هبة شعبية جديدة تطالب برحيل نظام عبدالفتاح السيسي     انفجارات حضرموت.. هل دخلت المدينة دائرة اللعبة المخابراتية فعلياً؟     كيف خسرت السعودية حلفائها لصالح إيران؟     ضغوط سعودية أوقفت سفر الرئيس هادي للمشاركة بأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة     اغلاق صناديق الاقتراع بتونس بمشاركة شعبية ضعيفة     بيان ناري من الحكومة والبرلمان اليمني ضد الإمارات     إدانات دولية بعد استهداف أحد أكبر مصفاة للنفط في العالم     خطاب تاريخي لرئيس الإصلاح في الذكرى 29 لتأسيس الحزب     سطور من تاريخ الحركة الوطنية.. الممهدات الرئيسية لثورة سبتمبر 62م     شعارات مناطقية في معسكرات المجلس الانتقالي     مسلحو الانتقالي يختطفون مدير صندوق التقاعد بعدن     دورة تدريبية في أساسيات الصحافة الاستقصائية بتعز     اختتام توزيع المرحلة الرابعة من المساعدات الغذائية المقدمة من اليابان لتعز     قيادات بارزة حوثية قُتلت بالحدود مع السعودية (أسماء)     تلاحم وطني "شعبي ورسمي" في مواجهة غطرسة الإمارات    

الإثنين, 04 فبراير, 2019 04:31:00 مساءً

اليمني الجديد - مواقع إلكترونية

 
أفادت السلطات الصحية في صنعاء بتسجيل 231 حالة وفاة بمرض الحصبة والحصبة الألمانية، وإصابة أكثر من 15 ألفاً خلال 2018.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان الخاضعة لسيطرة الحوثيين، يوسف الحاضري، إن إجمالي عدد الحالات المصابة بفيروس الحصبة والحصبة الألمانية خلال العام الماضي، بلغ 15361 شخصا، توفي منهم 231 حالة.
 
وأوضح الحاضري السبت: "أضعاف هذا العدد توفوا في منازلهم لعدم قدرتهم على الذهاب إلى المستشفيات والمرافق الصحية لتلقي العلاج"، لافتاً إلى أن "الحرب والحصار الذي يفرضه التحالف، أدى إلى توقف وتدهور كثير من المرافق الصحية خلال السنوات الأربع الماضية".
 
وبيّن الحاضر، أن محافظة عدن جنوب البلاد، تتصدر بعدد الحالات المُصابة، يليها محافظة صعدة (شمال) ثم محافظتا لحج وشبوة (جنوب).
 
وأكد الحاضري أن الحصبة والحصبة الألمانية يعدان من الأمراض الفيروسية الخطيرة، التي تنتقل بالعدوى، ومن أعراضهما ارتفاع درجة حرارة الشخص المصاب وإصابته بطفح جلدي، إضافة إلى التهابات الرئة وإسهال حاد يؤدي إلى جفاف مزمن، وقد يصل الالتهاب إلى الدماغ. وأشار إلى أن الحصبة ظهرت أخيراً جراء تدهور المنظومة الصحية في البلاد بسبب الحرب.
 
 
وتعتزم السلطات الصحية في اليمن بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، تنفيذ حملة وطنية للتحصين ضد مرض الحصبة، يوم 9 فبراير/ شباط الجاري، وتستمر ستة أيام، وتستهدف الأطفال من عمر 6 أشهر إلى 15 عاماً، تنفذها فرق ثابتة ومتحركة من أجل ضمان تحصين جميع الأطفال.
 
وأطلقت منظمة "يونيسف" في مارس/ آذار 2018، حملة للتحصين ضد الحصبة والحصبة الألمانية في 15 مديرية، بمحافظات عدن ولحج وشبوة وحضرموت، ووصفت حينها المرض بأنه أحد أمراض الطفولة القاتلة.
 
ووفقاً للمنظمة يمكن الوقاية من المرض عبر تحصين الطفل بجرعتين من لقاح الحصبة والحصبة الألمانية حسب موعد جدول التطعيم الروتيني؛ الأولى عند سن 9 أشهر، والثانية عند سن 18 شهراً.
 
وبحسب الأمم المتحدة، فإن أكثر من نصف المرافق الصحّية في اليمن باتت خارج الخدمة، جراء الحرب المتصاعدة منذ مارس/ آذار 2015.
 
 
 
 
 




قضايا وآراء
أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
التحالف يحمي المقاتلين الحوثيين