الاربعاء, 24 أغسطس, 2016 10:48:44 مساءً

أحمد مفضل المهدي

لا تزال جرائم الحوثي تتوالى وتتكرر وبعضها لم تكتشف بعد ومع انشغال الناس بجرائم التفجير والتهجير والقتل لم يستطع الناس تناول بقية الجرائم باهتمام.
 ولهذا لم ينتبه الناس إلى جرائم تهريب الآثار والاعتداء الصارخ على التراث اليمني فقصفوا القلاع الحصينة ولطخوا بشعارلتهم الطائفية العمياء جدران صنعاء القديمة المدينة الأثرية ولطخوا قبب مساجدها والمآذن ولم يحترموا شيء حتى صنعاء القديمة مدينة التأريخ التي كل شبر فيها له حكاية وقصة وتأريخ سعى الحقد الحوثي إلى تدميره وتشييعه ليصير قطعة من النجف وأنى لهم ذلك..
كل شيء تعرض للنهب والاختطاف والاعتداء واستباحت الحركة كل شيء كل شيء ..

 أحدهم سمع (مع ربي جهادي) و(حيا بداعي الموت) بصوت مجلجل فاهتز طربا وأراد أن يمتدح لي زوامل الحوثي معجبا بها ؟
قلت له:المسألة ليست حوثية وإنما الجودة تكمن في التراث الصعدي وهذا التراث صبغته البيئة الصعدية العريقة الضاربة في أعماق التأريخ ولهذا لهذه الألحان تأثيرا سيكولوجيا وايدولوجيا وتشعر سامعها بالنشوة والهيجان ...الخ فهذا التراث لا يصلح الا للمعارك والحروب والتحشيد كما أن التراث الحضرمي ليس الا للحنين والسلم واستدعاء العاطفة والتراث الصنعاني والغزل والأفراح و لكل خامة معينة واختصاص وتأثير يختلف عن الآخر وتعددت وتنوعت الألحان اليمنية لأنها ظلت قرونا وهي تمثل الذائقة الشعبية والثقافية في المجتمع اليمني ..
وليتنا استفدنا نحن من لمسات وتأثيرات اللحن الصعدي المثير واقتبسناه لأن الحركة الحوثية استفادت من التراث الصعدي الأصيل وما فيه من الحماية والمفاخر والتهييج القتالي ونحن أناشيد ما يسمى بحركة الصحوة او منشدي المناسبات اكتفت بالتراث التهامي والحضرمي والصنعاني وبعض التراث المأربي مؤخرا ..
حتى المنشدين التابعين لهذه الحركة ربما لا يفهمون شيئا في التراث اليمني وتنوعاته وكل واحد أخذ ما يتناغم مع نفسيته وذائقته وأغلبهم ذهب ليأخذ من التراث الحجازي او المغربي او العراقي او الشامي وبعضهم ذهب للأجنبي والغربي والشرقي
لكنهم اهملوا اليمني الأصيل وتركوه مهملا وشاغرا حتى جاءت حركة الموت وسرقته وابتعلته لغسل أدمغة البسطاء وتهييجهم ودفعهم بحماسته إلى جبهات الموت ..
وأصبحت زوامل الحوثي هو الشيء الوحيد الذي يتفاخرون به بعد مو هذا الخراب المدوي ..
وهكذا تظل صعدة الأرض الخام لكل ما هو مثير ومؤثر ولكننا اهملناها وتركناها تواجه الكهنوت لوحدها وتدافع عن الجنوبية لوحدها وتدفع ضريبة الوطنية طوال الزمن حتى تراثها وألحانها الشجية والمؤثرة في خلجان الإنسان لم تسلم من نهب الحوثي وتوظيفه التوظيف السيء البغيض ...
أتمنى أن تنشئ فرق فنيه تنقذ التراث الصعدي توظفه التوظيف الحسن والجميل والنافع ..


قضايا وآراء
انتصار البيضاء