تقدير موقف لمركز المخا للدراسات حول انعكاس هجمات الحوثيين على أبوظبي     ما حقيقة التوجه لتحييد خيار الانفصال جنوب اليمن؟     استهداف جديد بإيعاز إيراني لقاعدة عسكرية بأبوظبي والإمارات توضح     استهداف الحوثيين لأبوظبي يعكس الهشاشة في الدفاعات الجوية لدى دول التحالف     ضربات جوية للتحالف على صنعاء هي الأعنف منذ سنوات     عصابة مسلحة تقتل منير النوفاني وجماعة الحوثي تماطل بالقبض على القتلة     صراع الحوثية والأقيال بين التحدي والاستجابة     تشديد الخناق على الحوثيين في مأرب بعد تحول سير المعركة من الدفاع للهجوم     هل كتب عبدالله عبدالعالم مذكراته؟     شرطة تعز تضبط متهم بانتشال حقائب نساء     كيف خدع الغشمي عبدالله عبدالعالم     أحداث 13 يناير.. إرهاب حزبي مناطقي بلباس ماركسي     إيران تبادر لعودة التواصل مع السعودية والأخيرة تواصل وقف التصعيد الإعلامي     انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان في اليمن والأمم المتحدة تواصل إخفاء الفاعلين     بعد تعطيله لـ 7 سنوات.. هبوط أول طائرة في مطار عتق    

الاربعاء, 17 مايو, 2017 02:24:36 مساءً

سعيد الخليدي*
القوة العسكرية ليست الوحيدة المنوط بها تفكيك الاستبداد والطغيان والبغي في مجتمع صار العوبة بيد الطغيان, حيث ان الطغيان ذاته له اجندات تخدمه وتنظر له وتعطيه زخما وامتدادا وانتفاشاً لا حدود له.  

هذه الاجندات تتلون حسب البيئة والثقافة السائدة والتنميط المعمول به والخرافة التي تساند هذا الطغيان وتعقد معه حلفا وتتبادل معه النفع، حيث ان الخرافة في مجتمع يؤمن بها تعد ركيزة اساسيه يتخذ منها الطغيان والاستبداد السياسي مطية يركض بها على رقاب الشعب، ولا يمكن لسياسي مستبد ان يستغني عن الخرافة, وكذلك استعمار الجمهور بعواطف وأيديولوجيات  مزوره, وبالتالي كان لزاما ان يعقد الباغي حلفا مع الاصنام الذين يروجون للخرافة,  وينشرون الجهل، حيث انهم هم سدنة الظلام و كهان الباطل, ومن السبل التي يتخذها المستبدون لاستحمام الشعوب المال, فهو مطية الاستبداد وألته الأساسية، حيث ان لقيمات من خبز الشعير تجمع له قطيع من البشر يهبون دماؤهم في سبيل النيل من فتاتها, ومن جيوش الطغيان ايضا تزوير التاريخ وعرض الحقائق بصورة منكوسة بما يتفق ومصلحة الطغاة.

وكثيرة هي اجندة الطغيان، لذا كان لزاما ان يساند عواصف الحزم والحسم العسكري حزما فكريا على المستوى الاعلامي والصحفي والثقافي والتوعوي والمنبري, فرب كلمة ابلغ من قذيفه, بل وكلمة من عالم التاريخ أو الفكر أو  السياسة تستطيع ان تفكك عقولا تأدلجت بخرافة تلقتها من المستبدين, وبالتالي هنا وتباعا لذلك سوف تتفكك قوى الباطل ومن ثم تتفكك معسكراته وسياساته التي ترتكز على تغييب وعي الشعوب وعقولهم.

وقد رأيت من هو ذو كفاءه عالية في تعرية الباطل وكشف زور اجندته, أمثال الدكتور تركي القبلان, والذي يقدم مجهوداً فكرياً خالصاً يعد عاصفة فكرية بحد ذاتها في وجه البغي والطغيان.
 
* كاتب يمني 


قضايا وآراء
انتصار البيضاء