الثلاثاء, 01 يناير, 2019 11:40:00 مساءً

اليمني الجديد - ساسة بوست

تُعَدّ التكنولوجيا نمطًا من أنماط الحياة التي تُحافظ على التقدم بمعدل سريع، وفي محاولة لمواكبة ذلك التقدم؛ أصبح الهدف أن يكون الحدث فريدًا من نوعه، أمرًا جليًا الآن في صناعة التكنولوجيا؛ إذ يسعى الجميع إلى التميّز في هذا السوق التنافسي.
 
ولقد كان التطور الأخير في التكنولوجيا مذهلاً بشكل لا مثيل له؛ إذ امتدّ عبر جميع مجالات الحياة البشرية، ويشمل العديد من الفعاليات والأحداث التقنية؛ مثل المؤتمرات التكنولوجية، والمعارض التجارية وكذلك عروض السيارات. وعلى الرغم من أن الغرض من إقامة هذه الفعاليات هو محاولة إبراز الابتكارات الجديدة، إلا أن نسبة كبيرة من المستخدمين والمستهدفين، غالبًا ما يواجهون صعوبات في كيفية التفاعل معها.
 
التقرير التالي يستعرض بعض أبرز الأحداث التكنولوجية التي من المتوقع أن تصبح اتجاهًا عامًّا (trend) عالميًا في 2019.
 
 
1- الواقع الافتراضي.. الحاسوب يحاكي الواقع
الواقع الافتراضي (Virtual Reality) غالبًا ما يتم التعبير عنه بأنه استخدام تكنولوجيا الكمبيوتر لإنشاء بيئة محاكاة. ويعدّ الواقع الافتراضي أحد أبرز أحداث وفعاليات القرن الحادي والعشرين والذي أضاف العديد من الخصائص الرائعة في المجال التقني. فتكنولوجيا الواقع الافتراضي تتحسن باستمرار، ويستخدمها الكثيرون على نطاق واسع في جميع أنواع الأحداث والفعاليات، لا سيما في المعارض التقنية؛ وعندما تنظُر إلى الواقع الافتراضي، فإنك ترى واقعًا مختلفًا تمامًا عن الواقع الموجود أمامك.
 
إذ أثبتت تقنية الواقع الافتراضي أنها خيار مثالي للمستخدمين، من أجل الحصول على تجربة فريدة تمكّنهم من أن يعيشوا لحظة لا يمكن تصورها، بدلًا عن مجرد التعبير عنها بالكلمات.
 
 
استخدام نظارات الواقع الافتراضي في مجال الفنون
 
ويمكن القول إن أجهزة تهيئة الواقع الافتراضي تعمل بطريقة تُطلق الناس مباشرة إلى المستقبل؛ والذي يمكن أن يتضمّن مشهدًا متحرّكًا، أو بيئة تمّ تصويرها وتضمينها في تطبيق واقع افتراضي. وفي الوقت الذي توفّر فيه نظارات الواقع الافتراضي صورًا لا تصدّق، يمكنك أيضًا التحرك ومشاهدة كل الاتجاهات كما لو كنت جسديًا هناك.
 
وبحسب خبراء فمن المتوقع أن تصبح تكنولوجيا الواقع الافتراضي إحدى التوجهات التقنية التي ستنتشر على نطاق واسع وتصير اتجاهًا عامًّا في 2019، وخاصة مع الإعلان عن موعد إطلاق العديد من ألعاب الواقع الافتراضي في العام الجديد.
 
٢- الواقع المعزز.. أطنان من المعلومات خلف الصور
يخلط الكثير من الناس بين تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز، ويعتقدون أنهما سواء، في حين أن الـ«واقع المعزز Augmented reality» عبارة عن إصدار مماثل مُحَسّن من تقنية الواقع الافتراضي، ويعدّ اتجاهًا فنيًا جديدًا تم إنشاؤه لإضافة معلومات رقمية على صورة ما.
 
رسم بياني يوضح معدل نمو سوق الواقع المعزّز مقارنة بالواقع الافتراضي – مصدر الصورة: Learning hub
 
فإذا كنت ترغب في التواصل بمستوى غامر مع جمهورك المستهدف، أو حتى شركائك في العمل، فإن تقنية الواقع المعزّز (AR) هي الاختيار الأمثل؛ إذ يسمح لك بإضافة محتويات خلف الصور التي تريد عرضها، خاصة عندما يكون المنتج الذي تريد عرضه ضخمًا من حيث الحجم الفعلي. ويتم استخدامه في الغالب تطبيقًا على الهواتف المحمولة مثل الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي، ويمكّنك من الاستمتاع بتجربة مشاهدة للعالم الحقيقي أمامك مباشرةً من خلال كاميرا الهاتف عبر تطبيقات الواقع المعزز (AR) الخاصة بك، والتي تترافق مع عرض معلومات نصية أعلى الصور.
 
وبحسب خبراء التكنولوجيا فإن عام 2019 سيشهد شيوع وانتشار تقنية الواقع المعزز على نطاق واسع جدًا في مجال الإعلانات والتصنيع، وكذلك الرعاية الصحية؛ لتصبح أحد التوجهات العامة العالمية في مجال التكنولوجيا خلال العام الجديد.
 
3- تحديد تردّدات الراديو.. الحياة صارت أكثر سهولة
يمكن القول إن الإعلان عن ولادة تقنية ماسحات تردّدات الراديو أو الماسحات الضوئية (Radio Frequency Identification Scanners)، والتي تعني استخدام الموجات الراديوية في قراءة المعلومات المخزنة على علامة مرفقة بجسم بعد التقاطها؛ قد جعل الحياة أسهل من ذي قبل.
 
