انطلاق أعمال مؤتمر المثقفين اليمنيين في مدينة المكلا     هل إحياء مناسبة الغدير يندرج ضمن حق الحرية والتعبير؟     ديمقراطية تونس في خطر     استشهاد ثلاثة مدنيين بقذيفة لمليشيا الحوثي على حي سكني شرق مدينة تعز     ضبط خلايا إرهابية تابعة لمليشيا الحوثي في أربع محافظات     مليشيا الحوثي تستأنف الهجوم على الحدود السعودية     يوم فني في تعز على سفوح قلعتها العريقة     محافظ مأرب يشيد بالوحدات الأمنية ودورها في تعزيز الأمن والاستقرار     مسلح حوثي يقتل والديه وهما صائمين بسبب رفضهم انضمامه لصفوف المليشيا     الفطرية في شخصية العلامة محمد بن اسماعيل العمراني     الموت البطيء في سجون الإمارات بعدن.. صحفي يروي تفاصيل الاعتقال والتعذيب     تفاصيل انهيار جبهة الزاهر بالبيضاء ومن أين جاءت الخيانة؟!     تخرج وحدات أمنية من منتسبي وزارة الداخلية في محافظة أبين     القاضي محمد بن إسماعيل العمراني.. مئة عام من الفقه والتعليم     السلالية.. العنف والتمييز العنصري    

الاربعاء, 17 مايو, 2017 02:24:36 مساءً

سعيد الخليدي*
القوة العسكرية ليست الوحيدة المنوط بها تفكيك الاستبداد والطغيان والبغي في مجتمع صار العوبة بيد الطغيان, حيث ان الطغيان ذاته له اجندات تخدمه وتنظر له وتعطيه زخما وامتدادا وانتفاشاً لا حدود له.  

هذه الاجندات تتلون حسب البيئة والثقافة السائدة والتنميط المعمول به والخرافة التي تساند هذا الطغيان وتعقد معه حلفا وتتبادل معه النفع، حيث ان الخرافة في مجتمع يؤمن بها تعد ركيزة اساسيه يتخذ منها الطغيان والاستبداد السياسي مطية يركض بها على رقاب الشعب، ولا يمكن لسياسي مستبد ان يستغني عن الخرافة, وكذلك استعمار الجمهور بعواطف وأيديولوجيات  مزوره, وبالتالي كان لزاما ان يعقد الباغي حلفا مع الاصنام الذين يروجون للخرافة,  وينشرون الجهل، حيث انهم هم سدنة الظلام و كهان الباطل, ومن السبل التي يتخذها المستبدون لاستحمام الشعوب المال, فهو مطية الاستبداد وألته الأساسية، حيث ان لقيمات من خبز الشعير تجمع له قطيع من البشر يهبون دماؤهم في سبيل النيل من فتاتها, ومن جيوش الطغيان ايضا تزوير التاريخ وعرض الحقائق بصورة منكوسة بما يتفق ومصلحة الطغاة.

وكثيرة هي اجندة الطغيان، لذا كان لزاما ان يساند عواصف الحزم والحسم العسكري حزما فكريا على المستوى الاعلامي والصحفي والثقافي والتوعوي والمنبري, فرب كلمة ابلغ من قذيفه, بل وكلمة من عالم التاريخ أو الفكر أو  السياسة تستطيع ان تفكك عقولا تأدلجت بخرافة تلقتها من المستبدين, وبالتالي هنا وتباعا لذلك سوف تتفكك قوى الباطل ومن ثم تتفكك معسكراته وسياساته التي ترتكز على تغييب وعي الشعوب وعقولهم.

وقد رأيت من هو ذو كفاءه عالية في تعرية الباطل وكشف زور اجندته, أمثال الدكتور تركي القبلان, والذي يقدم مجهوداً فكرياً خالصاً يعد عاصفة فكرية بحد ذاتها في وجه البغي والطغيان.
 
* كاتب يمني 


قضايا وآراء
انتصار البيضاء