صنعاء: الحوثيون يواصلون ابتزاز المواطنين بذريعة الاحتفال بالمولد النبوي     شرطة تعز تقبض على مشتبهين بتفجير سيارة النقيب السفياني بعد الحادثة بساعات     أمهات المختطفين تكشف عن تعذيب مروع لسجينات بمركزي صنعاء     وفد إماراتي إلى اسرائيل وتنقل للأفراد بدون فيزا     اليمن تعترض لدى مجلس الأمن حول إرسال إيران سفيرا لها إلى صنعاء     الحوثيون يشيعون قيادات عليا في قواتهم بعد مصرعهم بعدد من الجبهات     مليشيا الحوثي تقوم بدفن عشرات الجثث دون الإفصاح عن هويتها     بنات عدن يخرجن بصحبة أقاربهن بعد تزايد حالات الاختطافات     إذا كانت السعودية الحليف فلا غرابة بوصول السفير الإيراني إلى صنعاء     فضيحة تلاحق وزير التسامح الإماراتي بعد اعتدائه جنسيا على مواطنة بريطانية     تقرير يوثق تجنيد الحوثيين 5600 طفل منذ بداية العام     مأرب تستقبل الأبطال من الأسرى والمختطفين المحررين من سجون الظلام الحوثي     استئناف محاكمة أحد أشهر العلماء والمفكرين في السعودية     الصليب الأحمر يعلن اختتام صفة تبادل الأسرى فماذا قال؟     أسماء الخمسة الصحفيين الذي تم الإفراج عنهم اليوم في صفقة التبادل    

الخميس, 30 يونيو, 2016 10:09:08 مساءً

كانت فكرة ان استخرج جواز سفر تشغل بالي , فالعمل الحقوقي تتصادفه سفريات , وهو مهم مع أي طارئ , قبل خمسة اشهر قررت ان استخرجه من محافظة اب, تواصلت مع اصدقاء كثر لم اصل لنتيجة , فتكاليف استخراجه باهظة ومخاطرة السفر فيه أكبر , فقد اصل الى يد مدلوز حوثي في أي نقطة , بعدها ليس بوسع أمي البكاء عليّ ان رموني في دهاليز معتقلاتهم.
ألغيت فكرة الجواز تماماً الى ان يخارجها الله, ظهر (بن دغر) رئيس الحكومة وفي يده اول جواز سفر يصدر من (العاصمة المؤقتة) للجمهورية اليمنية , وبدأ لمعان وبريق ذلك الجواز يأخذ مني تفكير آخر , إذاً وبن دغر يلغي مصلحة الجوازات في صنعاء , والحكومة متواجدة بشحمها في (عدن) , لم لا أفكر بالسفر اليها ؟

لزميلي هائل الهلالي سفرية حقوقية قادمة , هذا ما كان ينقصني , رفقاء السفر , وزملاء مهنة, وين الطبل لو لي معه رسائل , مقطع لأغنية صدح بها الفنان ايوب طارش أثناء العهد التشطيري , كانت ملهمة للسفر الى عدن , لم يكن يدر بخلدنا أن تمنعنا عدن من دخولها , لا بل ان كل التهويمات والتهويلات والشطط الذي ابداه الاعلام خلال الاشهر الماضية عن ترحيل الشماليين من عدن كانت بالنسبة لنا مبالغات .
زيادة في الاحتياط مررنا من منطقة الضباب حيث مقرات الوية موالية للشرعية , كان لابد من اخذ تصريح بالدخول الى عدن من احد تلك الألوية ,فكان الاختيار لقيادة اللواء 17 مشاة الذي يتموضع عملياتياً في باب المندب القريب من جبهة المقاومة الجنوبية , استصدرنا الترخيص وبتنا ليلة في الضباب بعد رحلة متعبة عبر جبل طالوق , ومن من التعزيين لم يعبر طالوق خوفاُ من كماشات الحوثيين ان مررنا بالطرق الرسمية المعتادة والتي يسيطرون عليها , فكانت طالوق اختيار سيرنا.