إذ رأينا وتأكدنا بأنفسنا من الطريقة السهلة للغاية التي تتيحها الماسحات الضوئية في كل مكان، بدءًا من أماكن التجمعات والمؤسسات والمطارات، وكذلك عند التسجيل للفعاليات والمؤتمرات وأماكن العمل، وخلال تجربة نقل الفعاليات الرئيسة نقلًا حيًا للمستخدمين أيضًا.
 
مسح ضوئي سريع لبيانات أحد المنتجات
 
وتضمن تقنية «RFID» كذلك توجيه مسار الجمهور الحاضر للحصول على تجربة أكثر إرضاءً من حيث إدخال البيانات وتحديد العملاء المحتملين وما إلى ذلك. ويمكن القول إن الفحص الضوئي السريع، أدّى إلى تقليل أوقات الانتظار في أماكن التجمعات والبحث عن معلومات المنتجات ووجودها من عدمه، ويقول الخبراء إن سوق المساحات الضوئية وانتشارها على نطاق واسع، سيصل ذروته في الفترة من 2019 إلى 2025، إذ إن الاتجاه التكنولوجي المتطور سيرتفع في السنوات القادمة.
 
 
4- البث المباشر.. حياتك على الهواء مباشرة
يعد البث المباشر أو (Live Streaming) اتجاه التكنولوجيا الجديدة المصمّمة لمشاهير وسائل التواصل الاجتماعي والمسوّقين عبر الإنترنت. تم إنشاؤه لإشراك المتابعين والفئات المستهدفة من خلال بث المستخدمين للأنشطة أو الأحداث المباشرة عبر منصات التواصل الاجتماعي؛ ما سمح للمتابعين بالتواصل مع نجومهم المفضلين في أي وقت وفي أي مكان.
 
أحد الحاضرين يقوم ببث مباشر لإحدى الحفلات الموسيقية عبر حسابه على منصات التواصل الاجتماعي
 
وبفضل العديد من المنصات الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي الحديثة، يتاح للأشخاص التواصل مع الآلاف من المتابعين من عبر إنشاء بث مباشر أو تسجيل فيديو قصير سريع.
 
ويساعد البث المباشر العديد من المسوّقين على وجه الخصوص في الفعاليات والمعارض؛ إذ يحسّن البث المباشر من تسويق المُنتجات؛ ممّا يؤدّي في كثير من الأحيان إلى زيادة هائلة في حضور المعرض أو الفعالية، وبالتالي زيادة مبيعات التذاكر وشراء المنتجات.
 
وبحسب خبراء التكنولوجيا فمن المتوقّع أن تنتشر تقنية البث المباشر بشكل أوسع، وتسود وسائل التواصل الاجتماعي وتصير اتجاهًا عامًا بين المشاهير يقربهم من متابعيهم، ويؤمن لهم انتشارًا أكبر.
 
5- طائرات درونز مطوّرة.. عين السماء ترقبك
في السنوات الأخيرة، تم استخدام الطائرات بدون طيار (Drones) بشكل رئيس وحصري في المهام العسكرية، ولكن مع ظهور خصائص جديدة في تكنولوجيا الطائرات بدون طيار، فإن المزيد من الصناعات تتّجه الآن إلى إضافة هذا العنصر التكنولوجي الجديد في ممارساتها نظرًا لما يمكن أن يضيفه استخدام الطائرات بدون طيار إلى الفعاليات العامة والمعارض والمشاريع الصناعية.
 
 
طائرة بدون طيار
 
إذ يميل منسّقو الفعاليات على وجه الخصوص إلى الاستعانة بكل ما هو جديد، وغالبًا ما يتمّ استخدام هذه الطائرات في حمل الكاميرات من أجل التقاط وتسجيل لقطات مذهلة.
 
ويستخدمها المهندسون ومديرو المواقع في مراقبة المشروع ومسح الأرض ومعرفة أبعادها والحد من وقوع الأخطاء ذات التكلفة الباهظة، كما تُعدّ الطائرات بدون طيّار أداةً مثالية ومُجَهَّزًة لالتقاط صور الأنشطة والفعاليات السريعة مثل مباريات كرة القدم أو سباقات الجري ومسابقات الخيل، لذا يأمل الخبراء في أن تسود تقنية طائرات «الدرونز» المُحسّنة العالم، خلال العام القادم، ويصبح استخدامها اتجاهًا عامًّا، يُستخدم في جميع المجالات، الرياضية منها والصناعية.
 
وفي النهاية، يمكن القول إن التكنولوجيا لديها طريقة لكسر القيود وجعل المستحيلات ممكنة، ويُعد بروز وانتشار حدث تكنولوجي ما، من الميزات الأساسيّة التي تضمن استمرار التقدم التكنولوجي، ويضمن لنا كذلك أفضل التقنيات التي قد يحملها المستقبل.
 




أسعار العملات
العملة شراء بيع
دولار امريكي 250 250.5
جنيه استرليني 318.78 319.41
يورو 234.47 234.51
ريال سعودي 66.66 66.79
دينار كويتي 823.32 824.96
درهم اماراتي 68.07 68.2
جنيه مصري 13.81 13.84
آخر تحديث: المركزي اليمني لتاريخ : 20 يونيو, 2017
الدعم الأممي للمليشيات في اليمن