نستطيع  أن نحوّل كل هذه المؤشرات السلبية الى مؤشرات إيجابية على صعيد الأسرة وعلى صعيد المجتمع.
إنّ الدول التي التزمت برؤية 2030 حول التنمية المستدامة والتي تهدف الى تقوية السلم والاستقرار الدولي والقضاء على الفقر وفي الوقت الذي تتحصل فيه على قرابة مائتين وسبعين مليار دولار  كضرائب على السجائر بإمكانها في حال رفعت تلك الضرائب الى 50% أن تضيف الى إيراداتها السنوية حوالي مائة   وأربعين مليار دولار..
حملا مكافحة التدخين (*هذه من عندي)
تفشل حملات مكافحة التدخين  الحكومية بالرغم من كونها مقنّنة وتلزم شركات صناعة السجائر بطبع صور لأعضاء بشرية مصابة بأمراض التدخين على علب السجائر مثل القلب والرئتين مع إرفاق عبارات مثل التدخين سبب رئيسي لأمراض القلب والشرايين والسرطان وتفشل  لسبب بسيط وهو أنّه في الوقت الذي تقوم السجائر بإرسال حوالي سبعة مليون مدخن سنويا الى المقابر  فإنّ الدعايات المزينّة للتدخين تظهر بشكل ممثل وسيم مفتول العضلات وهو يدخن وتقف بجانبه امرأة جميلة ممشوقة القوام وبشكل متكرر داخل الكثير من الأفلام التي تستهوي الشباب  من الجنسين وهذه الدعاية كفيلة بإدخال أكثر من أربعة عشر مليون فتى وفتاة الى جحيم التدخين سنويا.


قضايا وآراء
مأرب التاريخ تحمي سبتمبر والجمهورية من الإمامة