لا يوجد فرزة نقل الى عدن , نعم, كانت فرزات النقل الى عدن مكتظة بالسيارات ومتعددة الوسائل, بيجو, باصات نقل كبيرة, شركات خاصة, باصات صغيرة , سيارات عابرة, فعدن درة الجزيرة العربية لم يكن يتخيلها أحد في يوم ما ان تكون كل وسائل السفر مقطوعة عنها , وتصبح مركونة على البحر بلا زوار.
تواصلنا مع بضع سائقين من سائقي الباصات (الطبل) كانت تنقل رسائل ابان الاحتلال البريطاني من والى عدن ,يرسل العدانية بالبخور والحنا وتعود اليهم هديا تعز من سمن وحقين ومواشي وجبن, صادف ان كان احد سائقي هذه الباصات مغادراً عدن , انطلقنا معه وبدأت رحلة المتاعب والهوان الى عدن.
عبر التربة و "هيجة العبد"  هذه الطريق التي تتحدى الجبال , بنيت في عهد صالح , هي الطريق الاكبر والاصعب التي شقت في عهده بتعز, يتذكر المسافرين منها صالح بالخير ويقدرون له هذا العمل الجبار , لكن من تكن خاتمته سيئة لا تشفع له صلوات الناس ودعواتهم, فتعز من خواتمه المسيئة تذرف الدم والدمع.
في اليوم الاول لسفرنا كانت قيادات احزاب اللقاء المشترك وقيادات المقاومة والجيش في تعز قد سبقتنا الى عدن , تواصلنا مع احد تلك القيادات , عسى ان يكون سفرهم فاتحة خير ويمكن ان يتدبروا امرنا إن نحن تعرقلنا أو لم يسمح لنا بالدخول , ضحك مقهقاً
ما لذي يضحكك؟
قال نحن في نقطة مصنع الحديد .
ولماذا أنتم هناك؟
هنا احتجزنا افراد النقطة ومنعونا من الدخول.
منعوكم من الدخول؟
نعم ..ونحن هنا منذ ساعة ونصف ,فطرنا ببسكويت وماء.
ايوه. وكيف هم فلان وفلان وفلان ,عددنا له قيادات الاصلاح والناصري والاشتراكي المتواجدين معاً؟
قال كلهم هنا .نضحك على انفسنا , ومندهشين من هذا الذي يحصل.
طيب وما العمل الآن؟
تواصلاتنا مستمرة مع قيادات المقاومة والقيادات في عدن ولحج , ونأمل خيراً.
بعد ساعة ونصف من المنع سمح لهم بالدخول , اثمرت تلك الاتصالات بالسماح لهم وجاءت الاوامر من قيادة الحزام الامني بعدن بالسماح لقيادات تعز بالدخول من تلك النقطة , بعكس ما كتبه بن بريك في حائطه عن عدم تنسيقهم معه بعد اقتحام تلك القوات للفندق الذي تقيم فيه تلك القيادات بعدن.
اصابنا الاحباط ..اذاً ..وكيف سيسمح لنا بالدخول نحن العاديين ؟
قبل هذا كان سائق الباص ساخطاً ومتذمراً ومتشائماً من أنه لا يمكن دخولنا عدن.
قال عدن اصبحت ك"الزرب" لا اطيق دخولها لولا الحاجة.
يارجل اتق الله ..ليش هذا التشائم؟
هيييييه هييييه نحن شابعين قهر مما يحدث لنا وركابنا ..عدن لم تعد عدن.. أجاب.
صل على رسول الله ..بندخل ..بندخل, وبطل حقك التشاؤم..
هههههه اتحداكم وباشوف كيف بتفعلوا؟
خيرة الله.. توكل على الله ..ونحن سيتدبر امرنا الله..
