تصاعد التهديدات بين السعودية وإيران     هبة شعبية جديدة تطالب برحيل نظام عبدالفتاح السيسي     انفجارات حضرموت.. هل دخلت المدينة دائرة اللعبة المخابراتية فعلياً؟     كيف خسرت السعودية حلفائها لصالح إيران؟     ضغوط سعودية أوقفت سفر الرئيس هادي للمشاركة بأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة     اغلاق صناديق الاقتراع بتونس بمشاركة شعبية ضعيفة     بيان ناري من الحكومة والبرلمان اليمني ضد الإمارات     إدانات دولية بعد استهداف أحد أكبر مصفاة للنفط في العالم     خطاب تاريخي لرئيس الإصلاح في الذكرى 29 لتأسيس الحزب     سطور من تاريخ الحركة الوطنية.. الممهدات الرئيسية لثورة سبتمبر 62م     شعارات مناطقية في معسكرات المجلس الانتقالي     مسلحو الانتقالي يختطفون مدير صندوق التقاعد بعدن     دورة تدريبية في أساسيات الصحافة الاستقصائية بتعز     اختتام توزيع المرحلة الرابعة من المساعدات الغذائية المقدمة من اليابان لتعز     قيادات بارزة حوثية قُتلت بالحدود مع السعودية (أسماء)    

الجمعة, 09 أغسطس, 2019 10:42:00 صباحاً

اليمني الجديد - متابعات خاصة
عبدالفتاح مورو (71 عاماً) المرشح الأقوى بين أغلب المتقدمين لرئاسة تُونس، حظي بثقة شبه مطلقة من مجلس شورى حركة النهضة بنسبة 98% للترشح في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في سبتمبر/ أيلول المقبل.  

سيقدم مورو ملف الترشح رسمياً غداً الجمعة. ومع الحماس الكبير الذي تبديه الحركة لنيل أحد زعمائها التاريخيين رئاسة البلاد فهناك أصوات داخل الحركة تشعر بخوف من تكرار تجربة مصر/ مرسي أثناء فوزه 2012م، ومن ثم الإطاحة به 2013م بعد حكم للإخوان دام لعام واحد فقط، وانتهى بنكسة سياسية غير مسبوقة.  

القيادي في حزب النهضة، رفيق عبد السلام، كتب على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي توتير: إن اختيار مرشح داخل النهضة خيار خاطئ، ولا يستجيب لمقتضيات المرحلة".

من جانبه أشار عضو مجلس شورى النهضة، زبير الشهودي، في تصريح للجزيرة، دعا المعترضين على تصعيد مورو لرئاسة تونس بأن عليهم أولاً التخلص من "فوبيا التجربة المصرية"، مؤكدا أن الجسم النهضوي شفي من أي حساسيات ومعارك ذات خلفية أيديولوجية حسب تعبيره.
وأضاف "نحن حركة وطنية خالصة لا علاقة لنا بأي متغيرات دولية أو إقليمية، ونشتغل لمصلحة الشعب والوطن، ومن يعيب على الحركة دخولها غمار الانتخابات الرئاسية أظن أنه بحاجة لفترة نقاهة سياسية".

تقدم للترشح حتى الآن 40 شخصية، أبرزها عبد الكريم الزبيدي، وزير الدفاع الذي أعلن استقالته من منصبه، وسيدعمه حزب نداء تونس الحزب الذي ينتمي إليه الرئيس الراحل الباجي السبسي، وعبدالفتاح مورو عن حركة النهضة ذو التوجه الإسلامي المعتدل وهو رئيس مجس نواب البلاد بالإنابة، ويوسف الشاهد عن حزب تحيا تونس، والذي عمل رئيساً للحكومة 2016م، والمنصف المرزوقي عن حزب المؤتمر من أجل الجمهورية، وتولى منصب رئيس الجمهورية بعد ثورة 2011م مباشرة وهروب بن علي الذي اسقطته ثورة الياسمين.

ووفقا لقانون الانتخابات في البلاد، يتوجب على الراغب في الترشح لمنصب الرئيس الحصول، على تزكية من 10 نواب على الأقل، أو تزكية 40 من رؤساء المجالس المحلية، أو تزكية 10000 من الناخبين، من 10 دوائر مختلفة.





قضايا وآراء
أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
التحالف يحمي المقاتلين الحوثيين