طرق معبدة , متعرجة, سهلة , ممتنعة, شاقة, طويلة, غير معبدة , كلها اوصاف صحيحة لطريق واحده تبدأ من التربة وتمر بهيجة العبد والمقاطرة والصبيحة وطور الباحة حتى تصل "خبت الرجاع" هذا الخبت الفسيح الذي وقعت فيه معارك طاحنة ابان حرب 94م بين شطري اليمن , يعرف دهاقنة تلك الحرب والرئيس هادي نفسه كيف صنع ذلك الخبت من "هادي" بطلاً , أصبح بعده نائباً لرئيس الجمهورية , تبدوا فيه عربات عسكرية اتلفت ابان تلك الحرب , وتتواجد فيه عربات عسكرية معطوبة اتلفت في حرب تحرير عدن والمحافظات الجنوبية من مسلحي الحوثي وصالح.
قبل نقطة مصنع الحديد سيئة الصيد , نقاط تتبع مقاتلين من مديرية الصبيحة , تمشي معهم الاعراف وتتماشى معهم الفلوس, خمسمائة , الف ريال بالإمكان تعطيها للواقف في النقطة.. يعبُر.. ليش تألفوهم الفلوس يااصحاب تعز؟ قال احد المقاتلين من الصبيحة استوقف الباص وطلع معنا من طور الباحة, يرد السائق وماذا نفعل هذه بلادنا ,براس الالف الريال ولا براس السفر والمسافرين رجعتهم من هنا قهر. .بلكنة اهل الحجرية يكون رده.
في نقطة مصنع الحديد , وصلنا الساعة الخامسة والنصف مساءً في جو رمضاني ملتهب , تقع هذه النقطة في خبت الرجاع , وبالجوار من مصنع الحديد , الذي أصبح متساوياً بالأرض , دكه طيران التحالف بعد ان تحصن فيه مسلحي الحوثي وصالح ابان سيطرتهم على عدن ولحج , يبعد بين تلك النقطة ومدخل عدن قرابة ربع ساعة سفر بالسيارة.
استوقفتنا النقطة.
بطائقكم؟
هذه بطائقنا الشخصية , وهذه بطائق مهنة المحاماة , وهذا ترخيص بالدخول من اللواء 17 مشاة.
وانت فين بطاقتك.. يسأل راكب اخر؟
لا توجد.
وانت فين بتروح..يسأل مسن ومعه حفيدته ابنة الخمس سنوات؟
نازل عند ابني.
ها يابنت ايش اسمه هذا ..ايش يقرب لك؟
يسأل احد المسلحين تلك الطفلة ..مشهد اضحكني .. تنم عن عقلية قروية وسذاجة ممزوجة بنوع من حسن النية.. اذ كيف يمكن لتلك الطفلة ان ترد على اسئلة لا تهمها أصلا , لا وكمان هي لا تستطيع الكلام أيضاًً.
يالله.. انزلوا.
ليش .. لدينا وثائقنا .. وترخيص .. ونحن نازلين لقطع جوازات وسنعود؟
انزلوا يعني انزلوا.
نزلنا ونزل كل من في الباص , عدا مسنين اثنين , واحد مع زوجته ,والاخر مع حفيدته الطفلة.
كل منا اتجه الى مسلح في النقطة ليقنعه, كانت كل الردود تقطع املنا بالوصول الى عدن .
طيب فين قائد النقطة؟
هناك شوفه..الدوحي ..لقبه وهو مستلم النقطة.
يلبس معوز وشميز ولحيته متوسطة , وعمره يقارب الخمسين عاماً .
يا فندم ..ليش تنزلونا؟
صديقي هائل ..بدأ يشرح ويحاول إقناعه.. نحن في تعز قاتلنا وقدمنا الشهداء , ولا تزال تعز تقاتل حتى الان , ان طلعنا صنعاء مسكونا الحوثيين ,وان نزلنا عدن , منعونا الجنوبيين , طيب فين نروح , كان يتوسلهم في كلامه ورأيت في عينيه القهر لما يحدث لنا ولأبناء تعز.
القوة الضاربة ..نتواجد حيث لا يكون الاخرين.. كان هذا الشعار ملصقاً على طقم واقف في النقطة ..هي تتبع قوة الحزام الامني الذي يشرف عليه وزير الدولة هاني بن بريك ..سلفي ومقرب من الامارات.
الوقت يجري ولحظات الافطار بدت قريبة.
ياناس حرام عليكم ..رمضان .اتركونا نمشي
قسما لا يدخل عدن دحباشي.
ويزيد احدهم استلم الف سعودي عادنا بطردكم كلكم من الجنوب.
طيب وليش كل هذا ؟
هكذا اوامر ألا يدخل احد .
كان في النقطة عشرات ممن استوقفوهم طوال النهار.
كان احدهم يحكي بحرقة .. والله انا وزميلي من اب مسكونا في عدن وضربوا زميلي بأعقاب البنادق واهانوه , كانوا يقولون له انتم ياأصحاب اب "مكالف" وانا سنيت ظهري منتظر يجي دوري للضرب , قالوا لي وكثير من اصحاب تعز مسكونا في عدن انتم ياهل تعز ,الزيود افضل منكم.
اهااا ..معقول هذا؟
أي والله ..يضيف تبهذلنا واهانونا ويعاملونا بكل حقارة.
جاء وقت الافطار ..اعطوني وزميلي واحد رز وربع دجاج ..هذه افطار وعشاء .
طيب لا نريد أكل ..نريد ماء والسماح لنا بالدخول.
هذاك الترموس وعبوا منه لتشربوا.
شربنا واكلنا قليلاً من ذلك الرز ..شهيتنا انسدت من ذلك الذي رأيناه.
صلينا واستلقينا على الارض في خبت لا أول له ولا آخر ولا تعرف اتجاهاته , والظلام يلف المكان , لا نرى فيه سوى النجوم التي لم ارها منذ عام وافراد تلك النقطة.
دلف وقت صلاة العشاء بدأ عشرات المسافرين بالعودة الى تعز عبر شاحنات نقل ودينات بضائع في منظر لم آلفه طوال حياتي.
ان يتعرض ابناء تعز لذلك الهوان من محافظة يفترض انها الاقرب ثقافياً ووجدانيا لتعز واهلها.
شعرت مع توسلاتنا لمسؤولي النقطة ورجائنا كم نحن بلا كرامة وكم هو هواننا يعبر المحافظات , ويتجاوز الهويات , خمس ساعات مرت شعرت معها بحجم الاهانة لم اشعر بها طوال حياتي.
تغطية الشبكات متقطعة وتكاد تكون معدومة ..برغمها ,تواصلنا مع كثير من الاصدقاء والصديقات والمعارف في عدن ولحج وتعز ..عل وعسى , والوقت يمر ومسألة عودتنا الى تعز باتت شبه محسومة لكن كيف؟
في النقطة يرتدي افرادها معاوز وشمزان  وكثير منهم ذوو لحي, وبعضهم يلبس بدلات عسكرية كالتي كان يرتديها افراد الحرس الجمهوري, كان صديقي يضحك كيف لابسين بدلات عسكرية وبيادات ولحاهم كثة ورابطين البنطلونات الى قريب الركبة ؟
من هيئاتهم يبدوا الفكر السلفي مؤثراً على عقولهم , واغلبهم ينتمون مناطقياً الى الصبيحة ويافع والضالع , ولا تجد بينهم عدني واحد , شوفوا ما بتدخلوا الا بأوامر من قيادة الحزام الامني وترخيص منه.
طيب من قائد الحزام الامني؟
نبيل الوشوشي ..طبعاً نبيل يافعي ويعتبر القائد الفعلي لقوات الحزام الامني .. اما بن بريك فمهمته إشراقية توجيهية والدعم المالي.
ذلحين انتم مجانين ..يعني فين بنلاقي هذا نبيل واحنا بهذا الخبت؟
ما لناش دخل .
ايوه.. ما لكمش دخل ..طيب وهذي الاجراءات تفتكروا انه ممكن تبني لكم دولة والا توفر لكم أمن؟
خلاص نحنا جنوب جنوب.
شلوكم الجن انتم والجنوب حقكم ..تشتوا عدن قرية يا هبلان.
كان بعضهم يتعاطف معنا ..لكن حجم الضغوط والتوجيهات التي تأتيهم من القيادات تمنعهم من ادخال الشماليين.
مع ذلك كانت تأتي توجيهات بإدخال فلان وفلان لا نعرف ممن هي ,لكن ما يتبادر لعلمنا ان كل الذين دخلوا كانوا عبر وساطات ومعارف واتصالات ودحبشة.
طبعاً في هذه النقطة لا يأخذ افرادها الفلوس او الرشى..لكن تجد بينهم التنافس فكل منهم يريد ان يكون رأيه هو الذي يمشي وقراراته هي التي تنفذ ..عرفنا ذلك من خلال المهاترات التي كانت تحدث بينهم , والتحاسد حين تأتي اوامر بإدخال فلان وعلان عبر احدهم , والاخرين بجانبه.
هذا وقد صدت قوات الجيش واللجان الشعبية هجوماً واسعاً لمرتزقة العدوان في منطقة كلابة , وفي تعز ايضاً قام احد افراد مرتزقة العدوان ,سمعت هذا من مذيع اخبار اذاعة صنعاء في طقم النقطة ويستمع اليها السائق وفرد بجانبه بإصغاء حين ذهبت اليهم لينظر في امرنا ..قلت ربما يكون صوته مسموع.
ايوه.. احنا مرتزقة ..هيا سمعت ما يقول علينا , ابصر كيف الحرب مازالت في تعز وانتم جالسين تمنعوا اهل تعز من الدخول.
المهم ..بصراحة ليتطمن الحوثيين فإعلامهم هو الموجّه المعنوي لقوات الحزام الامني ..ولا توجد اذاعة غيرها تصل موجاتها في ذلك المكان  لتعطيهم التوجيهات وتؤثر على عملهم, هناك اذاعة الغد المشرق المرتبطة بقناة الغد المشرق سمعتها في احد التاكسيات في عدن لكن يبدوا ان موجاتها موجهة لعدن وحدها.
اخيراً جاءت التوجيهات لي وزميلي بالدخول بعد اتصالات وتواصلات اثمرت في اجتيازنا اول نقطة في طريق عشرات النقاط الى عدن.
حجم الحقارة والهوان والابتذال الذي يمارس فيه افراد تلك النقطة الهوان والكلمات الجارحة لمسافري محافظة تعز لا يتحملها البشر , هو اصلاً لا يفكر بالنزول الى عدن غير اصحاب تعز , لكن هل لهذه العذابات والهوان ان يصل  لمسامع قيادة الشرعية وحكومة بن دغر وقيادة التحالف العربي؟
ام ان لعنتنا ان تعز هي من اسقطت صالح في العام 2011م ستظل تلاحقنا كما قالت احدى محاميات عدن في مسمر عشاء؟
من اوصلنا الى عدن , ومن أي طريق دخلناها بعد تجاوزنا نقطة الحديد , ولماذا حرصت احدى العوائل العدنية على عزومتنا لتناول العشاء في منزلها , وكيف هي عدن من الداخل , وما هي نظرة سكان عدن لشلال , ولماذا اصحاب يافع والضالع مكروهين في عدن؟
اسئلة سأورد اجاباتها في فترة قادمة
 
 
 


قضايا وآراء
مأرب التاريخ تحمي سبتمبر والجمهورية من الإمامة